ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 08/09/2012 Issue 14590 14590 السبت 21 شوال 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

الوزارة لا تلزم.. والمديرات يعبثن بسلطاتهن ويحتسبن على رؤوس الطالبات!
عباءة الرأس .. فريضة شرعتها «أهواء مديرات المدارس»!

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - أحلام الزعيم :

لا يعني موسم المدارس لـ»أبو فيصل» شراء الأدوات والكراسات والمرايل المدرسية, فهو عوضا عن ذلك لا بد أن يمر على سوق العبايات الذي يشهد انتعاشا مع موسم المدارس نتيجة الطلب الزائد على «عبايات الرأس» التي لا تستخدمها معظم الطالبات إلا للمدرسة. ولا يشكل ثمن «عباية الرأس» التي يشتريها لابنته الصغرى ثقلا لديه, فالقضية تتلخص في سؤال صغير اعتادت ابنته «مريم» طالبة الصف الثاني متوسط أن تسأله لوالدها. سؤال لا يستطيع إجابته: «لماذا يجب أن أرتدي عباءة الرأس وأختي الأكبر سنا في مدرسة أخرى تلبس عباءة الكتف؟».

تفرض معظم المدارس الحكومية على وجه الخصوص على طالباتها في المرحلة المتوسطة والثانوية ارتداء طريقة معينة من اللبس الشرعي تتمثل في عباءة الرأس وغطاء الوجه الكامل والجوارب السوداء, بينما تفرض مدارس أخرى حكومية أيضا قيودا أقل على طريقة لبس الطالبات للعباءة دون أن تخرج عن حدود معينة تحددها إدارة المدرسة. «الجزيرة» بحثت المسألة وأفصح التحقيق فيها أن الأمر معلق بـ»رغبات عشوائية» تفرضها مديرات المدارس أنفسهن.

في محاولتنا للبحث عن أصل الموضوع قالت «أم ماجد» إنها تعاني الأمر نفسها مع ابنتيها, حيث تدرس إحداهما في مدرسة متوسطة والأخرى بالثانوية وتفرض إحدى المدرستين عباءة رأس وغطاء وجه كامل وجوارب سوداء بينما تكتفي إدارة المدرسة الأخرى بفرض عباءة كتف سوداء بلا ألوان أو زينة شرط أن تكون فضفاضة مع غطاء وجه عادي. وتضيف «أم ماجد»: «بصراحة ابنتي لا تستخدم عباءة الرأس إلا للمدرسة, وأنا حريصة على حجاب بناتي لكن في الأمر متسع وعباءة الكتف ساترة وكافية».

من ناحية أخرى حصلت الجزيرة على نسخة من لائحة تنظيم السلوك والمواظبة لطلاب مراحل التعليم العام, التي تعد المرجع الرئيس في محاسبة الطلاب والطالبات المنتسبين للمؤسسة التعليمية. ولم يرد في اللائحة المعمول بها منذ صدورها في 1427هـ أي أمر يتعلق بإلزام لبس نوع معين من العباءات للطالبات.

تقول مديرة إدارة التوجيه والإرشاد في تعليم الرياض سابقا مشاعل الدخيل أنه ليس من حق الوزارة أو أي جهة أخرى حرمان الطالبات من اختلاف الفقهاء وإرغامهم على تبني رأي واحد: «لا يفرض على الطالبات إلا أن تخرج بشكل محتشم, بحدود ألا تلفت الانتباه ولا يوجد ما يحدد ذلك بعباءة على الرأس أو على الكتف, مواصفات الحجاب معروفة لا يكون ضيقاً ولا شفافاً ولا لباس شهرة. ولم يأت لا في الدين ولا في لوائح الوزارة أن تكون العباءة على الرأس أو على الكتف. كما أنه ليس من حقنا حرمان الطالبات من اختلاف العلماء وإرغامهم على تبني وجهة نظر واحدة ومعروف أن اختلاف العلماء رحمة. وسبق أن رفعت خطاب لإدارة التوجيه والإرشاد بهذا الخصوص وغيرها من الأمور التي تحاسب بها الطالبات من وجهة نظر المديرة فقط كالحواجب. هناك تشدد في هذه الأمور وهو تشدد لا مبرر له وغير مطلوب, المدرسة دورها تنصح وتوجه لكن لا تفرض مستوى معين من التدين طالما لم يتجاوز الأمر الحدود المقبول بها, يجب أن يترك للطالبة ولأسرتها الخيار في هذه الأمور وفق حدود معينة. ما يحدث أن الأمور متروكة لعشوائية مديرات المدارس, إذا كانت مديرة ملتزمة من وجهة نظرها بطريقة معينة فهي تريد أن تفرض قناعتها على الجميع, وفي المقابل هناك مديرات مدارس أقل تشدداً يتحن للطالبات الاتساع في الخيارات وفق حدود معينة لا يخرجن عنها وهذا هو المأمول. أنا لست ضد عباءة الرأس إطلاقا بل ضد فرضها وإلزامها على الطالبة». وهو ما تتفق مع مضمونه مديرة إدارة التوجيه والإرشاد الحالية فوزية البلاع, حيث تتبنى فكرة مجاراة التغيير في المجتمع كون عباءة الكتف لم تعد أمراً غريباً على المجتمع بل أصبحت الأكثر شيوعا: «لا يوجد أي تعميم من الوزارة يفرض ارتداء عباءة الرأس, كل مواصفات اللباس الشرعي المطلوبة أن يكون فضفاضاً وغير شفاف. للأسف الشديد أهواء مديرات المدارس هو المطبق في هذه الأمور. المفروض أن ننظر في المجتمع ونقدر الأمور, فطالبة اليوم ليست هي طالبة ما قبل 20 سنة, ولبس عباءة الكتف ليس شهرة أو أمراً غريباً عن المجتمع فالآن حتى الملتزمات برأي معين يرتدينها بطريقة ما. لا يوجد من الوزارة ما يلزم على ارتداء عباءة الرأس, وبرأيي يجب أن يحدد الأمر من قبل إدارة التوجيه والإرشاد. وأعتقد أن هذا الأمر سينظر فيه. مجاراة التغيير هو الواقع الطبيعي في المجتمع طالما لم يتجاوز الحدود المقبول بها ولم يتجاوز الثابت. من المفروض أن تتابع مديرات المدارس اللاتي لديهن ميول لإجبار الطالبات على عباءة الرأس بحيث يتم توجيههن إلى عدم إجبار الطالبات طالما كان لباس الطالبة فضفاضا وغير شفاف سواء على الرأس أو الكتف».

على صعيد آخر تقرأ دكتورة علم الاجتماع نورة الصويان الأمر من زوايا أخرى, أوله ما تنشأ عليه الأجيال من سيطرة ثقافة الإقصاء والرأي الواحد وهو ما نسرف جهداً ووقتاً لإعادة إصلاحه ببناء ثقافة قبول الآخر, وثانيه خطورة ترك الأمر لأهواء مديرات المدارس دون تدخل من وزارة التربية والتعليم, وأخيرا الانفصام في شخصيات الطالبات بين ما يطلبه المجتمع وما تطلبه مؤسسات التعليم, غير أنها في الوقت نفسه مع وجود معايير ومواصفات تليق بالالتزام الديني الوسطي والأدبي تجاه المؤسسة التعليمية: «لا يوجد تعميم من الوزارة إذن من أين يأتي الإجبار ومن المسؤول في هذا التسلط, للأسف الشديد نحن نقوم بالخطأ ثم نصرف الجهد والوقت والمال لتصحيحه, الدعوة التي تبناها خادم الحرمين الشريفين للانفتاح وتقبل الرأي يتناقض تماما مع ما نزرعه في سلوكيات الطالبات ونحن نجبرهم على تبني رأي وخط واحد. وبعد أن يشبوا على ذلك نبدأ نستدرك الأمر ونحاول إصلاح ما تسببنا نحن به أصلا. أين دور وزارة التربية والتعليم وإدارات التوجيه والإرشاد وإدارات التعليم؟ لماذا يترك هذا الأمر لأهواء مديرات المدارس على اختلافهن؟ أنا لا أدعو هنا للانفلات أو أقيم حملة ضد عباءة الرأس بحد ذاتها. أنا ضد ترك المواضيع لعشوائية وأهواء مديرات المدارس أولا, ثم ضد الإجبار على رأي واحد ثانيا, ومع وضع ضوابط وحدود للمسألة وليس تركها مفتوحة تماما, إذا كانت عباءة الرأس اختيار الطالبة فأنا أحترمه. وضع هامش من الحرية في الاختيار للطالبات وأسرهم لا يتنافى مع وضع معايير ومواصفات عامة لا بد من الالتزام بها دينياً وأدبياً في الاتجاه إلى مكان لطلب العلم. لا بد في هذه الأمور من دور قوي وفعال من وزارة التربية والتعليم, سواء بسن اللوائح الملائمة من ناحية ومتابعة إدارات المدارس من ناحية ثانية. لأن ما يحدث هو قريب للإقصاء والتطرف الذي نحاول بكل السبل القضاء عليه. ثم إن الطالبات بهذه الطريقة يتشكل لديهن نوع من الانفصام في طبيعة ممارساتهن الاجتماعية من ناحية وممارساتهن في مؤسسات التعليم من ناحية ثانية. وهذا بجد ذاته خطر جديد قادم على المجتمع».

وتقول أسماء العبودي الأخصائية الاجتماعية في مدرسة حكومية: «لبس الحجاب الشرعي في المدرسة للطالبات يتعرض للمبالغة من إدارة المدرسة نفسها، فلا يوجد تعاميم إلزامية بشكل العباءة التي تلبسها الطالبة، إنما التعاميم الواردة من الوزارة تحدد أن يكون اللباس ساترا وغير شفاف ولا مفصل لأجزاء الجسم، ولكن ما يحدث أن الأمر مرتبط بمديرات المدارس أو من بعض المعلمات أنفسهن، فالمتشددة أو المتطرفة تتصدر لمراقبة الطالبات وإنزال أنواع من العقوبات عليهن إذا خالفن شروطها الخاصة وليست اشتراطات الوزارة، فبعض المدارس تشترط على الطالبة أن تلبس عباءة على الرأس وتضع غطاء على الوجه بشكل معين، خلافا لإلزامهن لبس الجوارب وغيره، وتحمل الطالبة حقيبتها التي تتجاوز أحيانا 10 كيلو للمدارس في المراحل العليا، وتنزل الدرج الخارجي وكثيرا ما تتعرض الفتيات للسقوط من كونها لا تستطيع السيطرة على العباءة التي تسقط من فوق رأسها أو مسك الحقيبة لتجتاز أعداد من السيارات للوصول لسيارتها الخاصة أو حافلة المدرسة وهذا كثيرا ما يعرضها للخطورة والحرج، إضافة إلى أن هذه العباءات دائما تنسحب على الأرض فنجدها مليئة بالأتربة والقاذورات وهو أمر يفترض بنا أن نعني به حيث نعلم فتياتنا الاهتمام بالنظافة والحرص على المظهر العام، كما أن بعض المدارس تمنع الفتيات من لبس النقاب وتلزمها بالغطاء الذي يجعلها لا تميز طريقها فنجد أغلب الفتيات بعد خروجهن يرفعن أغطيتهن قليلا ليتمكن من البحث عن السائق أو من يقلها للمنزل، وأجد أن أساليب الترهيب التي تمارس ضد الفتيات خاصة في مرحلة المتوسط والثانوي في هذا الأمر غير مجدية، وتجعل الطالبة تعيش حال متناقضة، فالأسرة ليس لديها رفض لعباءة الكتف أو وضع النقاب أو الحجاب والمدرسة لها رؤية أخرى.. وهذا الأمر يحتاج إلى أن يتم التركيز على المعايير الإسلامية الوسطية التي تدعو لها شريعتنا السمحة والتي ينادي بها ولاة أمورنا فلا تشدد أو تطرف ينبغي أن يكون في المحافل التعليمية، بل يجب أن تكون الأمور ميسرة للطالبة وأي مخالفات ينبغي لنا أن نوضحها للطالبة من بداية العام ونعلن لها عن قوانين الانضباط والسلوك ونستخدم أساليب تشجيعية وتربوية للقضاء على أي ظاهرة أو سلوك سلبي باللين والتحاور والتعزيز الإيجابي».

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة