ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 01/09/2012 Issue 14583 14583 السبت 14 شوال 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

      

يظل الحديث عن قضايا التربية دائماً وأبداً متجدداً وشيقاً لأنها القاسم المشترك للعلوم والآداب في الحياة، وهي النشاط المتجدّد والأكثر تشعباً في موضوعاتها.

وتبقى التربية ما بقى الإنسان، فهي الباقية على مر الزمن، والتربية الصالحة هي السبيل الأمثل لإعداد أجيال الغد المرتجى إعداداً متكاملاً، روحياً وفكرياً وعقلياً وجسدياً، بما يناسب معطيات العصر الذي نعيشه والمستقبل الذي نتطلع إليه وبناء مجتمع سليم من كل الآفات، وإعداد أجيال واعية قادرة على العطاء والبناء من أجل وطنها وأمتها وحاضرها ومستقبلها، في إطار المبادئ الإسلامية الكريمة والفضائل السامية، فهم عدّة الوطن وذخره وهم رجال الغد وأمل الأمّة المنتظر، ورعايتهم عملية تربوية مستمرة وعلى نشاطهم وصلاحهم يتوقف مستقبل الأمة وحاضرها. ولذا فإنّ عملية التطوير للمناهج والنظم واللوائح والتربية والكتب المدرسية، وغيرها من المحاور من قضايا التربية، أمر حيوي.. إذ إنّ الاهتمام بالتربية والعناية بالتعليم والحرص على الثقافة، من الأمور الحيوية الهامة في حياة الأمة وصنع حضارة الوطن والإسهام في الحضارة الإنسانية وتحقيق الغايات التي تسعى إليها، لتحقيق التقدم والازدهار في كل ناحية من نواحي الحياة، وتاريخ الإنسانية عبر العصور القديمة والحديثة، لم يشهد حضارة من حضاراته الزاهية إلاّ وكانت نتيجة طبيعية للتقدم العلمي والفكري والروحي، نتيجة إخلاص وعطاء المعلمين.. فالعلم والتعليم سبيل يقظة الأمّة ورقيها، فالمعلمون هم الذين أنجبوا أرباب الفكر والمعرفة والرأي وبناء الحضارة والتقدم وتربية العقول وبناء النفوس... إنّ المعلمين في كل زمان ومكان هم رسل المعرفة والثقافة يوقظون العقول يتنمّون الأفكار والمواهب وتوجيه الشباب نحو الغايات النبيلة والمقاصد الكريمة والأهداف السامية، ولمكانة تلك الرسالة، فلقد قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (إنما بُعثت معلماً).. إنّ قضية المعلم من القضايا الأساسية التي يتصدى لها الباحثون في كثير من دول العالم، نظراً للدور الحيوي والهام الذي يقوم به في العملية التربوية.

لقد حرصت التربية الحديثة على حسن تكوين الفرد وتنمية مواهبه، من خلال ما يقدم إليه من معرفة وخبرة ومعلومات، وإفصاح المجال أمام مواهبه واكتساب المبادئ والأسس على وجه يهدف إلى الفائدة والصالح العام، والاستفادة من التقنيات التربوية والتطورات التعليمية وتقدم الفكر التربوي، وربط المعارف الأساسية للطلاب بالتطبيق الواقعي لها، ورعاية الناشئين بما ينمي قدراتهم ومواهبهم فكرياً وثقافياً.. وتربيتهم على أسس علمية وتربوية وتفكير علمي سليم.

إنّ للمعلم دوراً كبيراً في إثراء الحياة العلمية والفكرية، بفيض من آدابه وعلومه وخبرته، وتفيض كتب التراث العربي الإسلامي بالحديث عن دور المعلمين وما استفادته الأمم منهم بفضل ما علّموه للناس، فكان لهم بالعلم وتفانيهم في دراسته أعظم منزلة .. يروي الفراء العالم اللغوي المعروف، أنه لقي كثيراً من احترام الخليفة المأمون له ولعلمه، فقد وكل إليه المأمون تعليم أولاده النحو والعلم والأدب، في وذات يوم أراد أن ينهض فتسابقا إلى نعليه ليقدماه له فتنازعا أيهما يقدمه ثم اتفقا على أن يقدم كل واحد منهما أحد نعليه، وكان للمأمون عين على كل شيء فرفع إليه فاستدعى الفراء، فلما دخل عليه قال له: من أعز الناس؟ فقال الفراء: لا أعرف أحداً أعز من أمير المؤمنين، فقال المأمون: بل من إذا نهض تقاتل على تقديم نعليه وليا عهد المسلمين، حتى يرضى كل واحد منهما أن يقدم له أحده، فقال الفراء: يا أمير المؤمنين لقد أردت منعهما عن ذلك ولكم خشيت أن أدفعهما عن مكرمة تسابقا إليها أو أكسر نفسيهما عن شريفة حرصا عليها، وما كان المأمون ليرضى بذلك لولا ما كان يراه للأدباء والعلماء من عالي المنزلة وسابق المكانة.

إنّ رسالة المعلم ترتفع بصاحبها إلى مكانة عالية لا يرقى إليها غيره، فمستقبل الأمم والشعوب يتوقف إلى حد كبير على تكوين الأجيال الناشئة فيها، على أسس علمية سليمة وقواعد تربوية صحيحة ومناهج تعليمية هادفة، وتلك رسالة المعلم.. إنّ المعلم يضطلع برسالة عظيمة فهو حجر الزاوية ومحورها، فلذا يجب أن يتحلّى بالأخلاقيات الخاصة بمهنة التعليم النبيلة، فالمعلم قدوة لطلابه بل وللمجتمع الذي يعيش فيه، لتمسكه بالمثل الرفيعة والأخلاق العالية والصفات الحميدة والضمير اليقظ، فليدرك المعلمون شرف الرسالة التي يحملونها وقداسة المهنة التي ينتسبون إليها، وعمق تأثيرها في إيجاد الجيل الصالح المؤمن الذي يستشعر واجباته وإحساسه بانتمائه لأمّته المسلمة، التي تقوم حياتها على التمسُّك بالتعاليم الإسلامية السامية والآداب والفضائل الكريمة، التي هي أقوى الدعامات التي تقوم عليها الحياة والسلوك الرشيد الذي يتفق مع مثل المجتمع وقيمه واتجاهاته، نحو تحقيق أهداف الخير والسمو والرشاد...

عضو جمعية التاريخ بجامعات دول مجلس التعاون باحث في أدب الرحلات
 

التربية رسالة وأداء وجودة
عبد الله حمد الحقيل

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة