ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Monday 03/09/2012 Issue 14585 14585 الأثنين 16 شوال 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

هل ترسب قيادتكم في امتحان الاختبار؟

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بقلم - مايكل شراج:

عندما أرى أفراداً، وفرقاً مخصصة للقيام بمشاريع، وشركات تفشل في اختبار الابتكار، فأغلب الظن لأنها بالغت بالاستثمار في التحليلات المعقَّدة، بينما لم تستثمر بما يكفي في الاختبارات البسيطة. والأسوأ من ذلك هم «المبتكرون» الذين يصرّون على القيام باختبارات مكثّفة قبل إطلاق المشروع، إلا أن مراجعةً أظهرت أن اختباراتهم تم تصميمها فقط للبرهان أن الابتكار نجح في الدرجة الأولى، وأي اكتشافات مهمة كانت محض صدفة.

والتبريرات التي يروق لي سماعها هي تلك التي يعلن فيها قادة الفرق بكل ثقة أن الوقت والمال بكل بساطة لا يكفيان للاختبار - وكأن الوقت والمال يتوفران إلى حدٍّ كبير للتعامل مع تصحيح الابتكار عند انهياره.

وهذه الأعراض ليست بجديدة، إلا أن أهمية تعميم الابتكارات ووتيرة القيام بذلك يتطلبان طريقة أخرى في التعاطي مع عملية التصميم. وعلى غرار توجهات «الإنتاج النوعي والمدروس من حيث الكمية» التي سادت خلال الثمانينات والتسعينات والتي اقتضى خلالها ضمان النوعية من خلال التصميم، وليس التدقيق، فإن مبتكري اليوم بحاجة لإظهار قدر أكبر من البراعة والمصداقية في دمج عملية الاختبار الحقيقي ضمن مشاريعهم. والأمر كناية عن تحدٍّ ثقافي، ومؤسساتي، وتقني.

والجدير ذكره أن عدداً كبيراً من الشركات يعتمد تلقائياً أنظمة اختبار مستهلكة للوقت ومكلفة لا تضفي سوى قيمة أو فائدة محدودة. بينما عدد قليل من الشركات يلجأ إلى اختبارات واضحة الأهداف للاطلاع على عملية التطوير وتسريع وتيرتها في الوقت نفسه. إلا أن عناصر قليلة هي أكثر كفاءة لناحية الكلفة مقارنةً بالاختبارات التي يتم ابتكارها بكلفة متدنية.

ورفض الاختبار هو رفض التعلّم، والمبتكرون الذين يتجنبون الاختبارات الحقيقية ليسوا أصحاب رؤية، إنما هم يتملّكهم الخوف.

هذا وتعمد الفرق النخبة إلى اختبار نفسها وابتكاراتها باستمرار. ونشهد ذلك في قوات العمليات الخاصة للجيش الأميركي، كما نرى الأمر في المؤسسات الطبية العالمية الرفيعة المستوى. وثقافة التعلم مرتبطة بالتالي إلى حد كبير بثقافة الاختبار، وهذه الاختبارات لا تتعلق بتأكيد المصداقية بقدر ما تتعلق بمنح الأشخاص صورة أوضح عن نقاط القوة والضعف في اقتراحات الابتكار.

ويسهل التمييز بين هذيْن النوعين المختلفين من الاختبارات، فالاختبار سعياً لإثبات المصداقية يتعلق بالكامل بالبحث عن التطابق والالتزام بالخطط، في حين أن الاختبار للتعلّم هو نتاج قيادة تتوقع من الأشخاص الاهتمام والتأقلم. فأي نوع من القيادة تعتبرون أنه قد يثمر ثقافة ابتكار قابلة للاستمرار؟

(مايكل شراج هو باحث زميل في مركز الأعمال الرقمية التابع لكلية «سلون» (Sloan) في معهد ماساتوشتس للتكنولوجيا، ومؤلف «لعبة جدية» (Serious Play))

© Harvard business School publishing corp. Distributed by the new york times syndicate.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة