ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 01/09/2012 Issue 14583 14583 السبت 14 شوال 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

زلزال بقوة 7.7 درجة يضرب الفلبين والتحذير من تسونامي جديد

رجوع

 

مانيلا - وكالات:

ضرب زلزال بلغت شدته 7.7 درجة بمقياس ريختر المنطقة الواقعة قبالة الساحل الشرقي للفلبين أمس الجمعة ، ما أدى إلى مصرع شخص واحد على الأقل وإجبار الآلاف على الهروب من منازلهم وسط تحذيرات من وقوع تسونامي.

ووفقاً لما ذكره مسؤولون محليون فإن الزلزال تسبب في إحداث تصدعات في المباني والطرق وقطع في إمدادات الكهرباء في عشرات المدن والبلدات الواقعة شرقي وجنوبي الفلبين حيث تم الشعور بالزلزال.

وقال فيسينتي إيمانو عمدة مدينة كاجيان دو أورو حيث تم الشعور بهزة أرضية بلغت قوتها 4 درجات بمقياس ريختر بالمنطقة إن شخصا قد لقي مصرعه وأصيب آخر نتيجة لاندفاع قوي ومفاجئ لمياه الفيضان الناجم عن الزلزال. وأضاف إيمانو أن «سبعة منازل جُرفت جراء هذا الفيضان بينما دُفن منزل واحد نتيجة لانهيار أرضي».

ووفقا لما ذكره معهد الفلبين للبراكين والزلازل فإن مركز الزلزال تم رصده على بعد 112كم شرقي بلدة جيويان الواقعة في إقليم سامار الشرقي على عمق 10 كيلومترات. وفي بادئ الأمر أعلنت هيئة المسح الجيولوجية الأمريكية أن الزلزال الذي وقع في الساعة 12.47 بتوقيت جرينتش بلغت قوته 9.7 درجة بمقياس ريختر لكنها عادت في وقت لاحق لتفيد بأن قوته كانت 7.7 درجة. كما أطلق مركز المحيط الهادي للتحذير ضد موجات التسونامي في بداية الأمر تحذيرا لليابان، وتايوان، وإندونيسيا، والفلبين، لكنه ألغى التحذير بالنسبة لليابان وتايوان في وقت لاحق.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة