ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 07/09/2012 Issue 14589 14589 الجمعة 20 شوال 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

أفاق اسلامية

 

الرضا بعد القضاء
رياض بن حمد بن عبدالله العُمري*

رجوع

 

مع كلّ خطبٍ مؤلم، وحدثٍ موجع، وأمرٍ جلل، يتساقط الناس صرعى لمشاعر اليأس والقنوط، حتى لا تكاد تجد حولك إلا أنفساً كسيرة، وأعيناً دامعة، وأكباداً محروقة، ومنهم من يتحوّل حزنه سخطاً على الخالق وحنقاً على تقديره، وآخرون يستبدّ بهم الإحباط فلا تكفيهم تعازي الأهل ولا تسلية الأحباب، ولا تجدي معهم العقاقير المهدّئة والأدوية المسكّنة، ولربّما طوّح بهم البلاء إلى أودية الإدمان أو الانتحار.

ومن بين هذه الغيوم القاتمة يبرز فئامٌ من الخلق، لا ينظرون إلى الحياة إلا بنظرة التفاؤل، فيتلمّسون المنحة في المحنة، ويترقّبون تبدّل الأحوال وانجلاء النوازل وسط أجواء الكرب والمصيبة، حاديهم في ذلك قول الباري تبارك وتعالى: {وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ} (البقرة:216)، ومهما كانت رياح القدر عاتية فإنها لا تكسرهم -وإن انثنوا أمامها- حتى تزول، ثم ينفضون عنهم غبار الأحزان رضاً بالمقدور وثقةً بالله وبحكمته وتدبيره، فهم جواهر نفيسة ودررٌ مضيئة، أولئك هم الراضون بقضاء الله وقدره.

لقد كان في مواقف هؤلاء القوم عظة وعبرة في جوانب يتكامل فيها الابتلاء مع الصبر ويجتمع فيها الرضا مع الشكر، فهم نماذج يحتذى بها في كل هذه الأمور كيف وهم قد وضعوا نصب أعينهم أنه تعالى له الحكمة الإلهيّة في تصريف الكون، وأنّه يختار لعبده المؤمن ما هو أصلح له وأنفع في الحال والمآل، وهذا ما يرزق المؤمن بربه ثباتاً في القلب وارتياحاً في النفس وطمأنينة في الشعور، فضلاً عن العطاء الإلهي والجزاء الأخرويّ.

وفي هذا السياق نذكر نماذج لمواقف هؤلاء القوم مما سجله التاريخ لنا:

- تروي لنا أم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها أنها قالت حينما تُوفي زوجها: «إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم عندك أحتسب مصيبتي فأجرني فيها»، وأرادت أن تقول: «وأبدلني خيرا منها» كما جاء في السنة، لكنها تساءلت قائلة: «ومن خير من أبي سلمة؟»، ودارت الأيام حتى تزوجها رسول الله -صلى الله عليه و سلم- سيد الخلق أجمعين، رواه أحمد.

- وعن ابن عباس رضي الله عنهما، أن امرأة سوداء أتت النبي -صلى الله عليه وسلم- فقالت له: «إني أُصرع، وإني أتكشف؛ فادع الله لي»، فقال لها: إن شئت صبرت ولك الجنة، وإن شئت دعوتُ الله أن يعافيك، قالت: «أصبر، وإني أتكشف فادع الله ألا أتكشف» فدعا لها، متفق عليه.

- وروى هشام بن عروة بن الزبير، أن أباه خرج إلى الوليد بن عبد الملك، حتى إذا كان بوادي القرى وجد في رجله شيئاً، فظهرت به قرحة، ثم ترقى به الوجع، وقدم على الوليد وهو في محمل، فقال: «يا أبا عبد الله اقطعها»، قال: «دونك». فدعا له الطبيب، وقال: «اشرب شيئاً كي لا تشعر بالوجع»، فلم يفعل، فقطعها من نصف الساق، فما زاد أن يقول: حس حس -يتألم-. فقال الوليد: ما رأيت شيخا قط أصبر من هذا». وأصيب عروة ذاته بابنه محمد في ذلك السفر، إذ ضربته بغلة في اصطبل، فلم يسمع منه في ذلك كلمة، فلما كان بوادي القرى قال: {لَقَدْ لَقِينَا مِن سَفَرِنَا هَذَا نَصَبًا} (62) سورة الكهف: «اللهم كان لي بنون سبعة، فأخذت واحداً وأبقيت لي ستة، وكان لي أطراف أربعة فأخذت طرفاً وأبقيت ثلاثة، ولئن ابتليت لقد عافيت، ولئن أخذت لقد أبقيت».

- وقيل لأبي ذر رضي الله عنه: يا أبا ذر، إنك امرؤ لا يبقى لك ولد!، فقال: «الحمد لله الذي يأخذهم في الفناء ويدخرهم في دار البقاء». كانت هذه القصص طرفاً من أخبار من سبقنا ولم يخل هذا العصر من نماذج مشرقة في أمة محمد صلى الله عليه وسلم، نسأل الله أن يجعلنا ممن إذا ابتلي صبر وإذا أعطي شكر، فالإيمان نصفه صبر ونصفه شكر، ولا يكمل الإيمان إلا لمن جمع بينهما.

المحاضر بقسم العقيدة والمذاهب المعاصرة - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة