ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Monday 03/09/2012 Issue 14585 14585 الأثنين 16 شوال 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

 

تكريم ابن حمسان مطلب تراثي
ْالعقيد م. محمد بن فراج بن سامرة

رجوع

 

لا شك أن للرواد اليد الطولى في رفعة بلادهم وتقدمها في كل المجالات الدينية والعلمية والفكرية والأدبية والتراثية، وهم الذين تبنى على أعمالهم الخطط والإستراتيجيات.. كما أنهم يمثلون بلادهم خارج أوطانهم لما يختزنونه من فكر وإبداع وتجارب. والشيخ ظافر بن حمسان (صاحب قرية ابن حمسان التراثية) أحد هؤلاء الرواد بل من أقدم الرواد الذين نقلوا حضارة وتطور ورقي بلادهم للغرب والشرق، وقدم لوحات وصوراً تراثية عن بلده في أكثر من مهرجان داخلي وخارجي، وتكلف الكثير من الجهد والمال في سبيل إحياء التراث والأصالة السعودية على أصولها وبطرقها السليمة وخصوصاً التراث الجنوبي.. ورغم ذلك لم يحظ ابن حمسان بالرعاية المطلوبة لا.. من الجهات المعنية ولا من المهرجان الوطني للتراث والثقافة والفنون، وهو المعني الأول بمثل هذه الأمور. ولقد سررت لما كتبه معالي الأستاذ عبدالرحمن السدحان.. أمين عام مجلس الوزراء في مقال نشرته الوطن تحت عنوان (ظافر بن حمسان.. ودعوة لتكريمه). وهذه شهادة استحقاق من رجل مهم في مكان مهم نعتز برأية السليم في ما يخص ابن البلد البار ظافر بن حمسان. وكذلك ما كتبه الأستاذ عبدالرحمن بن فهد المقبل، من المنطقة الشرقية حول الموضوع ذاته. لقد سررت حينما تأتي الشهادة والتقدير والمطالبة بتكريم ابن حمسان من خارج منطقته حتى لا يقال إن هنالك تحيزاً أو ما شابه ذلك، إلا أن الحقيقة التي لا تحتاج إلى دليل ولا إلى خبراء هي أن ابن حمسان (ظاهرة تراثية لن تتكرر)، قدم من جهده ومن ماله ومن وقته الكثير والكثير في سبيل إحياء التراث والمحافظة على أصالة الموروث السعودي والجنوبي بشكل خاص، وجهز لذلك قرية بأكملها من يدخلها ينسى من في خارجها ويعيش أصالة الماضي وروعته وكيف كان الأوائل يديرون حياتهم، كما حافظ على الموروثات الشعبية وعلى أصالتها دون تزييف. ونقل صورة عن جمال التراث والموروث السعودي إلى خارج المملكة في أكثر من مناسبة عالمية. ألا يستحق ابن حمسان التكريم كونه ابن بار بوطنة محافظاً على تراثه مجاهداً في سبيل الأصالة والتميز لبلده أولاً ولمجتمعه ثانياً؟!

إني أضم صوتي إلى صوت معالي الأستاذ عبدالرحمن السدحان، والأستاذ عبدالرحمن فهد المقبل، وأقول جزاهما الله خيراً على بادرتهما الطيبة التي تنم عن صدق المواطنة ونبل المشاعر وتقدير للآخرين بعيداً عن التعصب والتفرقة.

وأتوجه بالدعوة إلى الجهات ذات العلاقة بأن لا تضع ابن حمسان في خانة النسيان بل في مقدمة المعنيين القائمين على المهرجان الوطني للتراث والثقافة، وأنا على يقين من أن صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز خير من يقدر ذلك، وهو صاحب المبادرات الرائعة في كل عام.. أرجو أن يحظى ابن حمسان بالتكريم اللائق، فهو يستحق ذلك وبكل جدارة. والله من وراء القصد.. وكل عام وأنتم بخير..

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة