ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Monday 03/09/2012 Issue 14585 14585 الأثنين 16 شوال 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

الهروب يجبر المواطنين على مضاعفة رواتب الخادمات
«العمل» تكشف عن لائحة جديدة للعمالة المنزلية وتتحفظ على مضامينها

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - سفر السالم:

كشفت وزارة العمل عن لائحة تنفيذية جديدة للعمالة المنزلية تَمَّ رفعها للجهات المعنية وأبلغ «الجزيرة» المتحدث الرسمي للوزارة حطاب العنزي أن الوزارة أعدت اللائحة وتَمَّ رفعها للجهات المختصة لإقرارها. وقال العنزي: إن اللائحة بها الكثير من البنود التي ستَضمن حقوق العمالة وكذلك أصحاب العمل، فيما لم يكشف عن مضمون تلك اللائحة التي سيتم تطبيقها قريبًا.

وحول الاتفاقية مع دولتي إندونيسيا والفلبين فيما يخص الاستقدام، أكَّد المتحدث الرسمي للوزارة أنه لم يَتمْ حتَّى هذه اللَّحْظَة إبرام أي اتفاقية ولكن الوزارة تسعى لإنهائها والتوقيع في أقرب وقت. من جهة أخرى، قام عددٌ من المواطنين برفع مرتبات عمالتهم المنزلية نظرًا لشح وقلَّة العمالة في ظلِّ إيقاف الاستقدام عن الفلبين وإندونيسيا، مما تسبب في قيام المواطنين برفع رواتب عمالتهما. ويقول المواطن محمد العتيبي: إنه اضطر لرفع راتب عاملته المنزلية «سريلانكية الجنسية» من 750 ريال إلى ألف ريال وذلك بسبب عدم وجود عاملات في هذا الوقت وندرتهن، موضحًا أن العاملات المنزليات أصبحن قليلات جدًا وقد اعتمد المواطنون على رفع الراتب أو الاستعانة بعاملات هاربات تفوق راتبهن ألفي ريال. وأضاف العتيبي أن العمالة المنزلية أصبحت تؤرق كل منزل وأصبح الشخص يبحث عنها بأي سعر في ظلِّ عدم فتح الاستقدام من عدَّة دول أو الانتهاء من التعاقد مع دولتي الفلبين وإندونيسيا التي مرَّ عليها أكثر من عام، مضيفًا بأن الحاجة لدى المواطنين للعاملات المنزليات ملِّحة وعلى المسؤولين بالوزارة ولجان الاستقدام التوصل لحلول عاجلة في هذا الشأن.

أما ناصر اليوسف فيرى أن العاملة المنزلية أصبحت تبحث عن راتب أعلى وليس كما اتفق معها في بلادها، حَيْثُ إن العاملات بأتين تحت كفالة شخص وعندما تصل للمملكة تهرب وتعمل بأجر أعلى وهذا يدل على الخلل الكبير في نظام العمالة المنزلية التي نأمل أن يكون هناك إسراع في وضع نظام واضح وصريح للعاملة المنزلية.

وبيَّن اليوسف أنه في ظلِّ قلّة الخادمات وخوفًا من الهروب اضطر إلى رفع مرتب عاملته 100 في المئة، من 750 إلى 1500 ريال، مبينًا أنه قام أيضًا بتمديد إقامة عاملته لسنة أخرى.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة