ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Tuesday 28/08/2012 Issue 14579 14579 الثلاثاء 10 شوال 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

قطاعا الكهرباء والبتروكيماويات يستحوذان على 51.7 مليار ريال.. تقرير:
الربع الثاني يشهد ترسية عقود بـ74.5 مليار ريال بنمو بحوالي 46 %

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض:

واصلت قيمة العقود التي تمَّت ترسيتها خلال الربع الثاني من عام 2012 مسيرتها بوتيرة عالية، مسجلة ما قيمته 74.5 مليار ريال.

ووفقًا لمؤشر البنك الأهلي التجاري لعقود الإنشاء خلال الربع الثاني من عام 2012 كانت القطاعات الارتكازية هي المحرك الرئيس خلال هذا الربع من العام، حيث إن ما قيمته نحو 51.7 مليار ريال من العقود قد تمَّت ترسيتها في قطاعي البتروكيماويات والكهرباء وحدهما.

إضافة إلى ذلك، فإن جزءًا كبيرًا من قيمة العقود التي تمَّت ترسيتها خلال النصف الأول من عام 2012، التي بلغت 126.7 مليار ريال، يعود إلى مشروعات عملاقة تمَّت ترسيتها في قطاعي البتروكيماويات والكهرباء، حيث حازا على ما قيمته 67 مليار ريال من إجمالي قيمة العقود التي تمَّت ترسيتها.

بَيْدَ أنّ القطاعات المرتبطة بقطاع بالبنية التحتية والاجتماعيَّة، مثل قطاعات العناية الصحيَّة والتَّعليم والتنميَّة الحضريَّة والطرق، التي كانت محور تركيز الإنفاق الحكومي، أسهمت بحصة بلغت حوالي 26.5 مليار ريال من قيمة العقود التي تمَّت ترسيتها خلال الربع الأول من عام 2012م.

واستنادًا إلى النمو السريع للعقود التي تمَّت ترسيتها خلال الربع الأول من عام 2012م، فإن قيمة العقود التي تمَّت ترسيتها خلال الربع الثاني من العام التي بلغت 74.5 مليار ريال، أسفرت عن تسجيل دفعة قوية للعقود التي تمَّت ترسيتها خلال النصف الأول من عام 2012م. ومقارنة بقيمة العقود التي تمَّت ترسيتها خلال الربع الثاني من العام الماضي، فقد نمت قيمة العقود التي تمَّت ترسيتها خلال الربع الثاني من عام 2012 بحوالي 46 في المئة. وسجلَّت قيمة العقود التي تمَّت ترسيتها خلال النصف الأول من عام 2012م، التي بلغت 126.7 مليار ريال، نموًا كبيرًا بمعدل 50 في المئة مقارنة بقيمتها في النصف الأول من عام 2011 التي بلغت 84.3 مليار ريال.

وبالرغم من أن عام 2011 يُعدُّ عامًا مميزًا في قطاع الإنشاء، إلا أن عام 2012 فيما يبدو سيواصل هذا التوجُّه القوي بوتيرة أسرع.

وبلغ مؤشر عقود الإنشاء 309.12 نقطة في نهاية الربع الثاني من هذا العام، بعد أن شهدنا تزايدًا متصلاً للمؤشر من 254.18 نقطة و285.53 نقطة في شهري أبريل ومايو على التوالي. يعود هذا النمو أساسًا للمشروعات العملاقة التي تمَّت ترسيتها خلال الستة شهور الماضية، وعلى نحو خاص في شهري مايو ويونيو. أيضًا توفر الدعم لنمو قيمة العقود التي تمَّت ترسيتها من القطاعات غير الارتكازية، حيث أولت الحكومة تركيزًا كبيرًا على مشروعات التنميَّة بالمملكة.

ويالنظر إلى القيمة المطلقة للمشروعات العملاقة التي تمَّت ترسيتها في قطاعي البتروكيماويات والكهرباء، كان نصيب المنطقة الشرقيَّة هو الأكبر من حيث قيمة المشروعات بحصة 37 في المئة من إجمالي المشروعات التي تمَّت ترسيتها. وشهدت منطقة مكة المكرمة ترسية العديد من المشروعات العملاقة في قطاع البتروكيماويات، وذلك أساسًا بفضل تطوير مصفاة بترورابغ ومجمع البتروكيماويات في مدينة رابغ. وحصلت منطقة المدينة المنورة على حصة 14 في المئة من إجمالي قيمة العقود التي تمَّت ترسيتها، وتعود هذه الحصة في معظمها لتطوير المرحلة الثالثة من محطة والكهرباء بمدينة ينبع. واستفادت منطقة الرياض من العديد من المشروعات التي تمَّت ترسيتها في قطاعات مختلفة، محققة حصة 14 في المئة من إجمالي العقود التي تمَّت ترسيتها.

وفي شهر أبريل تمَّت ترسية ما قيمته حوالي 14.4 مليار ريال، وتصدرها قطاعا النقل والتَّعليم وشكَّل عقدًا واحدًا ضمن قطاع النقل 21 في المئة من قيمة العقود التي تمَّت ترسيتها خلال شهر أبريل. وتمت ترسية العقد من قبل الشركة السعوديَّة لصناعات الهندسة الفضائيَّة على مجموعة شركات بقيادة شركة تي أيه في التركية بقيمة 3 مليارات ريال. ويقضي عقد المرحلة الأولى من المشروع إنشاء مركز صيانة وإصلاح وتشغيل الطائرات بمطار الملك عبد العزيز الدولي بمدينة جدة. وتشتمل المرحلة الأولى على تصميم وبناء 11 حظيرة طائرات، ومبنى ملحق، ومبنى إدارة، وموقف مغلق، وساحات إيقاف الطائرات.

وفي قطاع التَّعليم، تمَّت ترسية ما قيمته حوالي 2.4 مليار ريال من العقود من قبل وزارة التَّعليم العالي لإنشاء وتطوير عدد من الجامعات والتجهيزات الملازمة لها على امتداد المملكة؛ مما دفع القيمة الإجماليَّة للعقود التي تمَّت ترسيتها في قطاع التَّعليم إلى حوالي 8.5 مليار ريال خلال النصف الأول من عام 2012؛ الأمر الذي يعكس التزام الحكومة بتطوير قطاع التَّعليم، الذي وضع ضمن القطاعات المهمة في ميزانية عام 2012م.

أيضًا وضعت الحكومة السعوديَّة قطاع الرِّعاية الصحيَّة ضمن القطاعات المهمة المستهدفة، وحظي القطاع بما قيمته حوالي 2.3 مليار ريال من العقود التي تمَّت ترسيتها.

وقامت وزارة الصحة بترسية العديد من العقود بمختلف أنحاء المملكة لمقاولين محليين، وتقتضي العقود بصفة أساسيَّة إنشاء مستشفيات ومراكز صحيَّة جديدة. وبلغت القيمة الإجماليَّة للعقود التي تمَّت ترسيتها في القطاع خلال النصف الأول من عام 2012 حوالي 6.4 مليار ريال.

وأحرز قطاع والكهرباء ما قيمته نحو 2.2 مليار ريال من العقود التي تمَّت ترسيتها خلال شهر أبريل. وتمت ترسية أكبر عقد في هذا القطاع من قبل شركة أرامكو السعوديَّة على شركة هيونداي للصناعات الثقيلة بقيمة 1.6 مليار ريال؛ ويقتضي العقد توسعة ثلاثة مشروعات كهرباء وبخار مستقلة، وينتظر أن يكتمل تنفيذ العقد في الربع الثاني من عام 2015م.

أما قطاع البتروكيماويات، فقد شهد ترسية عقد من قبل شركة صدارة للكيماويات على شركة ليندي أيه جي للحزمة رقم 1 من مشروع مجمع بتروكيماويات الجبيل الجديد. وتشتمل الحزمة رقم واحد على إنشاء مصانع لإنتاج الهيدروجين، والأوكسجين، وأول أكسيد الكربون، والنشادر، وما تحتاج إليه من تجهيزات مصاحبة. وتبلغ قيمة العقد 1.4 مليار ريال، ويُتوقَّع اكتمال تنفيذه في الربع الثاني من عام 2015م.

وقفزت قيمة العقود التي تمَّت ترسيتها خلال شهر مايو لتبلغ 27.8 مليار ريال. وتصدر قطاعا البتروكيماويات والكهرباء كافة القطاعات، حيث شكَّلت العقود التي تمَّت ترسيتها فيهما حوالي 69 في المئة من إجمالي قيمة العقود التي تمَّت ترسيتها. وشهد قطاع البتروكيماويات ترسية ما قيمته نحو 12.8 مليار ريال من العقود، حيث رسّت شركة بترورابغ (مشروع مشترك بين أرامكو السعوديَّة وشركة سوميتومو للكيماويات) خمسة مشروعات عملاقة كجزء من مرحلة التوسعة الثانية. وتمت ترسية أكبر هذه المشروعات على شركة سايبيم اس بي أيه بمبلغ 5.6 مليار ريال؛ ويقتضي العقد إِنْجاز كافة الأعمال اللازمة لتوسعة مجمع رابغ للمركبات الأروماتية، ويُتوقَّع اكتمال تنفيذ العقد في الربع الأول من عام 2015م.

ورسّت شركة بترو رابغ ثلاثة عقود على شركة جي اس للهندسة والإنشاء بمبلغ إجمالي قدره 5.3 مليار ريال. وتقتضي العقود إنشاء مصنع أسيتات فينيل الإيثيل وبوليثيلين منخفض الكثافة، ومصنع لإنتاج ميثيل ثلاثي إيثر بوتيل (MTBE)، والمنشآت البعيدة عن الموقع والمرافق المرتبطة بالمشروع. ويُتوقَّع اكتمال المصانع في الربع الأول من عام 2015م، في حين ينتظر اكتمال المنشآت البعيدة عن الموقع والمرافق المرتبطة بالمشروع في الربع الثالث من عام 2015م.

أما العقد الثالث والأخير الذي رسته شركة بترورابغ، فقد تمَّت ترسيته على شركة بتروفاك المحدودة بمبلغ 1.9 مليار ريال. وستَتَولَّى شركة بتروفاك مهمة إنشاء حقل صهاريج التخزين والتجهيزات المشتركة المرتبطة بالمشروع، على أن يكتمل تنفيذ العقد في الربع الثالث من عام 2015م.

وشهد شهر مايو ترسية ما قيمته الإجماليَّة 6.4 مليار ريال من العقود، وكان أبرز هذه العقود عقد تطوير محطة والكهرباء رقم 12 قرب مدينة الرياض، وقد رسّت شركة الكهرباء السعوديَّة العقد على شركة بيمكو العربيَّة بقيمة 4.7 مليار ريال؛ وستعمل المحطة بقدرة 2.175 ميجاواط، ويُتوقَّع اكتمالها خلال ثلاث سنوات.

وضم قطاع النقل عقدين، قامت فيهما هيئة تطوير مكة المكرمة بترسية عقد بقيمة 1.9 مليار ريال على مجموعة بن لادن السعوديَّة؛ وينطوي نطاق الأعمال بموجب العقد على إنشاء 19.5 كيلومتر من الطرق والكباري والأنفاق في مكة المكرمة والمناطق المحيطة بها. ويُتوقَّع اكتمال أعمال العقد خلال ثلاث سنوات.

وشهدت قيمة العقود التي تمَّت ترسيتها في شهر يونيو المزيد من الارتفاع لتبلغ 32.3 مليار ريال، حيث شكَّل قطاعا البتروكيماويات والكهرباء حصة 89 في المئة من قيمة تلك العقود. وقد حاز قطاع البتروكيماويات على ما قيمته حوالي 20 مليار ريال من العقود؛ حيث تمَّت ترسية ستة عقود بقيمة 12.8 مليار ريال من قبل شركة الجبيل للبتروكيماويات (كيميا: وهي مشروع مشترك بين شركة سابك وشركة إكسون موبيل للكيماويات) على عدد من المقاولين الدوليين. وتحصلت شركة ديليم على القدر الأكبر من العقود، حيث نالت ثلاثة عقود تبلغ قيمتها حوالي 7.1 مليار ريال. وتبلغ قيمة العقد الأول 3 مليارات ريال ويقتضي تنفيذ الإنشاءات خارج الموقع والمرافق لمصنع «كيميا» لإنتاج الإيلاستومر في الجبيل؛ ومن المتوقع أن يكتمل العمل في المشروع في الربع الثالث من عام 2015م.

أما عقد شركة ديليم الثاني، فتبلغ قيمته 2.3 مليار ريال، ويتَضمَّن إنشاء مصنع لإنتاج أسود الكربون والتجهيزات المصاحبة له. ويُتوقَّع اكتمال المشروع في الربع الرابع من عام 2015م. ويقتضي عقد ديليم الثالث مصنع تقطير لميثيل ثلاثي إيثر بوتيل (MTBE)، وتبلغ قيمة العقد 1.9 مليار ريال، ومن المرتقب أن يكتمل تنفيذه في الربع الرابع من عام 2015م.

وحصلت شركة تكنيكاس ريونداس على عقدين بقيمة 3.8 مليار ريال في مصنع شركة كيميا لإنتاج الإيلاستومر، وتبلغ قيمة كلٍ من العقدين 1.9 مليار ريال ويقتضيان إنشاء مصنع مونومر دايين بروبيلين الإيثيلين (EPDM) ومصنع مطاط بولي بيوتادين (PBR) على التوالي. ويُتوقَّع اكتمال أعمال العقدين في الربع الرابع من عام 2015م. أما العقد الأخير، فقد تمَّت ترسيته على شركة تيكينيب آند جاكوبز لإنشاء مصنع مطاط دارات البيوتيل والتجهيزات الملازمة له. ويُتوقَّع للمشروع، الذي تبلغ قيمته 1.9 مليار ريال، أن يكتمل في الربع الرابع من عام 2015م.

وتمت ترسية عقد على شركة تكنيكاس ريونداس من قبل الشركة العربيَّة للبتروكيماويات «بتروكيميا» بقيمة ملياري ريال، وذلك لإنشاء أول مصنع لإنتاج أكرولينترل بيوتادين ستايرين في مجمع الأولفينات بالجبيل. ويُتوقَّع أن ينتج مصنع أكرولينترل بيوتادين ستايرين 383.56 طن في اليوم متى ما اكتمل في الربع الرابع من عام 2014م.

وتمت ترسية عقد إضافي من قبل شركة بترورابغ على شركة ديليم كجزء من المرحلة الثانية من مجمع البتروكيماويات في رابغ بقيمة 1.9 مليار ريال؛ وستَتَولَّى شركة ديليم إنشاء مصنع لإنتاج الكيومين والفينول والسيكلوهكسانون، ومن المتوقع أن يكتمل المشروع في الربع الأول من عام 2015م.

ولم تتخلف شركة الصدارة للكيماويات عن ركب النشاط في قطاع البتروكيماويات، حيث رسّت الشركة ثلاثة عقود بقيمة 2.6 مليار ريال. وتمت ترسية أبرز هذه العقود على شركة جاي جي سي الخليجيَّة الدوليَّة لإنشاء مصنع مركبات أروماتية في مجمع البتروكيماويات الجديد بالجبيل؛ وتبلغ قيمة العقد 1.9 مليار ريال، ويُتوقَّع إِنْجاز أعماله في الربع الثالث من عام 2016م.

وضم قطاع والكهرباء ما قيمته حوالي 8.9 مليار ريال من العقود التي تمَّت ترسيتها خلال شهر يونيو؛ حيث تمَّت ترسية عقد مشروع عملاق من قبل المؤسسة العامَّة لتحلية المياه وشركة مرافق لاتحاد شركات «الطوخي للمقاولات وسامسونج الهندسية». وكجزء من العقد الذي تبلغ قيمته 6.8 مليار ريال، ستكون شركتا الطوخي وسامسونج مسئولتين عن تنفيذ حزمة محطة الكهرباء ومحطة الصهاريج، في إطار المرحلة الثالثة من محطة كهرباء ينبع. وستسخدم المحطة زيت الوقود الثقيل المنتج بالتكسير، مع استخدام وقود أقل كثافة (LAC) كوقود مساند.

وبلغت القيمة الإجماليَّة للعقود التي تمَّت ترسيتها في قطاع الصناعة حوالي 1.9 مليار ريال. وتمت ترسية أكبر عقد من حيث القيمة من قبل شركة إسمنت المنطقة الجنوبيَّة على شركة سينوما الهندسية الدوليَّة من الصين لإنشاء خط إنتاج ثالث في مصنع الشركة بتهامة في منطقة مكة المكرمة. وتبلغ قيمة العقد 705 مليون ريال ويُتوقَّع اكتمال تنفيذه في غضون 24 شهرًا.

الآفاق المستقبلية

شهد النصف الأول من عام 2012 زيادة كبيرة في قيمة العقود التي تمَّت ترسيتها، مما يشير إلى أن هذا العام في طريقه للتفوق على الأداء المتميِّز لعام 2011 على هذا الصعيد. وكما متوقع، أسهمت القطاعات الارتكازية بحصة وافرة من قيمة العقود التي تمَّت ترسيتها، حيث تمَّت ترسية 16 عقدًا بقيمة تربو على مليار ريال لكل عقد في قطاع البتروكيماويات وحده. ونتوقع أن يستمر هذا التوجُّه في النصف الثاني من عام 2012م، حيث يُتوقَّع أن نشهد المزيد من الزيادة في قيمة العقود التي ستتم ترسيتها خلال تلك الفترة. إضافة إلى ذلك، يُتوقَّع للقطاعات غير الإنتاجيَّة أن تحوز على حصة أكبر من القيمة الكلية للعقود التي ستتم ترسيتها، حيث تنشد ميزانية الدَّولة لعام 2012 توظيف استثمارات مكثفة في قطاع البنى التحتية الاجتماعيَّة.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة