ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 05/09/2012 Issue 14587 14587 الاربعاء 18 شوال 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

 

أنا مدخن سلبي
نواف بن شتيوي الهاشمي

رجوع

 

التدخين السلبي هو استنشاق الدخان المنبعث من منتجات التبغ التي يستخدمها الآخرون، ويُطلق عليه الدخان غير المباشر (secondhand smoke - SHS) أو دخان التبغ البيئي (environmental tobacco smoke -ETS)

في الوقت الذي شرعت بلدية محافظة الخبر في تنفيذ حملة لمنع التدخين في جميع مطاعم محافظة الخبر مع تطبيق لائحة الجزاءات والغرامات أتمنى تطبيقه بجميع مدن المملكة العربية السعودية

فالتدخين فيه من الأضرار ما لا يُعَدّ ولا يحصى على الصحة، والنفس، ولم يسلم من التدخين حتى الأجنة في بطون أمهاتها!!

فتطبيق قوانين منع التدخين بالأماكن العامة يحمي الأفراد الذين يستنشقون الهواء من تأثيرات التدخين السلبي الذي يسبب نفس المشكلات التي يسفر عنها التدخين المباشر التي تشمل زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب - السرطان - تليف الكبد - وأمراض الشريان التاجي - الذبحة الصدرية - سرطان الفم، والبلعوم، والحنجرة، وأمراض أخرى عديدة.

كما أثبتت التحاليل العلمية للأبحاث أن الأفراد غير المدخنين طوال عمرهم ولكنهم يعيشون مع شركاء يُدخنون في المنزل أو العمل يقعون تحت وطأة خطر الإصابة بسرطان الرئة بنسبةٍ أكبر (تتراوح من 20- 30 %) من الآخرين الذين يعيشون مع أفرادٍ لا يُدَخنون على الإطلاق.

في حين يعاني الأفراد غير المدخنين والمعرضون لدخان السجائر في أماكن العمل من خطر الإصابة بسرطان الرئة بنسبةٍ تتراوح من 16- 19%.

قرار المنع يهدف إلى تحقيق الأهداف المنشودة والرامية إلى حماية الصحة العامة ومنع التدخين في الأماكن المغلقة والعامة يهدف إلى حماية صحة المجتمع ويساهم بانخفاض حالات الإصابة بالأزمات القلبية وأمراض الجهاز التنفسي.

إن شهر رمضان الكريم بما يحمل من رسالة عملية تربوية في التقوى والتهذيب والتغيير إلى الأفضل هو مناسبة قيمة للتخلي عن العادات السيئة.

«الخضراوات والفواكه».. أحدث وسيلة للإقلاع عن التدخين، حيث

كشفت دراسة أمريكية حديثة أجراها باحثون من جامعة بافلو عن أن تناول كميات كبيرة من الخضراوات والفواكه له فاعلية كبيرة في الحد من ظاهرة التدخين والمساعدة في الإقلاع عنها، بما قد يجعلها الوسيلة الأكثر أماناً وفاعلية للإقلاع عن التدخين، وكما أنها زهيدة الثمن ومتوافرة في كل مكان مقارنة بالأدوية.

وفسر الباحثون هذه النتائج، مشيرين إلى أن الفواكه والخضراوات قد تعطي المدخنين الإحساس بالرضا وإشباع الحاجة والامتلاء، بما يقلل حاجتهم لتدخين السجائر، كما أنها من الأطعمة التي لا تعطي المدخن الإحساس بطعم السجائر ولا تحسن تذوقها وكما هو الحال أيضاً مع اللحوم والمشروبات الغازية، وبالعكس فإنها بالفعل تجعل طعم السجائر أكثر سوءا، حسبما أشارت الدراسة، بما يساعد المدخن في الإقلاع عن هذه العادة السيئة.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة