ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 01/09/2012 Issue 14583 14583 السبت 14 شوال 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

تشغيل أول جهاز من نوعه لفحص الأورام بمستشفى الحبيب بالتخصصي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بدأ مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالتخصصي تشغيل جهاز «SPECT/CT Gamma Camera» من شركة Philips Healthcare الأمريكية وهو الأول من نوعه في مستشفيات القطاع الخاص بالمملكة والمسؤول عن تشخيص الأورام بدقة في كامل الجسم ووظائف القلب والكلى والرئة والغدد، فضلا عن تميزه في فحص الحالات التي تعاني من أمراض العظام والالتهابات بمختلف أنواعها.

ذكر ذلك الأستاذ الدكتور سليمان الماجد نائب الرئيس التنفيذي للتجهيزات الطبية وأضاف أن الجهاز الجديد عبارة عن آلة إلكترونية تستخدم في التشخيص الطبي لتصوير توزيع المركبات الإشعاعية في الأنسجة بعد حقن المريض بها. منوهاً بأن استخدام هذا الجهاز آمن جداً للمرضى لإعطائه أقل جرعات إشعاعية قياساً بغيره من الأجهزة الأخرى، بالإضافة إلى دقته وجودته العالية في التشخيص، وسرعته في التقاط الصور مما يوفر تقديم الخدمة بشكل عاجل وخدمته لأكبر عدد ممكن من المرضى في وقت أقل من المعتاد.

وأشار أ.د. الماجد إلى أن الجهاز الجديد ينفرد بتصميم ذكي ومميز «Open Design» لحل مشكلة المرضى الذين يعانون من حالات رهاب الاحتجاز Claustrophobia. حيث يتم حقن المريض بمادة خاصة عبر الوريد ويتم اختيارها وفقاً للمكان المراد تشخيصه. مفيداً بأن مدة الفحص تتراوح ما بين 10 إلى 20 دقيقة حسب البروتوكول المستخدم ونوع التصوير، ومن ثم إخراج المريض وإرسال الصور إلى الحاسب الآلي لمعالجتها.

وأفاد أ.د. الماجد بأن الجهاز يعد تشخيصياً وليس علاجياً ولكن يمكن استخدامه لاختبار مدى فعالية العلاجات المختلفة وخاصة لمرضى الأورام. مؤكداً أن استخدام الجهاز في الفحص لا يسبب أية آلام والجلسات تكون مرة واحدة ما عدا مرضى القلب حيث يتطلب الأمر تصوير المريض مرتين.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة