ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 05/09/2012 Issue 14587 14587 الاربعاء 18 شوال 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

برئاسة الأمير خالد الفيصل ..مجلس منطقة مكة يطلع على مشروع إعمار عين زبيدة والمصب البحري الجنوبي في جدة ومشاريع النقل العام

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جده - عبدالله الدماس:

تـرأس صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، أمير منطقة مكة المكرمة رئيس مجلس المنطقة بمكتب سموه بجدة الجلسة الثانية من الدورة الثالثة لمجلس المنطقة أمس الثلاثاء.

وناقش أمير المنطقة مع أعضاء المجلس جدول الأعمال المتضمن التالي: (أولا): مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لإعمار عيون مكة المكرمة والمشاعر المقدسة. (ثانيا): محضر لجنة المشاريع والمرافق حيال تنفيذ مشروع المصب البحري الجنوبي لخط تصريف المياه المعالجة ثلاثياً بمحافظة جده. (ثالثا): مستجدات برنامج النقل العام لمنطقة مكة المكرمة. (رابعاً): تقرير لجنة المياه المنبثقة عن لجنة المشاريع والمرافق.

ففيما يخص مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لإعمار عيون مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، أطلع أعضاء مجلس المنطقة على مكونات المشروع، وهي: (1): دراسة إنشاء خزان جوفي استراتيجي يمد مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بالمياه وقت الطوارئ، (2): إنشاء دارة الملك عبدالله بن عبدالعزيز لأوقاف عين زبيدة للمحافظة على أملاك العين وأوقافها وإدارتها واستثمارها وفق منهجية علمية للإنفاق عليها ، والتوسع في زيادةعطائها أوعطاء أودية ذات صلة بها، (3): تحديدحرم منشآت عين زبيدة التحتية والفوقية ومغاذي مياهها وشعابها وروافدها وأوديتها، (4): ترميم منشآت عين زبيدة بما يتناسب مع قيمتها لتكون صرحاً تعليمياً، ومعلما إسلامياًحضارياً، (5): دراسة عين حنين وتوابعها.

وحول تنفيذ مشروع المصب البحري الجنوبي شدد المجلس على ضرورة أن يتقيد المشروع بالتالي: (1): أن يتم التنفيذ بنظام التمديدات الأنبوبية وتحت إشراف الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، (2): تطبيق الخيارات الواردة في الدراسة البيئية والهادفة إلى إعادة استخدام المياه، (3): التقيد بالتعليمات الخاصة بعدم استخدام المجرى للتخلص من المياه المعالجة إلا في الحالات الطارئة . (4): إنشاء أحواض احتياطية لاستيعاب حالات التوقف للمحطة أو زيادة الضخ.

وحيال مستجدات مشروع النقل العام لمنطقة مكة المكرمة، أكد مجلس المنطقة على ضرورة أن ترصد مشاريع كل مدينة في لجنة متابعة تعد تقاريرها لرفعها للجنة الإشراف الوزارية، فضلا عن التأكيد على أهمية تعاون الجهات في تذليل كافة العقبات بما يضمن تنفيذ هذه المشاريع دون تأخير.

وتناول مجلس المنطقة في اجتماعه التقرير الأولي للجنة المياه المنبثقة عن لجنة المشاريع والمرافق.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة