ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 24/08/2012 Issue 14575 14575 الجمعة 06 شوال 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

      

تعودت في مناسبة سعيدة كمناسبة عيد الفطر أو الأضحى أن أكون ضمن الحاضرين في احتفالات إمارة وأمانة مدينة الرياض والتي تقام لعدة أيام, تعرض خلالها فعاليات رائعة وجميلة تمتع الجميع (الصغار قبل الكبار والنساء قبل الرجال).

والأعياد شعارات توجد لكل الأمم وكل الأديان والمذاهب والشعوب والدول, وقد قال رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم- وهو يعرف بالعيد قائلاً: «أن لكل قوم عيداً وهذا عيدنا», على اختصاص المسلمين بهذين العيدين لا غير، وأنه لا يحل للمسلمين أن يتشبهوا بالكفار والمشركين مما يختص بأعيادهم.

وإمارة وأمانة الرياض حين تحتفلان بالعيدين في كل عام, فهما يدعوان المواطنين والمقيمين للتعبير عن سعادتهم وفرحتهم بهذه الفعاليات والاحتفالات التي تعبر عن شعائر الله التي ينبغي أحياؤها وإدراك مقاصدها واستشعار معانيها.

وحديثي اليوم لا يتعلق بوصف احتفالات العيد التي هي مناسبة كبيرة لإتاحة الفرصة للمواطنين والمقيمين للتمتع ببهحة وفرحة العيد, ولكن موضوعي يتعلق بشخصية تاريخية اسمها (قراقوش) والذي التقيته في احتفالات العيد. مقيم عربي من الجزائر الشقيقة واسمه (بهاء الدين قراقوش) وهو نفس الاسم الذي لقب به الشخصية التاريخية التي نسبت لها الكثير من النوادر والقصص والحكايات، بل كتب الكثيرون قصصا وروايات وكتبا وحتى مسلسلات ومسرحيات لها قيمتها الثقافية والفكرية والفكاهية عن قراقوش التاريخية.

سألت المقيم الجزائري قراقوش عن سبب تسميته بهذ الاسم، وما معنى كلمة قراقوش في اللغة العربية؟ قال لي: «والدي من أصل تركي وأطلق علي (قراقوش) لإعجابه الشديد للشخصية التاريخية (قراقوش المشهور). أما كلمة قراقوش فهي لفظ تركي, معناه في اللغة العربية (العقاب وهو طير أسود) وبه سمي الإنسان لشهامته وشجاعته, وقراقوش بمعنى = طائراً أو نسراً!

سألت قراقوش الجزائري عن ماذا يعرف من نوادر وقصص مثله الأعلى (بهاء الدين قراقوش)؟ فسألني: أتقصد والدي أم الشخصية الاخرى, فكلاهما يحملان اسم: بهاء الدين قراقوش؟

قلت له: الاخرى؟ قال: قراقوش كان يمتلك خبرة عسكرية واسعة خلال خدمته في الجيش الاسلامي بقيادة عمه (أسد الدين شيركوه) في دمشق, حتى أن صلاح الدين الأيوبي ولاه على عكا في فلسطين. سألته عن بعض نوادره؟ قال: كثيرة جداً وبعضها منسوب إليه فقط وهذه بعضها:

- خرج قراقوش يوماً مع بعض أتباعه للصيد, وكان قد أمرهم بألا يحضر أي منهم أدوات الصيد. وعندما سأله أحد أتباعه عن كيفية الصيد بدون سلاح؟ أجاب: «الم تسمعوا المثل القائل: ما طار طير وارتفع إلا كما طار وقع؟ فما علينا الا أن ننتظر وقوعها من تلقاء نفسها دون الحاجة إلى سلاح.

- قٍال قراقوش للمتهم بالسرقة: كم عمرك؟ فقال المتهم: بين 30 و40 سنة. فسأله: حدد بالضبط عمرك؟ فقال المتهم: من 20 إلى 30 سنة. فرد عليه بغضب: قلت لك حدد عمرك بالضبط وإلا سجنتك؟ المتهم: من 15 إلى 20 سنة. فصرخ قراقوش على حارسه قائلاً: «ضع هذا الخنزير في السجن قبل أن يعود إلى بطن أمه».

وهناك الكثير من الطرائف الجميلة عن قراقوش الأصل. قلت للمقيم الجزائري قراقوش: هل لديك أشقاء وشقيقات؟ قال: عندي بالفعل- جحا وعنتر وأبو نواس, اما الشقيقات فعندي الخنساء وعبلة. قلت: لابد أن يكون والدك مؤرخاً للتاريخ؟ قال لي: والدي مخرج سينمائي-تليفزيوني-إذاعي ونحن جزء من أفلامه - ومسرحياته - ومسلسلاته التاريخية.

شكرته وتمنيت له وقتاً سعيداً مع احتفالات الرياض!

farlimit@farlimit.com
الرياض
 

(قراقوش) في احتفالات عيد الرياض
د. محسن الشيخ ال حسان

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة