ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 02/09/2012 Issue 14584 14584 الأحد 15 شوال 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الرأي

      

نصح التربويون الإستراليون طلابهم في الثانوية العامة بعدم الانشغال بمتابعة المواقع الاجتماعية (تويتر والفيس بوك) أثناء أيام الأسبوع الدراسية، واستشهدوا بدراسات تؤكد وجود علاقة واضحة بين تدني درجات الطلاب ومدى انشغالهم بمتابعة المواقع الاجتماعية، كما بينت تلك الدراسات أن العامل المشترك بين الطلاب الأوائل كان دائمًا عدم متابعتهم المواقع الاجتماعية إلا في عطلة نهاية الأسبوع.

أما هنا في بلادنا فغالبية طلابنا تعوزهم الجدية والمثابرة للأسف، وعندما وصلت تقنية الاتصالات إليهم قضت على البقية الباقية لديهم من الجدية في العمل إلا من رحم ربك.

- عندما يدخل المعلم الفصل ويغلق الباب خلفه فلك أن تتخيل ما يمكن أن يفعله بعض المعلمين. يذكر أحد الزملاء أن أحد المعلمين في بيشه أمضى كامل حصة الدرس وهو يقوم ببرمجة جواله، ويذكر زميل تربوي آخر أنه دخل أحد فصول المدارس الابتدائية في إحدى قرى المدينة المنورة ولاحظ أن المعلم كان يجلس في آخر الصف وهو يحلق دقنه.

في المملكة المتحدة ظهر توجه نحو تركيب كاميرات مراقبة داخل الفصول، إن وجود الكاميرا داخل الفصل سيحفز المعلم ليقدم لطلابه أفضل عطاء ممكن، فتقييم أداء المعلم سيتم بعد مشاهدة رئيسه لعينة من أفلام الفيديو التي كانت كاميراتها تراقب أداء المعلم داخل الفصل.

أستاذ المناهج بجامعة الملك سعود
 

تعليم 21
التعليم عالمياً
د.عبد العزيز العمر

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة