ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 02/09/2012 Issue 14584 14584 الأحد 15 شوال 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

      

في كتاب جديد بعنوان «القيادة من الخلف: الرئيس المتردد والمستشارون الذين يتخذون القرار نيابة عنه»، لمؤلفه الصحافي ريتش مينيتر الذي عمل سابقًا صحافيًا في كل من «وول ستريت جورنال» و»واشنطن تايمز» و»صنداي تايمز» البريطانية ومن يقول إنهم «مصادر داخل «قيادة العمليات الخاصة المشتركة».. وتبعًا لهؤلاء فقد تراجع أوباما في اللحظات الأخيرة عن ثلاث عمليات لقتل ابن لادن، في كل من كانون الثاني (يناير)، شباط (فبراير) وآذار (مارس) 2011. وكان هذا سابقًا لعملية قتله فعلاً في الثاني من مايو من ذلك العام بمجمعه في أبوت آباد الباكستانية على يد وحدة القوات البحرية الخاصة SEAL.

وكما يتضح من العنوان، فإن الكتاب يرمي لنسف الصورة التي يقدمها البيت الأبيض عن أوباما باعتباره القائد المتمتع بالقدرة على الحسم التي لما تم فعله من سلفه بوش الصغير. ويقدم مؤلفه عملية قتل ابن لادن كأحد أهم الأمثلة على مساعيه لتكذيب مقولة إن أوباما سعى لتنفيذ تلك العملية رغم تردد مستشاريه ومخاوفهم، ويقول إن العكس هو الصحيح.

يقول المؤلف إن القوة الحقيقية الدافعة وراء مقتل زعيم القاعدة هي هيلاري كلينتون التي ألحّت عليه في التخلي عن تردده والمضي قدمًا في العملية. ولا يكتفي المؤلف بهذا، بل يقول إن أوباما ظل يأتمر بإمرة عدد من النساء النافذات أبرزهن كلينتون ومستشارته فاليري جاريت وعقيلته ميشيل.. ويضيف إن تردد الرئيس في تنفيذ العمليات وإلغائها ثلاث مرات إنما كان بتوجيه من جاريت.

ويوضح المؤلف بأن نجاح كلينتون في إقناع أوباما في إصدار الأمر بقتل ابن لادن جاء ثمرة لتحالفها مع كل من ليون بانيتا (وزير الدفاع الحالي الذي كان وقتها مديرًا لوكالة الاستخبارات المركزية «سي آي ايه»)، وديفيد باتريوس (مدير سي آي ايه حاليًا، ووقتها قائد قوات أميركا والناتو في أفغانستان.

ويمضي منيتير بالقول إن تردد أوباما في التصدي لزعيم القاعدة بعملية خاصة تستهدف حياته «ظل سمة ملازمة له منذ جلوسه في المكتب البيضاوي. وكان، تبعًا له، «يرفض حتى البت في أمور صغيرة إذا تعلقت بمشروع لقتل ابن لادن. كان يترك كل شيء لمدير سي آي ايه (بانيتا) ولوزير دفاعه روبرت غيتس ووزيرة خارجيته كلينتون. وكان يرعبه أن يصبح مسؤولاً عن غارة على ابن لادن قد تنتهي بأحداث مأسويّة (وسط الأمريكيين والباكستانيين).

ويمضي المؤلف قائلاً: «لهذا ظل الرئيس يطرح المسألة على فاليري جاريت، التي نصحته بالعزوف عنها بسبب مسؤوليته عن عواقبها في حال كان مآلها الفشل، - أو حتى في حال تكللت بالنجاح. ومن جهتها كانت كلينتون تمور بالغضب إزاء ولوج جاريت في كل صغيرة وكبيرة وإخضاعها كل شيء للاعتبارات السياسية».

بعد توفر معلومات «مؤكدة» تشير جميعًا إلى مخبأ ابن لادن في ذلك المجمع ببلدة أبوت آباد الباكستانيه، ظل أوباما، كما يرد في الكتاب، يتلكأ (عبر التشاور والمزيد منه) في إصدار الأمر بالإغارة عليه. لكن كلينتون استطاعت استمالته الى جانبها شيئًا فشيئًا خلال اجتماعات مجلس الوزراء في المكتب البيضاوي. وقد تجاوزت، في سعيها إلى هدفها، آثار المنافسة الشرسة بينهما خلال حملة الديمقراطيين (العام 2008) التي فاز بها أوباما في نهاية المطاف. كما إن كلينتون كانت مدركة لحقيقة أن زوجها، بيل، دفع ثمنًا سياسيًا باهظًا بعدم تعقبه ابن لادن وأن الولايات المتحدة نفسها دفعت الثمن في وقت لاحق ممثلاً في هجمات 11ـ9.. وكانت تعلم أيضًا أن رئاسة أوباما بأكملها ستنهار في حال امتنع عن الضغط على الزناد الآن وقد صار ابن لادن أمام فوهة بندقيته.

الكتاب جاء في توقيت سيئ لأوباما لأنه سيتخذ من قتل ابن لادن محورًا ترتكز عليه حملته لإعادة انتخابه إلى الرئاسة العام الحالي. كما أنه سيتخذ من الواقعة ركيزة كبرى يستند إليها خلال إحياء ذكرى الهجوم على الولايات المتحدة (11ـ9) في أيلول (سبتمبر) المقبل.

turki.mouh@gmail.com
 

قراءه في كتاب: القيادة من الخلف
الرئيس المتردد.. والمستشارون الذين يتخذون القرار نيابة عنه
تركي بن ناصر الموح

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة