ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 01/09/2012 Issue 14583 14583 السبت 14 شوال 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

فيما يعلن افتتاح مهرجان التمور 33 رسميًا الليلة
الأمير فيصل بن بندر يكرِّم الفائزين بجائزة سموه للنخيل ويدشن مركز النخلة بمدينة التمور ببريدة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

بريدة - بندر الرشودي:

يدشن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز -أمير منطقة القصيم- مساء اليوم السبت الموافق 14-10-1433هـ مهرجان التمور السنوي ببريدة 33، حيث يطلع على مرافق السوق ويُكرِّم شركاء النجاح المساهمين برعاية المهرجان، كما يفتتح سموه مركز النخلة بمدينة التمور ويُكرِّم الفائزين بجائزة الأمير فيصل بن بندر للنخيل بجوائز قيمة وحصرية مقدمة من شركة سابك وذلك بمقر المهرجان الدائم مدينة التمور الذي تنظمه أمانة منطقة القصيم.

المهندس أحمد بن صالح السلطان -أمين منطقة القصيم- أكَّد أن تفضَّل سموه الليلة بالافتتاح الرسمي للمهرجان بالإضافة لتدشينه مركز النخلة وتكريمه للفائزين بجائزة سموه يعكس دعمه المتواصل لمسيرة التمور ببريدة والمنطقة بشكل عام، مشيرًا إلى أن موسم التمور يشهد تطوَّرًا ملحوظًا في ظلِّ الاهتمام الكبير والدعم غير المحدود الذي يلقاه قطاع الزراعة في المنطقة والمملكة بشكل عام من قبل قيادتنا الرشيدة.

كما لفت إلى أن جائزة الأمير فيصل بن بندر للنخيل قفزت بالعمل في حقول النخيل للاحترافية وفق معايير مهنية وأعطت المزارعين دعمًا كبيرًا وكذلك للجهات التي تعمل لخدمة هذا القطاع المهم.

وبيَّن السلطان أن توفير بيئة مناسبة لهذه التجارة التي نمت بالمنطقة وبشكل كبير ليوفر قيمة غذائيَّة مهمة للوطن في وقت تعصف أزمات الغذاء بمواقع من العالم.

وقال السلطان: نعمل لنوفر بيئة مناسبة للمزارعين ليحافظوا على هذا النَّشاط الاقتصادي المميز الذي تَمَّ بناؤه منذ سنين طويلة وهذه الجائزة تتويجٌ لهذا العمل خصوصًا وهي تأتي مع انطلاقة مهرجان تمور بريدة، مؤكدًا في الختام أن مركز النخلة سيسهم في تطوير هذا المنتج من خلال خدماته المتنوعة التي نسعى أن تكون مثرية لمسيرة التمور.

وأكَّد المهندس صالح بن أحمد الأحمد وكيل الأمانة للخدمات البلدية، أن تشريف سموه هذا المساء لمهرجان التمور يُعدُّ امتدادًا لدعم سموه واهتمامه المتواصل بمسيرة التمور بمدينة بريدة، مشيرًا إلى أن هناك عدَّة عوامل ساهمت في منح هذا المنتج رونقًا متميزًا ولعل في مقدمتها الانتقال للمدينة الجديدة المحتضنة لأسواق التمور وتطورها المطرد مما أسهم في زيادة الاهتمام بالنخيل الأمر الذي انعكس على السوق، حيث زيادة العرض وقوة الطلب، مؤكدًا أن الأرقام المتداولة بالسوق أرقام كبيرة تجسّد واقع السوق الذي يشهد نموًا ملحوظًا.

فيما يُرَى الدكتور فيصل بن عبدالكريم الخميس أمين عام جائزة الأمير فيصل بن بندر للنخيل أن حفل إطلاق تتويج الفائزين الليلة سيكون مناسبة مهمة للقطاع الزراعي خصوصًا التمور والنخيل بكافة تخصصاتها لاسيما أن الجائزة تدعم هذا النَّشاط وتهدف لدفع الجهود الرامية إلى تفعيل اقتصاديات النخلة التي تتمتع المملكة بميزة نسبية فيها، والاهتمام بشجرة النخيل المباركة لما تمثِّله من أهميَّة اقتصاديَّة وموروث شعبي، ودعم وتشجيع البحوث والدراسات العلمية في مجال النخيل والتمور.

وبيَّن الخميس أن الجائزة ستسهم في الاهتمام بجودة التمور السعوديَّة، ودعم وتشجيع تسويق التمور محليًّا وعالميًّا وتطوير طرق التصنيع والعرض والتحفيز والتشجيع على زيادة العطاء وتطوير الإنتاج واستخدام تقنيات ترشيد المياه في زراعة النخيل.

وأضاف الخميس أن لجان التحكيم ستمنح ثمانية فائزين في الفروع الثلاثة للجائزة، حيث استمر عمل اللجنة على مدى ثلاثة أشهر في جولات ميدانية ورصد واجتماعات تقييم للفائزين الذين سيتم الإعلان عنهم خلال الحفل الرسمي مساء اليوم في كرنفالية مهرجان بريدة للتمور.

وثمّن المدير التنفيذي للمهرجان الدكتور خالد النقيدان دعم القيادة الرشيدة لمسيرة القطاع الزراعي بالمملكة مما أثمر عن مخرجات إيجابيَّة ساهمت بالارتقاء بتجارة التمور كأحد أهم محاور الزراعة بالمملكة، مقدمًا شكره وتقديره لسمو أمير منطقة القصيم على تفضله الليلة بافتتاح المهرجان رسميًّا وتدشينه لمركز النخلة وتكريمه للفائزين بجائزة سموه للنخيل، مؤكدًا أن ذلك تتويجٌ للجهود المبذولة في سبيل إبراز هذا السوق العالمي الذي يشهد قوة شرائية كبيرة تُعدُّ واجهة اقتصاديَّة لمدينة بريدة ومنطقة القصيم والمملكة بشكل عام.

جائزة الأمير فيصل بن بندر للنخيل

تشهد الجائزة تنافسًا كبيرًا في فروعها الثلاثة، حيث تمنح الجائزة في ثلاثة فروع تتمثِّل في الفرع الأول جائزة مزرعة النخيل المثالية لمزارعي منطقة القصيم، والفرع الثاني جائزة خدمة النخيل والتمور وهذه الجائزة تقدم على مستوى المملكة فيما يخصص الفرع الثالث لأفضل عمل علمي عن النخيل أو التمور وهذه الجائزة تقدم على المستويين المحلي والعالمي.

وتحظى الجائزة بمنافسات كبيرة بين حقول النخيل للفوز بها وفق معايير لجنة تحكيم التي عملت طوال ثلاثة أشهر لاستقبال المشاركات وتقييمها.

مركز النخلة بمدينة التمور ببريدة

يُعدُّ مركز النخلة واجهة حضارية اقتصاديَّة ستثري مسيرة التمور بمدينة بريدة وذلك نظرًا للدور المؤمل أن يلعبه المركز في مجالات العرض والتدريب ونشر ثقافة تجارة النخيل بشكل عام.

ويتكون المركز الذي تحتضنه مدينة التمور ببريدة من أربعة طوابق تتَضمَّن صالات عرض مُتعدِّدة الأغراض بالإضافة لمركز رجال المال والأعمال المجهز بجميع التقنيات الحديثة ويشتمل على كلٍّ ما يحتاجه التاجر والمزارع بهدف تبادل الخبرات التجاريَّة وتأمين الخدمات المساندة لخدمة المنتج وتسويقه، ويحتوي مركز النخلة على متحف ومعرض ومكتبة خاصة بالنخيل والتمور وقاعات للتدريب.

***

بث فضائي مباشر لحفل المهرجان الليلة

تبث القناة السعودية الاقتصادية حفل مهرجان التمور ببريدة على الهواء مباشرة عقب صلاة العشاء من مساء اليوم السبت وذلك في إطار شراكتها الإعلامية بالمهرجان.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة