ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 22/08/2012 Issue 14573 14573 الاربعاء 04 شوال 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

الأسعار ترتفع لآمال بشأن منطقة اليورو.. ومخاوف إزاء المعروض
أكبر مشتر هندي للنفط الإيراني يبحث عن بديل

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - رويترز:

ارتفع النفط أمس الثلاثاء لآمال في أن يضع البنك المركزي الأوروبي إستراتيجية لمواجهة أزمة ديون منطقة اليورو واستمدت الأسعار دعما إضافياً بفعل استمرار التوتر في الشرق الأوسط وشح الامدادات من بحر الشمال. وبدا بعض المستثمرين متفائلين بأن البنك المركزي الأوروبي سيتخذ إجراء قوياً لخفض تكلفة الإقتراض في إسبانيا وإيطاليا رغم أن البنك نفى تقريراً يشير إلى أنه يدرس شراء سندات من دول في منطقة اليورو إذا اخترقت تكلفة الاقتراض فيها مستويات معينة.

وسيلتقي رئيس الوزراء اليوناني أنتونيس ساماراس بالمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرانسوا اولوند ورئيس مجموعة اليورو جان كلود يونكر هذا الأسبوع في محاولة للحصول على مزيد من التمويل من الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي والبنك المركزي الأوروبي رغم تخلف اليونان عن أهداف خفض الدين.

وزاد سعر مزيج برنت 64 سنتاً إلى 114.34 دولاراً للبرميل الساعة 0840 بتوقيت جرينتش بعد أن قفز من أقل من 90 دولاراً بنهاية يونيو حزيران مدعوماً بأعمال صيانة في بحر الشمال وتنامي المخاوف من حرب بين إيران وإسرائيل. وارتفع الخام الأمريكي الخفيف 66 سنتاً إلى 96.63 دولاراً للبرميل. وقالت منظمة أوبك أمس الثلاثاء إن سعر سلة خاماتها القياسية انخفض إلى 111.49 دولار للبرميل أول أمس الاثنين من 111.56 دولاراً في الجلسة السابقة. وتتكون سلة أوبك من 12 خاماً هي مزيج صحارى الجزائري وخام جيراسول الأنجولي والخام الإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي والتصدير الكويتي والسدر الليبي وبوني الخفيف النيجيري والبحري القطري والعربي الخفيف السعودي ومربان الإماراتي وميري الفنزويلي وأورينت من الاكوادور.

من ناحية أخرى قال العضو المنتدب لشركة ام.ار.بي.ال أكبر مشتر هندي للنفط الإيراني أمس إن الشركة قد تسعى لشراء مزيد من النفط عالي الكبريت عبر مناقصات في السوق الفوري لتعويض نقص إمداداتها من طهران التي ترزح تحت عقوبات غربية.

وتواجه شركات التكرير في آسيا أكبر سوق لإيران صعوبات في شراء الخام من طهران بسبب مشاكل في التأمين والشحن منذ فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات في أول يوليو تموز تحظر على معظم شركات التأمين تغطية شحنات النفط الإيراني. وقال ب.ب أوبادهيا لرويترز: لدي نقص في الخام.. لذا جرى طرح مناقصات عاجلة، لأن الكميات الإيرانية عالية الكبريت لذا أضطر إلى تعويض النقص عبر مناقصات. وطرحت الشركة بالفعل مناقصات لشراء 1.2 مليون برميل من النفط لشهر أكتوبر تشرين الأول منها مناقصة لشراء 600 ألف برميل من النفط عالي الكبريت الذي كانت غالبا ما تشتريه من إيران.. واستخدمت ام.ار.بي.ال سفناً وتأميناً إيرانيين لكنها بحاجة إلى موافقة نيودلهي التي تفضل استخدام سفن محلية. واستخدمت الشركة سفينة محلية لنقل شحنة في أغسطس لكن شركات الشحن المحلية ترى بوجه عام عدم ملاءمة الغطاء التأميني المقدم من شركات محلية. كما أظهرت بيانات جمركية أمس الثلاثاء تراجع واردات الصين من النفط الخام الإيراني 28 بالمئة في يوليو تموز من أعلى مستوى في 11 شهراً المسجل في يونيو حزيران وانخفاضها 30 بالمئة على أساس سنوي. وبحسب بيانات من الإدارة العامة للجمارك اشترت الصين أكبر مستورد للنفط الإيراني 1.93 مليون طن من الخام الإيراني في يوليو بما يعادل نحو 454 ألفاً و500 برميل يومياً مقابل 632 ألفا و618 برميلاً يومياً في يونيو. وعلى أساس سنوي تراجعت الواردات 30 بالمئة من 647 ألف برميل يومياً في يوليو 2011. وبلغت واردات الأشهر السبعة الأولى من العام 433 ألفاً و450 برميلاً يومياً بانخفاض 22 بالمئة على أساس سنوي بسبب تخفيضات حادة في الربع الأول الذي شهد سجالاً بين الصين وإيران على شروط العقد.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة