ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 07/09/2012 Issue 14589 14589 الجمعة 20 شوال 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

الأنسنة سبيلنا إلى مستقبل أفضل

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الدكتور ممدوح بن محمد الشمري صدر له كتاب بعنوان (الأنسنة سبيلنا إلى مستقبل أفضل).

وجاء في المقدمة: الأنسنة هي فكر إنساني يؤمن بفضائل الإنسان التي وهبها له الله سبحانه وتعالى كما يؤمن في حق الإنسان بالكرامة والحرية والعدل والمساواة والمعرفة الإنسانية وممارسة حقوقه وواجباته بكل مسؤولية فكرية وتوفير جميع وسائل التربية الإنسانية لجعل الحياة أفضل والسعي لتعزيز النزعة الإنسانية بمفهومها الواسع..

وقال المؤلف: يحتاج الإنسان إلى العقل الإنساني المتشكك الذي يمنحه فكراً حراً ومستقلاً ليستطيع به التعامل مع المعرفة دون تعصب أو أحكام مسبقة.

لقد أحدث تقدم العالم وتطوره السريع واتساع آفاقه صدمة حضارية فاشتدت المقاومة لهذا التقدم عن طريق الرفض المسبق والتشبث بالماضي الذي يعاد إنتاجه من خلال تفاصيل مختلفة.. هي نتاج لثقافة واحدة. إن التجديد في ثقافتنا العربية والإسلامية ليس في قبول المنتج الغربي المادي ورفض الجوانب المعرفية والثقافية التي يمكن أن نستفيد منها بتطوير أنفسنا ومجتمعاتنا وخاصة تلك التي تحمل القيم الإنسانية الجوهرية كالحرية والكرامة والعدالة والمساواة.

مما يجعلنا بحاجة ماسة إلى تنوير المسارات في هذه الثقافة استكمالاً لما بدأه المفكرون الرواد في مرحلة سابقة أمثال الجاحظ التوحيدي وابن سيناء وابن رشد والغزالي وابن عقيل سعياً نحو مجتمع المعرفة والأنسنة المفتوح على الجهات الأربع وليس مجتمع الوصاية وتحديد المسارات والوجهة الواحدة.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة