ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 01/09/2012 Issue 14583 14583 السبت 14 شوال 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

في ندوة مسؤولية جهات الادعاء وأجهزة القضاء في التصدي لهذه الجرائم
9 جلسات علمية تناقش مكافحة جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب

رجوع

 

الجزيرة- المحليات:

برعاية كريمة من لدن صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبد العزيز وزير الداخلية تبدأ صباح السبت 21 شوال 1433هـ الموافق 8 سبتمبر 2012 م بمدينة الرياض أعمال الندوة الدولية حول دور ومسؤولية جهات الادعاء العام وأجهزة القضاء في مجال مكافحة جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب والتي تنظمها هيئة التحقيق والادعاء العام السعودية بالتعاون مع مجموعة العمل المالي بالأمم المتحدة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتناقش الندوة على مدى ثلاثة أيام، سمات وخصائص جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب والمراحل التي تمر بها هذه الجرائم، وطرق ووسائل ارتكابها وما يترتب عليها من آثار سلبية والمستوى الأمني والاقتصادي بما يستوجب تعزيز التعاون الدولي لمكافحتها والتصدي لها. وتعرض هيئة التحقيق والادعاء العام بالمملكة لجهود الدولة - رعاها الله - في مجال مكافحة جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب وما تم إقراره من أنظمة في هذا الشأن. ويتضمن جدول أعمال الندوة 9 جلسات علمية تستعرض عدداً من الأوراق العلمية والتي يطرحها مسؤولون وخبراء بأجهزة التحقيق والادعاء ومنظمة الأمم المتحدة وصندوق النقد الدولي، حول آليات مكافحة جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب والصعوبات التي تواجه الجهات المعنية بذلك، في ظل تطور أساليب ارتكاب هذه النوعية من الجرائم.

وخصصت الجلسة العلمية الأولى التي تبدأ عقب الافتتاح الرسمي للندوة للتعريف بهيئة التحقيق والادعاء العام في المملكة ودورها في مجال مكافحة جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب وجهود مجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لتعزيز التعاون الدولي. بينما تناقش الجلسة العلمية الثانية التطور التاريخي لجريمتي غسل الأموال وتمويل الإرهاب والمراحل التي تمر بها وأركان جريمتي غسل الأموال وتمويل الإرهاب وصور الاشتراك فيها.

في حين تتناول الجلسة العلمية الثالثة المعايير الدولية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب ومتطلبات تطبيقها وأبرز الاتفاقيات والقرارات الدولية ذات الصلة، وتتناول الجلسة الرابعة نماذج من صور التعاون الدولي.

بينما تناقش الجلسة الخامسة من جلسات الندوة، دور أجهزة الادعاء العام وجهات القضاء وفقاً للمعايير الدولية في مكافحة جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وعلاقتها بالجهات الوطنية الأخرى المعنية بالتصدي لها. وتعرض الجلسة السادسة لوسائل التحقيق والإثبات في جرائم غسيل الأموال وتمويل الإرهاب وإقامة الدعاوي الجنائية فيها.

أما الجلسة السابعة فتناقش علاقة الجريمة الأصلية بجريمة غسل الأموال في مرحلة جمع الاستدلالات.

وتم تخصيص الجلسة العلمية الثامنة للتعريف بجهود المملكة العربية السعودية في مجال مكافحة جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب وما تم سنه من أنظمة وقوانين للتصدي لهذه الجرائم مثل نظام مكافحة غسل الأموال. ويعرض في الجلسة العلمية التاسعة من جلسات الندوة لعدد من الحالات والتجارب العلمية المتميزة في مجال مكافحة جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب. في حين يختتم برنامج الجلسات العلمية بجلسة خاصة لإعلان التوصيات وتكريم المشاركين في أعمال الندوة.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة