ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 24/08/2012 Issue 14575 14575 الجمعة 06 شوال 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

عندما ينتقدك في حالة فشلك، أو حتى يتشمت بك من هو أفضل منك أو من هو أيضاً في مستواك، فربما تجاوزنا ذلك ولاعتبرناه في عداد الطبيعي.. لكن الكارثة عندما يأتي الانتقاد لك، وتأتي الشماتة بك في حالة فشلك ممن هو أقل منك وبمراحل وعلى غرار ما يفعله المحتقنون ضد الهلال عند خسارته وتقهقر مستواه وتراجع نتائجه، ومثلما حدث ذلك في الأيام الماضية وجراء البداية الهلالية المتعثرة في الدوري.. نعم (هذه هي الكارثة)..

* طالما أن اتحاد الكرة ممثلاً بلجنة الإحصاء ما زال ملتزماً الصمت بشأن توضيح عدد البطولات الرسمية لكل فريق، فعلى الهلاليين ألا يتعبوا أنفسهم، وأن يعتبروا من اليوم قبل الغد أن عدد بطولات فريقهم يبلغ (85) بطولة وليس (53) مادام (الدعوة سايبة)، ولأن هناك فرقا حتى لو حققت بطولة دوري المدارس الليلية فإنها ستضيفها من ضمن بطولاتها وكأنها رسمية.

* منذ فترة طويلة ونحن ننتقد معدو.. ومقدمو أغلب برامج قناتنا الرياضية بسبب (العبث الأصفر) وبالذات ضد الهلال، إلى درجة أننا (توسلنا) أكثر من مرة كبار مسؤولي القناة للتدخل بعد أن استفحل (العبث) ومن أجل معالجة هذه المشكلة، ولكن لا حياة لمن تنادي، وكأنها مشكلة موجودة حتى في هؤلاء المسؤولين الكبار وليس في المعدين والمقدمين وحدهم، ومثلما كنا نتوقع..

* (التويتر) هو أكثر من أنصف الهلاليين (أقصد الجماهير بالذات) لأنهم وجدوا من خلاله مساحات أوسع للدفاع عن حقوق فريقهم ونجومه، والتصدي أيضاً لأكاذيب المزيفين الذين انتشروا حتى في أغلب الفضائيات كانتشار النار في الهشيم.. أكثر من نصف جماهير الزعيم في التويتر تملك حججاً تاريخية (رقمية.. ومرئية) وليس إنشائيات وكلام مكرر، ولهذا كان من الطبيعي أن تنتصر في معركة هذا التويتر على المزيفين والمحرضين..

* في تغريداتهم التي تصلني لا تخرج في الغالب عن.. الهلال يفوز بالغش.. الحكام معه.. الهلال مدعوم.. الأكيد أن ذلك هو نتاج ثقافة توارثوها منذ أربعين عاماً (ثقافة الظلم المزعوم) والتحريض ضد الهلال.

كلام في الصميم

* أغلب الذي سمعناه في برامجنا الرياضية خلال شهر رمضان عن الخصخصة، ومن انتقادات وآراء ومقترحات لإصلاح (خلل) الكرة السعودية ومشاكلها سبق لنا وأن سمعناه مراراً وتكراراً خلال فترات سابقة ولكن دون أن نرى نتائجه متجسدة على أرض الواقع.. أغلب برامجنا الرياضية (تدور في حلقة مفرغة).. كلام مستهلك وليس فيها أي جديد وبما يخدم الصالح العام.

* شاهدت شريط أهداف ماجد عبدالله (التسعين) التي يزعمون بأنه سجلها من خلال كل دقائق المباراة فوجدت أن بعض ما جاء في محتوى الشريط (الأهداف) غير دقيق في أوقاته وأنه في النهاية أشبه بالعبث التاريخي.

* في الشريط هناك أهداف سجلت من مباريات لم تكن منقولة تلفزيونياً وتم أخذها مما كان يعرض من خلال نشرات الأخبار، كما أنه ليس فيها ما يوضح ويؤكد للمشاهد حقيقة وقت إحراز هذه الأهداف وهنا أقصد تحديداً في المباريات التي كانت في الثمانينيات الميلادية..

* كما أن هناك أيضاً أهدافاً كانت في (مباريات ودية) مثل هدف ماجد مع منتخب الخليج في مرمى هامبورج الألماني بالكويت، وهدفه في مرمى منتخب إندونيسيا يوم أن فاز منتخبنا (8/صفر) عام 1401هـ على ملعب الأمير فيصل بن فهد، وهذا ما يتنافى مع ما ذكروه وقرأته عن محتويات الشريط.. هم يقولون إن كل الأهداف كانت في مباريات رسمية..

* ماجد عبدالله هداف تاريخي ومن أهم نجوم الكرة السعودية، ولو أن هناك اثباتات وشواهد واضحة تؤكد أنه سجل (هدفين) في كل دقيقة وليس (هدف واحد) لباركنا له ولقلنا له «تستأهل يابو عبدالله».. ولكن أن يحدث العكس ومن خلال بعض (أهدافه التسعين) فهنا لا بد أن نتوقف وحتى لا يتم عبرها تضليل الجيل الجديد والأجيال القادمة بمعلومات غير دقيقة، وكنت شخصياً أحد شهود العصر عليها..

* اليوم مباراة من العيار الثقيل فنياً بين الشباب والأهلي، لكنها في النهاية هي مجرد ثلاث نقاط وبعيداً عن أي حسابات أخرى بين الفريقين.. الأهم أن من سيديرها هم حكام أجانب.

* يقولون إن شعار النصراويين في هذا الموسم (كفاية نكسات وابتعاد عن البطولات.. نحن عائدون ولمنصات التتويج قادمون).. فهل يحقق النصر بطولته الرسمية رقم (22) في تاريخه من خلال الموسم الحالي؟

* بعد نهاية الجولة الثانية من الدوري هناك من أعلن عن هوية بطل الدوري، وهناك من أعلن أيضاً عن الفرق التي ستخرج من المنافسة على البطولة وكأن مدة الدوري هي (5) مباريات فقط لكل فريق وليس (26) مباراة.. الله يخلف علينا.

من أجل التاريخ

* في نهائيات لوس أنجلوس عام 1984م خاض منتخبنا الأول ثلاث مباريات وخسر جميع نتائجها.. أمام أولمبي البرازيل (3-1).. وأمام المنتخب المغربي الأول (1/صفر).. وأمام أولمبي ألمانيا (6/صفر).. مع العلم أن منتخبنا لو فاز (2/صفر) على ألمانيا لبلغ الدور الثاني في النهائيات.. كما أن صالح النعيمة لم يشارك في هذه النهائيات بسبب إصابته..

* إجابة سؤالي السابق: المباراة التي أهدر فيها سامي الجابر أول ضربة جزاء في تاريخه كانت هي مباراة الهلال والاتفاق في دوري 1411هـ والتي انتهت نتيجتها هلالية (3/صفر) جاءت عن طريق حسين الحبشي ومحمد التمياط وسامي الجابر..

* أما سؤالي اليوم فهو: في موسم 1407هـ درب النصر مدرب أيرلندي شهير سبق له أن قاد منتخب بلاده في المونديال.. ما اسم هذا المدرب؟

salehh2001@yahoo.com
حسابي في التويتر salehalhweiriny@
 

كل جمعة
بطولة دوري المدارس الليلية
صالح الهويريني

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة