ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 24/08/2012 Issue 14575 14575 الجمعة 06 شوال 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

تغطية خاصة

 

استهدفت تحقيق الراحة النفسية لهم أثناء مزاولة أعمالهم
اعتماد تعديل لائحة ضوابط نقل المعلمين والمعلمات ذوي الظروف الخاصة

رجوع

 

اعتمد صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وزيرالتربية والتعليم اللائحة الجديدة لضوابط نقل المعلمين والمعلمات ذوي الظروف الخاصة بإضافة وتعديل ثماني حالات جديدة، والتي منحت المعلم والمعلمة إمكانية النقل إلى المنطقة التي يرغب النقل إليها وفق حالات محددة.

أوضح ذلك سعادة وكيل وزارة التربية والتعليم للشئون المدرسية الدكتور سعد بن سعود آل فهيد الذي أشار إلى أن الأوامر الملكية الكريمة التي شملت أعداداً كبيرة من المعلمين والمعلمات أتاحت الفرصة لإعادة النظر في الحالات المشمولة بالنقل ضمن الظروف الخاصة تسهيلاً ومراعاة لظروف المعلمين والمعلمات، كما أضاف أن سمو وزير التربية والتعليم وبناء على تعرفه على الحالات الإنسانية الصعبة، وجه بالبدء في تطبيق اللائحة الجديدة مباشرة وفقاً للتعديلات المنصوص عليها.

وقال الدكتورسعد آل فهيد إن اللائحة قد شملت تعديلات في عدد من المواد ومن بينها «إمكانية نقل المعلم أو المعلمة في حال كان وحيد والدته المطلقة أو الأرملة.. أو أن يكون المعلم أو المعلمة وحيد والديه المريض أحدهما أوكليهما بمرض يمنعهما من مزاولة حياتهما اليومية.. أو إذا مرض والد المعلم أو المعلمة مرضاً عضالاً لا يرجى البرء منه وأعمار أخوته الذكور لا تزيد 18 عاماً، ويستثنى من هذا الشرط إذا كان الأخ الآخر معلماً أو يعاني من إعاقة تمنعه من العناية بوالده، أو مسجوناً، وإذا مرضت والدة المعلم أو المعلمة فيشترط أن لا يكون لها أبناء ذكور تزيد أعمارهم عن 18 عاماً، ويستثنى من هذا الشرط ذات الاستثناءات في المادة السابقة، كما نصت اللائحة أيضاً على وفاة والد المعلم أو المعلمة المتزوجة بعد مباشرتهما العمل، ولم يكن للوالدة أبناء ذكور على قيد الحياة تتجاوز أعمارهم 18 عاماً عند تقديم الطلب.. أو بنات لا تزيد أعمارهن عن 18 سنة في حالة طلب المعلمة.

كما شملت اللائحة في تعديلاتها الجديدة شمول المعلم بالنقل إذا توفيت زوجته بعد مباشرته العمل وكان له أبناء يحتاجون إلى رعاية، على أن لا يمضي على تاريخ وفاتها أكثر من عام عند تقديم الطلب، وإذا تم تطليق المعلمة طلاقاً بائناً لا رجعة فيه، أو فُسخ نكاحها من زوجها (خُلعت)، أو طلقت طلاقاً رجعياً على أن يكون الطلاق أو الخلع بعد الدخول والخلوة وبعد مباشرتها العمل.

كما شملت الحالات نقل المعلمة التي تعرضت للإيذاء الجسدي (العنف) من قبل زوجها بنقلها إلى المكان الذي ترغب النقل إليه، ورفع طلب المعلم الذي يعاني أحد أفراد عائلته من مرض نفسي للجنة المركزية بالوزارة لدراسته، وفي حال كان والد المعلم يقضي عقوبة السجن في قضية خاصة أو عامة لمدة لا تقل عن سنة واحدة.

وتجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن لائحة الظروف الخاصة هي أحد برامج الوزارة الرامية إلى تحقيق الاستقرار النفسي والوظيفي للمعلمين والمعلمات وفق ما يتاح من إمكانات، وبما يحقق بمقابل ذلك العدالة في حالات النقل وتراعي الجوانب الإنسانية التي تعد أحد الأدوار الإستراتيجية للوزارة.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة