ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 01/09/2012 Issue 14583 14583 السبت 14 شوال 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

15 ألف نازح خلال ثلاثة أيام.. و25 قذيفة تسقط على بلدة لبنانية
الأسد يقصف المدنيين والمستشفيات.. والمعارضة لا تزال منقسمة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

دمشق - نيويورك - جنيف - باريس - وكالات:

اندلع قتالٌ شديدٌ بين قوات الحكومة السورية والمعارضة أمس الجمعة في مدينة حلب ودمشق وريفها، في حين قالت قوات المعارضة: إنها تبنَّت تكتيكات عسكريَّة جديدة ضد القوات النظاميَّة.

وبالرغم من القمع الدموي الذي يمارسه النظام خرج آلاف المحتجين السوريين أمس في جمعة «داريا شعلة لن تنطفئ» في أنحاء سوريا، مطالبين بسقوط الرئيس بشار الأسد. وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن حيي «الإذاعة» و»العامرية» بمحافظة حلب شمالي البلاد تعرضا لقصف عنيف من قبل القوات النظاميَّة ظهر أمس الجمعة. وتعرَّضت مناطق الحانونو وبستان القصر وصلاح الدين للقصف بعد ساعات من هجوم للمعارضة على مقر أمني في ضاحية الزهراء في حلب. وقال الناشط بسام الحلبي: إن أعمال القصف تستهدف مناطق مدنية ومستشفيات متنقلة. وقال أبو عمر القائد بالجيش السوري الحر من حلب: إن الجيش يتبنى تكتيكات عسكريَّة جديدة أثبتت نجاحها وقد تمكن من إسقاط طائرات للنظام. وقال: إن الثوار في حلب سيطروا على مساحات جديدة من الأراضي منذ الخميس وأن جنود الحكومة تراجعوا من منطقة بالقرب من صلاح الدين.

وفي العاصمة دمشق، تعرَّضت بعض أحياء هذه المدينة للقصف، وشهدت اشتباكات عنيفة بين الثوار والقوات النظاميَّة. وأغلقت السلطات السورية أمس الجمعة مداخل دمشق قبيل بدء تظاهرات مناهضة للنظام. وقال المرصد: إن بلدات محافظة ريف دمشق منها حمورية وعربين ودير العصافير والغوطة الشرقية تعرَّضت لقصف عنيف من قبل القوات النظاميَّة أدى لتدمير عدد من المنازل.

وعلى الحدود السورية اللبنانية، سقطت 25 قذيفة مدفعية على الأقل أطلقت من الجانب السوري في بلدة لبنانية محاذية للحدود بين البلدين ليل الخميس الجمعة مما أدى إلى إصابة شخص بجروح ووقوع أضرار مادية، حسبما أفادت مصادر محليّة وأمنيَّة.

وفيما يخص النازحين السوريين الذي فرّوا من بلادهم خوفًا من الموت، قالت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة أمس: إن تدفق اللاجئين السوريين إلى الدول المجاورة مستمر ويزداد مع وصول 15 ألف شخص إضافي خلال ثلاثة أيام.

وقالت المفوضية في بيان: إن «العدد الإجمالي للاجئين السوريين المسجلين أو ينتظرون أن يسجلوا كان 228976 حتَّى 29 أغسطس» مقابل 215 ألفًا في 26 منه.

بدوره، أكَّد دبلوماسي تركي أمس الجمعة أن تركيا ستواصل جهودها من أجل إقامة مناطق محمية في سوريا للاجئين السوريين، رغم التحفظات التي وردت بشأن هذا الموضوع في مجلس الأمن الدولي.

وقال الدبلوماسي طالبًا عدم ذكر اسمه: «سنواصل حضِّ الأسرة الدوليَّة على التحرك، ليس هذا وضع يمكن لتركيا معالجته بمفردها، بل فقط بدعم الأسرة الدوليَّة». وحثّ وزير الخارجيَّة التركي أحمد داود أوغلو الخميس مجلس الأمن الدولي على إقامة مخيمات داخل الأراضي السورية للمدنيين مشددة على أنها غير قادرة على مواجهة تدفق اللاجئين الذين يصلون إلى الحدود هربًا من المعارك الدائرة في سوريا. لكن المفوض الأعلى لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة انتونيو غوتيريز عبّر عن معارضته هذا الاقتراح وقال: إن «المبدأ المعترف به دوليًّا هو أن لكل إنسان الحق في البحث عن ملجأ في بلد آخر والحصول عليه».

فيما كانت فرنسا وبريطانيا حذّرتا من عراقيل دبلوماسية وقانونية كبرى تعيق أي تحرك لإقامة مناطق عازلة قد تتطلب حماية عسكريَّة.

وعلى الصعيد السياسي، لا تزال المعارضة السورية التي تشهد انقسامات عميقة، تواجه صعوبة في توحيد صفوفها وتشكيل حكومة انتقالية، رغم النجاحات التي حققتها على الأرض والضغوط الغربيَّة الممارسة عليها.

وتطالب الجهات الغربيَّة الداعمة لها منذ أشهر بأن تلتف المعارضة السورية حول مشروع مشترك لمرحلة ما بعد الرئيس بشار الأسد يجمع كل الحركات وكل الطوائف. ورأى فابريس بالانش من مجموعة الأبحاث والدراسات حول المتوسط والشرق الأوسط أن «الحكومة المؤقتة ليست موضوعًا مطروحًا لأنّ الظروف غير متوافرة». والمجلس الوطني السوري الذي يهيمن عليه الإخوان المسلمون تحت غطاء علماني برأي الخبراء، مشلول منذ البداية بسبب صراعات النفوذ وآخر تجليات هذه الصراعات انسحاب المعارضة بسمة قضماني منه بعدما ساهمت في تأسيسه.

وبالرغم من أرادته المعلنة فإن المجلس وهو المحاور الرئيس أمام الأسرة الدوليَّة، لم ينجح كذلك في توسيع صفوفه وتحقيق الإجماع حوله وقالت قضماني: إنه «لا يعمل جيّدًا مع باقي مجموعات المعارضة». وتدور الخلافات أيضًا مع قسم من حركات المعارضة في الداخل حول مسألتي استخدام العنف والتدخل الخارجي.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة