ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Tuesday 28/08/2012 Issue 14579 14579 الثلاثاء 10 شوال 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

اتسعت قاعدة جماهير الأهلي بصورة مذهلة .. وهذه منة الحنان المنان.. الموجود في كل زمان.. المعبود في كل مكان.. المذكور بكل لسان على الأهلي.. فسبحانه «كل يوم هو في شأن».

فمن هو الأهلي.. هذا النادي أسسه عدد من الطلاب النجباء في جدة.. وأصبح يغرد منفرداً خارج سرب الأندية حينذاك.. إذ إن المثالية والمنهجية التربوية التي انتهجها كانت سبباً في التفات وجهاء مدينة جدة وأعيانها إلى الأهلي وحرصوا على إلحاق أبنائهم بهذا النادي المثالي إلى أن تبناه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله الفيصل ليكون أنموذجاً تقتدي به الأندية المتواجدة يوم ذاك في المنطقة الغربية وتحديداً في العام 1369هـ ..وأخذ في التطور وإيجاد البنية التحتية والاهتمام بالقاعدة منذ رئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز أثناء رئاسته الأولى التي اتسعت فيها جماهيرية الأهلي بسبب بطولاته الكبيرة التي تحققت خلال تلك الحقبة و أيضا بسبب بدء البث التلفزيوني للمباريات لكل أنحاء المملكة.

ومنذ ذلك الوقت وإلى اليوم والأهلي يتميز بمنهجية تربوية مما جعل جماهيره تتمسك به عن مبدأ وليس عن إعجاب بمباراة أو انجذاب من بطولة.. ولكنه انتماء للمبادئ وولاء للقيم السوية والمثل الرياضية العليا.

فلا غرابة أن تتكاثر جماهيريته و تتعاظم بهذه الكثافة.

وبالعودة للماضي الجميل .. ذلك الماضي الذي كانت فيه الحياة برمتها بسيطة .. و في المواسم الثلاثة الأخيرة من ( حياة ) ملعب الصبان بجدة كنت أحضر جميع مباريات الأهلي في جدة وأحيانا خارج جدة إذا سمحت الظروف العملية .. كنا قلة قليلة .. فملعب الصبان يقسم تلقائيا في مباريات الأهلي والاتحاد على النحو التالي .. من يسار ( المنصة ) وهو تعبير مجازي، هناك مدرج لجمهور الاتحاد .. ثم مدرج خلف المرمى الشمالي وهو مصنف درجة ثانية وهو اتحادي عن بكرة أبيه .. ثم الواجهة كاملة وكانوا يطلقون عليها لقب ( جبل اليمن ) .. وهو أيضا اتحادي عن بكرة أبيه.

أما عن يمين ( المنصة ) فيوجد مدرج لجمهور الأهلي .. ويتواجد به رئيس الرابطة العم ( جرادة ) رحمه الله وغفر له .. ثم مدرج إسمنتي بني مؤخرا من الصبة المسلحة خلف المرمى الجنوبي وهو مدرج أهلاوي إنما كان التواجد فيه خفيفا .. وأتذكر جيدا ممن يتواجدون في هذا المدرج سمو الأمير خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز كذلك الأمير منصور بن فيصل وكاتب هذه السطور وبعض الإخوة الذين لا أتذكر أسماءهم الآن وعدد متوسط من الجمهور.

الطريف أن ثمن التذاكر في ذلك الحين كان زهيدا جدا .. فالدرجة الأولى بعشرة ريالات والثانية التي خلف المرميين بخمسة ريالات والدرجة الثالثة (الواجهة ) بثلاثة ريالات .. بل كانت من قبل أقل من ذلك فالأولى بخمسة ريالات .. والثانية بثلاثة ريالات والثالثة بريالين.

نعم كنا نحن الأهلاويين قلة قليلة ..والآن أصبحنا كثرة كاثرة.. فشكرا للجمهور المميز .. ونطمع في المزيد.

نبضات !!

* لعب النصر أفضل من الاتحاد بينما فاز الاتحاد .. نهنئ النصر على المستوى .. ونتمنى على الاتحاديين مراجعة حساباتهم فلم يعد الاتحاد ذلك الفريق المرعب .. والكابتن نور كان نقطة ضعف صارخ ..!!

* أيضا فوز الهلال على نجران بستة أهداف مؤشر جيد لعودة الزعيم إلى بعض عافيته .. وعودة منافسة الهلال هي في صالح الكرة السعودية!!

* خرجت مباراة الشباب والأهلي بتعادل عادل .. وظهر جليا عدم جاهزية بعض لاعبي الأهلي أمثال تيسير الجاسم والعماني عماد الحوسني .. ولو كان الأهلي في كامل جاهزيته فسيظهر بمستوى أفضل كثيرا مما ظهر به أمام الشباب !!

* حارس الأهلي ياسر المسيليم كسب الرهان الكروي مع زميله حارس الشباب وليد عبدالله .. فبينما كان المسيليم أحد نجوم المباراة وصد ضربة جزاء .. ظهر واضحا عدم جاهزية وليد عبدالله وبعده عن مستواه المعهود !!

صادق الشكر والامتنان لأمير الإنسانية !!

الحقيقة قد أتوقف إجباريا بعد هذا المقال لفترة زمنية قد تطول أو تقصر .. فهي في علم الغيب .. وذلك لسفري لألمانيا للعلاج .. وبهذه المناسبة أرفع أصدق عبارات الشكر و الامتنان لصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز الذي تكفل بعلاجي في مشفى - شارتيه - ببرلين .. وليست بغريبة عن سموه مثل هذه المواقف النبيلة و هو المعروف بمروءته ونبله .. فالشكر قليل في حق أبي فيصل جزاه الله كل خير.

* ألقاكم إن شاء الله.

abo_abddullah@hotmail.com
 

من القلب
جماهيرية الأهلي الكبيرة من أين أتت؟!!
صالح رضا

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة