ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Tuesday 28/08/2012 Issue 14579 14579 الثلاثاء 10 شوال 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

النفط فوق 114 دولارًا للبرميل بسبب عاصفة وآمال في تحفيز نقدي

رجوع

 

الجزيرة - رويترز:

ارتفعت العقود الآجلة للنفط الخام متجاوزة 114 دولارًا للبرميل أمس الاثنين مدفوعة بقلق من أن تؤدي عاصفة استوائية لتعليق إنتاج النفط الأمريكي وتلميحات من مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) بجولة أخرى من التيسير النقدي.

ولعبت تخفيضات الإنتاج بالفعل دورًا في دفع الأسعار للارتفاع نحو 30 بالمئة منذ يونيو بعدما نالت العقوبات الغربيَّة من صادرات إيران النفطية وأثرت أعمال صيانة على تدفق النفط من بحر الشمال.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.04 دولار إلى 114.63 دولار للبرميل بحلول الساعة 1022 بتوقيت جرينتش بينما زاد الخام الأمريكي دولارًا إلى 97.20 دولار.

وضربت العاصفة الاستوائية ايزاك خليج المكسيك أمس الاثنين ويُتوقَّع خبراء الأرصاد في ويذر انسايت التابعة لتومسون رويترز أن تؤدي العاصفة لإغلاقات قصيرة الأجل لنحو 85 بالمئة من الطاقة الإنتاجيَّة للنفط البحري في الولايات المتحدة.

من جانبها قالت منظمة أوبك أمس الاثنين: إن سعر سلة خاماتها القياسية انخفض إلى 112.12 دولار للبرميل يوم الجمعة من 113.56 دولار في اليوم السابق. وتتكون سلة أوبك من 12 خامًا مزيج صحارى الجزائري وخام جيراسول الأنجولي والخام الإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي والتصدير الكويتي والسدر الليبي وبوني الخفيف النيجيري والبحري القطري والعربي الخفيف السعودي ومربان الإماراتي وميري الفنزويلي وأورينت من الاكوادور.

من جانب آخر قالت مصادر أمنيَّة وملاحية: إن حريقًا اندلع أمس الاثنين بخط أنابيب عراقي لنقل النفط الخام إلى تركيا مما تسبب في غلق الخط الذي يضخ نحو ربع صادرات الخام العراقي ووقف تحميل شحنات في مرفأ جيهان التركي لتصدير الخام.

وقالت المصادر الأمنيَّة: إن سبب الحريق الذي شبّ في محافظة شرناق قرب الحدود العراقية غير معروف حتَّى الآن لكن السلطات تشتبه في أن يكون عملاً تخريبيًا.

وجرى إخماد الحريق ويحاول العمال تبريد خط الأنابيب المزدوج الذي يمتد لمسافة 970 كيلومترًا.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة