ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 07/09/2012 Issue 14589 14589 الجمعة 20 شوال 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

الماء الأبيض يتسبب في ضعف الرؤية الشديد أو العمى المؤقت
الماء الأزرق: HRT3 اكتشف مبكراً تعرضك للإصابة وتجنب الأسباب

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الماء الأبيض أسبابه وعلاجه:

- ما هو الماء الأبيض (الساد)؟

- الماء الأبيض: هو إعتام عدسة العين التي عادة تكون شفافة مما يؤثِّر على مرور الأشعة الضوئية إلى الشبكية وبالتالي يؤثِّر على النظر.

- ما مسببات الماء الأبيض (الساد)؟

- التقدم الطّبيعي في العمر.- التهابات العين الداخليَّة.

- الأشعة فوق البنفسجية.

- سوء التغْذيَّة .

- إصابات العين.

- مرض السكري.

- بعض الأدوية.

* هل هناك طرق للحماية من حدوث الساد؟

- حاليًّا لا توجد أدويَّة تحمي أو تعالج الساد. ونظرًا لأن التعرض لأشعة قد يساعد في حدوث الساد، لذا فإنَّه من الأفضل الحرص على لبس النظارات الشمسية.

* ما هي الأعراض التي يشعر بها المريض المصاب بالساد؟

- عدم وضوح في الرؤية.

- قد يشعر المريض بالوهج وعدم القدرة على تحمل الضوء الساطع.

- بعض المرضى قد يشعر بتحسن مفاجئ في الرؤية القريبة مما قد يجعله يستطيع القراءة من دون نظارات ولكن هذا التحسن يحصل بصفة مؤقتة.

- في الحالات المتقدمة قد يتغيَّر لون البؤبؤ من الأسود الطّبيعي إلى لون رمادي أو ربَّما يتحوَّل إلى اللون الأصفر أو الأبيض.

* كيف يَتمُّ تشخيص الماء الأبيض (الساد)؟

- أطباء العيون في العادة يكونون مدرِّبين بشكل جيد على تشخيص ومعالجة الساد ويَتمُّ ذلك بالقيام بعمل فحص كامل للعين لمعرفة إذا كان الساد هو السبب في الأعراض التي يعاني منها المريض وهذه الفحوصات تشمل:

- فحص النظر

- عمل قياسات لتحديد إذا كان النَّظر قد يتحسن بواسطة العدسات أم لا.

- فحص العين بواسطة جهاز Slit Lamp لتحديد وجود الساد من عدمه وكذلك التأكَّد من سلامة باقي أجزاء العين الأمامية.

- عمل فحص لقاع العين للتأكَّد من سلامة الشبكية وعصب العين من أية أمراض قد تكون السبب في عدم وضوح الرؤية.

أعراض المرض

وحول أهم أعراض المرض:

- يشعر المريض غالبًا عند الإصابة بالماء الأبيض بضعف أو ضبابية في الرؤية بشكل واضح مقارنة بما كان الوضع عليه قبل تكونه، كذلك يتحوَّل بؤبؤ العين إلى اللون الأبيض ووجود سحابة عليه، كذلك الصعوبة الشديدة في الرؤية في الأماكن شديدة الإضاءة وخصوصًا في اللَّيل وبالذات عند قيادة السَيَّارَة وتشتت الضوء إلى جهات مُتعدِّدة ووجود حلقات دائرية حوله عند النَّظر إليه بسبب انتشار أو تشتت الضوء عند اصطدامه بالعدسة البلورية المصابة مما يعيق الرؤية بشكل خطير، ازدواج الرؤية في العين الواحدة وذلك لعدم تجانس الأشعة المنكسرة على الشبكية بسبب العتامة، ويصبح من الصعب عند تطوّر الإصابة بالماء الأبيض رؤية الألوان بنفس الصفاء والنقاء السابق ورؤيتها مائلة بعض الشيء للون الأصفر وهذا بسبب تحوِّل مركز العدسة البلورية إلى اللون الأصفر، غير المتِّكرر للنظارة الطبِّية بشكل واضح والحاجة الماسَّة للإضاءة القوية عند الرغبة في القراءة.

- بدأ مؤخرًا استخدام Femt-sec-nd Laser (الفيمتو سكند) ليزر في عمليات إزالة الماء الأبيض، التي تُعَدُّ العملية الأكثر على مستوى العالم وكانت تقنيَّة (الفيمتو سكند) ليزر تستخدم ولاتزال لإجراء الجراحات السطحية للقرنية في عمليات زراعة القرنية وزراعة الحلقات داخل القرنية وكذلك لعمليات الليزك وبما يسمىعمليات الإنتراليز. وقد طوَّر العلماء أجهزة (الفيمتو سكند) Femt-sec-nd Laser بحيث يستطيع ذلك الليزر الوصول إلى عدسة العين الداخليَّة والمساعدة في فتح الكبسول الأمامي للعدسة بشكل دقيق وكذلك القيام بتفتيت العدسة إلى قطع صغيرة يَتمُّ امتصاصها بواسطة أجهزة الفيكو أو غيرها بشكل آمن جدًا وبجرح متناه في الصغر قد لا يتجاوز المليمتر الواحد.

كيف يَتمُّ اكتشاف الماء الأبيض (رحلة المريض داخل القسم التشخيصي)؟

- داخل وحدة الماء الأبيض يَتمُّ عمل الفحوصات الطبِّية اللازمة بأحدث الأجهزة التي يتميز بها مركز ابن رشد الطّبي التي تحدد حالة المريض بدقة متناهية كفحص القرنية وفحص عدسة العين والخلايا المبطنة للقرنية للتأكَّد من ملائمة المريض للعملية.

الشبكية والماء الأبيض

- كمثل باقي أجزاء الجسم إذا اشتكى منه عضو تداعى سائر الجسد بالسهر والحمى. فإنَّ العين تُؤثِّر وتتأثر أجزاؤها وتُؤثِّر في بعضها البعض. ونلاحظ أن التهابات العين الداخليَّة تُؤثِّر على الأجزاء المهمة، كما أن مقدمة العين تُؤثِّر على الشبكية العصب البصري كما معروف عند ارتفاع ضغط العين في الحجرة الأمامية.

كما أن العملية إزالة الماء الأبيض قد تُؤثِّر على مركز الإبصار في الشبكية في حالات عدَّة مثل المرضى المصابين بمرض السكري ويحتاجون لإجراء عملية ماء أبيض ولذلك يوجد تطوّر علمي في هذا المجال حَيْثُ إن الحالات التي تحتاج لعملية إزالة الماء الأبيض وبها تغيّرات في مركز إبصار الشبكية تعطى حقنة علاج داخل الجسم الزجاجي أثناء عملية الماء الأبيض مما يساعد على تحسن سماكة الشبكية ويقلل الرشح المصاحب لداء السكري وكذلك توجد أنواع من القطرات التي تستخدم بعد هذا النوع من العمليات بعدة أسابيع لتحسين النتائج.

- كما أن عملية إزالة الماء الأبيض وزرع العدسة تساعد الطّبيب لاحقًا في الكشف الدقيق عن تغيِّرات الأوعية الدموية كما تساعد على أن تكون المعالجة بالليزر عند الحاجة له أكثر دقة حَيْثُ إن وجود الماء الأبيض يمنع الليزر من المرور لمعالجة الشبكية بالشكل المطلوب، ومما سبق تبيّن أهميَّة الكشف الشامل للعين من القرنية مرورًا بالأجزاء الأمامية للعين وصولاً للشبكية والعصب البصري لنكون المعالجة متكاملة بإذن الله.

الدكتور. محمد المتعب استشاري جراحة القرنية والماء الأبيض واليزك

الدكتور. عبدالرحمن الخلف استشاري جراحة القرنية والماء الأبيض واليزك

الدكتور. محمد الغامدي استشاري جراحة القرنية والماء الأبيض واليزك

الدكتور. ماجد العبيلان استشاري جراحة القرنية والماء الأبيض واليزك

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة