ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 05/09/2012 Issue 14587 14587 الاربعاء 18 شوال 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

في المؤتمر الصحفي أمس اللواء التركي:
انخفاض نسبة عمليات التهريب خلال العامين الماضيين إلى الثلث

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

الجزيرة - سعود الشيباني:

كشف المتحدث الرسمي بوزارة الداخليَّة اللواء منصور التركي عن انخفاض نسبة عمليات التهريب خلال العامين الماضيين إلى الثلث من المضبوطات خلال الفترة الماضيَّة، مشيرًا إلى انخفاض حبوب الامفتامين إلى أكثر من مليون قرص، وكذلك انخفاض الهيروين الخام خلال عام 1433هـ (1.5) كيلو جرام.

ورفض اللواء التركي تبرير الانخفاض إلا بعد الانتهاء من دراسة هذه الانخفاضات، حَيْثُ سوف تقوم بمهمة الدراسة المديرية العامَّة لمكافحة المخدرات والجهات ذات العلاقة، وتوقع اللواء التركي أنه ربَّما مؤشر الانخفاض يعود لأسباب عدم وجود طلب على السموم أو التهريب الذي لقي ضربات استباقية من قبل الأجهزة الأمنيَّة، طالبًا عدم الاستعجال في إعلان أسباب الانخفاض حتَّى تعلن النتائج النهاية عبر الدراسة التي تَمَّ الشروع بها الآن.

وبيَّن اللواء التركي أن هناك من يستغل الظروف التي تمرّ بها بعض الدول لتهريب المخدرات من على أراضيها، مطالبًا من أيِّ دولة ترصَّد عصابات التهريب تمرّ من على أراضي السعوديَّة ولديها معلومات أن تبلغنا للقبض عليها، مشيدًا بالتعاون الأمني من بعض الدول من أبرزها تركيا والأردن اللتين ساهمتا في التعاون المثمر والمميز.

وحول استهداف المبتعثين من قبل عصابات المخدرات قال اللواء التركي: إننا نعول آمالاً على المبتعثين ونأمل أن يعودون للوطن وهم مسلحون بالعلم لخدمة الوطن.

وبيَّن اللواء التركي أن الأجهزة الأمنيَّة بوزارة الداخليَّة رصدت أن (90 في المئة) من الحبوب المخدرة تأتي من الحدود الشماليَّة للمملكة والحشيش والهيروين من حدود المملكة الجنوبيَّة والشرقيَّة، مشيرًا إلى أنه لا يمكن ربط الدول التي تهرب المخدرات عبر حدودها بمسؤولية استهداف المملكة، حَيْثُ إننا نعلم أن اليمن لا يزرع بها الحشيش ولكن تستغل العصابات السواحل اليمنية لتهريب المخدرات.

وقال المتحدث الرسمي: لا يمكن أن نصل خلال التحقيقات مع المتهمين لحقيقة من يقف خلفهم إلا إذا تَمَّ مواجهة جميع الأطراف بالداخل والخارج، مشيرًا إلى أن العمل الأمني هو الذي يسهم في إجهاض من يحاول زعزعة الأمن.

وحول وجود حالات تهريب مخدرات داخل السجون قال اللواء التركي: إن هذه القضايا تُعدُّ فردية ويستغل الزائرون للسجناء في تهريب كميات قليلة جدًا مستغلين الخدمات التي تقدم للسجناء، حَيْثُ إنهم ليس بمعزل عن العالم والتهريب أمر وارد.

وبيَّن اللواء التركي أن ظهور حالات من النساء وتورط ثلاث منهن في هذه العمليات لا يعني كثرتهن واستغلالهن بالشكل الكبير جدا، حَيْثُ إن الرِّجال يستغلون من قبل العصابات أكثر من النساء، كما أن النساء موجودات في قضايا سابقة بهدف التضليل على الأجهزة الأمنيَّة.

وأشاد اللواء التركي بجهود مصلحة الجمارك وحرس الحدود مع مكافحة المخدرات، مشيرًا إلى أن حرس الحدود أحبط مؤخرًا عملية تهريب بحوزة المهربين (2.5) طن من الحشيش المخدر.

وكان اللواء التركي قد عقد مؤتمرًا صحفيًّا بعد عصر أمس بنادي ضباط قوى الأمن بشرق الرياض.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة