ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 06/09/2012 Issue 14588 14588 الخميس 19 شوال 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

عودة «لا صحية» إلى المدرسة!!

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ها هو قد لاح أخيراً العام الدراسي الجديد، الذي يسمى أسبوعه الأول «أسبوع العودة إلى المدرسة»، وهو أسبوع هام وحاسم، لأنه يفصل بين مرحلة الاستراحة والكسل -والتي طالت جدا لهذا العام- وبين مرحلة بداية العمل الجاد والاستذكار. ولذا ينصب اهتمام الوالدين عليه ويقومان بالتحضير له جيداً لمساعدة التلميذ أو الطالب على التكيف معه، وتكمن مفاتيح العودة المدرسية الناجحة في 3 عناصر هي: النوم الكافي، والتغذية السليمة، والتحضير النفسي الجيد.

الحاجة لنوم صحي

لكي يحصل أولادنا على نتائج جيدة في دراستهم، يتحتم علينا الاعتناء بصحتهم النفسية والبدنية، وبعد الاسترخاء الذي يتميز به جو العطلة يجب على الآباء تحضير أبنائهم لدخول مدرسي رائق، فالأبناء يعتادون خلال العطلة على نظام خاص للنوم، حيث إن أغلبهم ينامون متأخرين ويستيقظون متأخرين كذلك (وهو ما يسمى بنوم الوطاويط)! فيأتي الدخول المدرسي ليكسر هذا النظام عند ما يجد الابن نفسه مجبراً على الاستيقاظ الباكر، وهنا يأتي دور الوالدين اللذين يساعدانه على النوم الباكر- وللنهوض لصلاة الفجر إذا بلغ سن الصلاة وللاستيقاظ في حالة مريحة.

ويؤثر النوم بشكل كبير على تركيز الابن ومردوده الدراسي، لأن النوم الصحي يساعد الابن على الانتباه والتجاوب مع المدرس، في حين أن مشاكل النوم تنقص من تركيز الابن وتصيبه بالملل والشرود أثناء الدرس وتحد من قدرته الاستيعابية، فعدد الأبناء الذين يعانون من مشاكل النوم في ارتفاع مستمر ويرجع ذلك للوقت الطويل الذي يقضيه الابن أمام التلفاز أو لعب (الجيمز)!

وجبة الإفطار

ويعاني العديد من الآباء من مشكلة امتناع الأبناء عن تناول وجبة الفطور -وهم محقون في ذلك- لأن الشهية عند الاستيقاظ تكون في أضعف حالاتها، ولا تخفى علينا أهمية هذه الوجبة بالنسبة لكل فرد عموماً وعند الابن على وجه الخصوص، لأنها تزوده بالطاقة التي تمكنه من تتبع الدروس الصباحية، ونتيجة لهذا الامتناع يحس الابن بالجوع الشديد قرب الظهيرة مما يفقده تركيزه ونشاطه ويوتر أعصابه. ومن ثم فإنه من الضروري إقناع الابن بالحكمة بتناول هذه الوجبة المهمة التي يجب أن تركز على النشويات كالخبز، وكذلك على كأس من الحليب.

نصائح أساسية

- يجب توفير النوم المنتظم والكافي للطفل (السهر بعد الساعة العاشرة مساء ممنوع)!

- تعويد الابن على تناول وجبة إفطار متوازنة (على الأقل شطيرة وكوب حليب).

- الاهتمام بتنظيف الأسنان والمواظبة على ذلك لمرتين أو ثلاثة في اليوم خصوصا قبل النوم.

- غسل الأيدي خصوصا قبل الوجبات.

- تقليم الأظافر وتنظيفها لأن إهمالها يتسبب في ظهور الديدان المعوية حيث إن الأطفال كثيرا ما يضعونها في فمهم.

- تجنب الملابس الضيقة، وارتداء أحذية مريحة.

- الحقيبة المدرسية يجب أن تكون خفيفة لأن أبناءنا يحملون حقائب ثقيلة -كحقائب تسلق الجبال- تتسبب في مشاكل صحية خصوصا في الظهر.

فحص طبي شامل

لا بأس من الاطمئنان على صحة أولادنا بإجراء فحص طبي شامل لهم يسمى «برنامج رعاية الطالب» الذي يشمل زيارة لطبيب الأطفال أو الأمراض الباطنة (حسب عمر الطفل)، ولطبيب الأسنان، وإجراء تخطيط للسمع، وإجراء فحص للنظر، وإجراء تحليل للبول والبراز وتعداد دم كامل، مما سيوضح للآباء الصورة الصحية الكاملة لأولادهم قبل البدء في الماراثون الطويل!

* وحدة طب الأطفال

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة