ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 22/08/2012 Issue 14573 14573 الاربعاء 04 شوال 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

وزير النقل: العمل يسير وفق ما هو مخطط له
بدء تسيير قطار الحرمين بين مكة والمدينة المنورة.. بعد 16 شهراً

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المدينة المنورة - مروان عمر قصاص:

يتواصل العمل بإنشاء محطة القطار بالمدينة المنورة قريباً من مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز لخدمة الزوار والحجاج والمعتمرين.. ويقول معالي وزير النقل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية الدكتور جبارة الصريصري، أن أعمال مشروع قطار الحرمين السريع تسير وفق المخطط لها وحسب البرنامج الزمني المعتمد له، مشيراً إلى أن انطلاقة أول قطار ركاب ستكون في مطلع عام «2014م».

الجدير بالذكر أن مشروع قطار الحرمين السريع هو مشروع خط سكة حديدية كهربائي يربط بين منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة مروراً بمحافظة جدة بطول 480 كم، وسيتم في المرحلة الأولى من المشروع بناء أربع محطات ركاب، منها محطة في مكة المكرمة، ومحطتان في مدينة جدة في كل من مطار الملك عبدالعزيز الدولي ووسط المدينة، والمحطة الرابعة ستكون في المدينة المنورة.

ويتوقع أن يصل حجم النقل السنوي للمشروع ما يزيد على ثلاثة ملايين راكب سنوياً، حيث تشير الإحصاءات خلال موسم حج عام 1426هـ إلى نقل أكثر من 3.5 ملايين حاج على الطرق السريعة ما بين مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة، فيما وصل عدد المعتمرين في العام نفسه إلى أكثر من مليوني معتمر. ووفقاً لدراسة أعدتها وزارة الحج عن تطور قطاع نقل الحجاج فإنه من المتوقع أن يتضاعف أعداد الحجاج والمعتمرين خلال الخمس والعشرين سنة المقبلة إلى أكثر من ثلاثة ملايين حاج وأكثر من 11 مليون معتمر، بنسبة زيادة سنوية للحجاج 1.41% و3.14% للمعتمرين، وهو ما يحيي الآمال بتوسع نشاط النقل بالقطار على هذا المسار ويشجع على الاستثمار فيه.

هذا وسوف يسهم هذا المشروع العملاق بتشغيل نسبة كبيرة من السعوديين حيث أكد معالي الوزير أنه منذ بداية انطلاقة المشروع هناك تأكيدات من ولاة الأمر على تشغيل أيدي عاملة وطنية بالمشروع وأن لا تقل السعودة عن «75%» ومن ضمن شروط العقد إنشاء مركز تدريب متخصّص؛ بهدف توظيف السعوديين وتوطين هذه الصناعة، ونسعى لأن تكون نسبة السعودة «100%» ولكن هناك أمور فنية من شروط السلامة والتقنية تقتضي أن يكون لديك خبراء في هذا المجال ونعدكم بأن تكون هناك سعودة عالية.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة