ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 09/09/2012 Issue 14591 14591 الأحد 22 شوال 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

الجزيرة رصدت انطلاق انتخابات غرفة الرياض من المحافظات أمس
تباين أعداد الناخبين.. والذريعة غياب «الحملات الإعلامية»

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - شالح الظفيري - علياء الناجي:

خالف اليوم الأول لانتخابات عضوية مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض الذي بدأ بالمحافظات صباح أمس توقعات المتابعين والمرشحين؛ حيث لم يتجاوز عدد الذين أدلوا بأصواتهم 300 صوت رغم وجود غرف بها أعداد كبيرة يحق لهم التصويت مثل غرفة الدوادمي، حيث يبلغ عددهم ما يقرب من1200 لم يصوت منهم سوى96 ناخبا، وفي غرفة عفيف قارب عدد المصوتين70 صوتا فقط.

وفي غرفة رماح صوت 11ناخبا من أصل 75 مسموحا لهم بالتصويت، في حين وصل عدد المصوتين في وادي الدواسر إلى ما يقارب50 صوتا، فيما لم تشهد حريملاء إقبالا يذكر حيث لم يتجاوز عدد المصوتين أصابع اليدين.

وقد تركزت أغلب أصوات الناخبين على مرشحين، وتواجد في مركز غرفة الدوادمي كل من المرشحين:

فهد الحمادي وسعود النفيقي وطارق القصبي ومنصور الشثري، في تواجد المرشح محمد العتيبي في وادي الدواسر، ولم يشهد اليوم الأول المخصص لتصويت السيدات حضورا من الناخبات، حيث لم يبلغ عدد الناخبات اللاتي أدلين بأصواتهن 30 ناخبة من أصل 5600 يحق لهن التصويت.

«الجزيرة» وقفت ميدانيا على فعاليات اليوم الأول لانتخابات غرفة الرياض، ورصدت إقبال الناخبين على المشاركة. واستطلعت آراء المشرفين على الانتخابات في الغرف حول عملية الانتخاب.

حيث عزا بعض منسوبي الغرف التباين في أعداد الناخبين وضعف الإقبال إلى غياب الحملات الإعلامية.

وقد تباينت أعداد الناخبين في المحافظات ضمن انتخابات عضوية مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض التي انطلقت من المحافظات أمس، حيث لوحظ إقبال ضعيف للناخبين في بعض المحافظات.

****

إقبال ضعيف في محافظة رماح

رماح - ناصر المسبل :

استقبلت أمس عند الساعة التاسع صباحاً فرع الغرفة التجارية الصناعية بمحافظة رماح انتخابات مجلس الغرفة لدورته السادسة عشر ، حيث بلغ عدد المشتركين بالغرفة التجارية الصناعية بمحافظة رماح قرابة 400 مشترك ولا يحق لسوى 75 ناخبا ممن انطبقت عليهم شروط التصويت.

وشهد الاقتراع إقبالاً ضعيفاً , حيث تحدث عضو لجنة الانتخابات عبدالعزيز السليمان قائلاً : يقوم أعضاء اللجنة والمكونة من الأستاذ حمد القحطاني عضو لجنة الانتخابات و عامر الأسمري من مجلس الغرف والأستاذ بدر اليحيى عضو لجنة الانتخابات بالاستقبال والتدقيق للناخب ثم يحصل الناخب على رقم العضوية والتأكد من تجديد الاشتراك لأربع سنوات والتأكد من صلاحية السجل التجاري وأن يكون ساري المفعول ومن ثم الحصول على نموذج بموجبه يستلم الناخب بطاقة الكترونية ثم الذهاب للترشيح ، كما شكر السليمان القائمين على فرع الغرفة التجارية والصناعية بمحافظة رماح بحسن الاستقبال وإكمال الاستعدادات لإنجاح عملية الاقتراع .

من جهة أخرى تحدث رئيس المجلس التنفيذي للغرفة التجارية بمحافظة رماح الأستاذ مذكر العماني مبرراً ضعف إقبال الناخبين قائلاً: لم تكن هناك حملات إعلامية مسبقة من قبل غرفة الرياض لمواكبة هذا الحدث، إضافة إلى أنه تم استبعاد أعضاء المجلس التنفيذي من لجنة الانتخابات وهذا انعكس بشكل كبير على تفاعل الناخبين في المحافظة.

****

غرفة عفيف تستقبل المصوتين

عفيف - محمد السويطي :

شهد فرع الغرفة التجاريَّة في عفيف السبت انتخاب أعضاء مجلس إدارة غرفة الرياض وذلك بعد انتهاء الاستعدادات التي أنجرها الفرع حيث أجريت الانتخابات في مقر الفرع من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الثانية ظهرًا وفي ظلِّ وجود لجنة كانت تستقبل الناخبين وتتأكَّد من الشروط الموضوعة الخاصَّة بهم. وترأس اللجنة ناصر الغبيوي وضمَّت نواف العقل عضوًا وناصر الماضي عضوًا وعبدالمجيد السميرين عضوًا وإبراهيم العواجي منظمًا وعبد العزيز العواجي منظمًا وطنف الروابي منظمًا وضيف الله العتيبي مراقبًا ومحمد الهاجري مراقبًا وعناد القبوري مراقبًا.

وقد عبَّر العديد من الأعضاء الذين شاركوا في الانتخابات عن تقديرهم لإدارة الفرع لجهودها المبذولة لإنجاح انتخابات غرفة الرياض.

وأكَّدوا أن الاستعدادات التي اتخذت في عفيف كانت جيِّدة وهذا ما ساعد في إنجاح هذه التجربة وتحقيق الأهداف المنشودة منها وبالتالي اختيار مجلس إدارة جديد لغرفة تجارة وصناعة الرياض.

كما عبَّر بعض المشاركين في التصويت عن أملهم في أن تسهم الانتخابات في وصول أعضاء اكفاء يواصلون مسيرة الذين سبقوهم في خدمة هذه الغرفة التي تُعدُّ من أنشط الغرف على مستوى المملكة وأيضًا رعاية مصالح الأعضاء والعمل على تمكين الغرفة التجاريَّة الصناعيَّة على تحقيق أهدافها المنشودة على مختلف المستويات.

****

غرفة حريملاء تؤكد على تجديد السجلات التجارية

حريملاء - أحمد المزيعل :

استقبل فرع الغرفة التجارية الصناعية بمحافظة حريملاء صباح يوم أمس السبت عدداً من الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض في دورته السادسة عشرة حيث حدد فرع حريملاء كأحد المراكز الانتخابية من بين عدد من مراكز الانتخابية بمحافظات منطقة الرياض وبدأ استقبال الناخبين من الساعة التاسعة صباحاً حتى الثانية ظهراً. وذكر لـ»الجزيرة» مدير فرع الغرفة التجارية الصناعية بمحافظة حريملاء تركي إبراهيم الوحيش أن فرع الغرفة بالمحافظة قد بدأ بالاستعداد مبكراً لانتخابات غرفة الرياض ليكون نقطة لمشاركة رجال الأعمال بالمحافظة والمراكز التابعة وذلك في عملية تسهيل وتيسير على المواطنين بين رجال الأعمال لتحمل المشقة والسفر إلى العاصمة كذلك في تخفيف الزحام عن غرفة الرياض مطالباً رجال الأعمال على أن يكون اختيارهم مبنياً على الكفاءة في إدارة العمل وأن يكون اختيارهم على هذا الأساس موضحاً أن الموعد والمكان سيسهلان من عملية التواجد والترشيح ومؤكداً على رجال الأعمال بأن تجديد السجل التجاري أساسي في عملية الانتخاب . أشرف وتابع العملية الانتخابية بحريملاء كل من عضو لجنة الانتخابات والمشرف على فرع حريملاء رضا الغامدي، ومندوب مجلس الغرف السعودية الأستاذ حسين القحطاني، وممثل وكالة الصناعة من وزارة التجارة الأستاذ خالد العتيبي وعدد من أعضاء ومنسوبي الغرفة.

(الجزيرة ) التقت رجل الأعمال وليد بن سعد الصالح الذي أشاد على سير عملية الترشيح وقال: إننا كنا سابقاً نتوجه إلى غرفة الرياض للمشاركة في التصويت لممثلنا إلا أن حرص المسؤولين ومساهمة الغرفة التجارية بالمحافظة يسرت على المشاركين في الانتخاب من رجال الأعمال مؤكداً على أن عملية الترشيح هي جزء مهم في يصب في نجاح وتطور عملية التجارة والصناعة متمنياً أن يكون الترشيح مبنياً على حسن الاختيار، متمنيا للجميع بالتوفيق. وقال رجل الأعمال حمد بن إبراهيم الدهمش الذي شارك في عملية الانتخابات أشكر المنظمين والقائمين على ما وجدناه من ترتيبات وتسهيلات في عملية الانتخابات بغرفة حريملاء مما يساهم في نجاح الانتخابات بإذن الله . وأن اختيار فرع حريملاء كأحد الفروع بمنطقة الرياض للمشاركة بالتصويت خطوة يشكر عليها المسؤولون بغرفة الرياض لإتاحة الفرصة للناخبين المقيمين بالمحافظة أو المحافظات والمراكز القريبة تجنباً لمشقة السفر. الجدير بالذكر أن قائمة المرشحين تضم 18 مرشحا ومرشحة في قائمة التجار و6 مرشحين في فئة الصناع.

****

غرفة وادي الدواسر تتحفظ على أعداد الناخبين

وادي الدواسر - قبلان الحزيمي :

شهدت الغرفة التجارية الصناعية بمحافظة وادي الدواسر توافد عدد من الأعضاء المنتسبين للغرفة ممن انطبقت عليهم شروط الترشيح للإدلاء بأصواتهم واختيار مرشحيهم في الانتخابات التي انطلقت فعالياتها في عدد من محافظات المنطقة لاختيار مجلس إدارة جديد للغرفة التجارية الصناعية بمنطقة الرياض ، وذلك تحت إشراف وزارة التجارة والصناعة ومجلس الغرف السعودية برئاسة الأستاذ راشد بن سعد الدوسري مدير فرع وزارة التجارة والصناعة بوادي الدواسر وعضوية عبد الله الهلالي ممثل وزارة التجارة والصناعة لشؤون الصناعة و على الغرزان ممثل مجلس الغرف السعودية وحضور رئيس قسم شؤون الفروع بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض سامي السريع. وقد أكد رئيس اللجنة راشد الدوسري أهمية هذه الانتخابات لاختيار مجلس إدارة جديد يسهم في تسهيل أعمال الشركات والمؤسسات الوطنية ورجال الأعمال مشيراًً إلى أن عدد الأعضاء اللذين يحق لهم الترشيح قد بلغ 270 عضواً فيما تحفظ على العدد الفعلي لمن أدلوا بأصواتهم، مؤكداً سير أعمال اللجنة حسب الضوابط والأنظمة. من جهته أوضح مدير فرع الغرفة التجارية الصناعية بالمحافظة سعيد الدوسري الأهمية الكبيرة لمثل هذه الانتخابات ولذا قام فرع الغرفة بالمحافظة بتجهيز وتهيئة مقر التصويت الانتخابي بمختلف الوسائل الكفيلة بإيصال صوت الناخبين المنتسبين لفرغ الغرفة بالمحافظة للجنة العليا للانتخابات بغرفة الرياض وذلك من خلال تامين الحاسبات الإلية المربوطة بالانترنت وتسهيل كل ما يحقق للناخب اختيار مرشحة. من جانبه بيًن رئيس المجلس التنفيذي بفرع الغرفة بوادي الدواسر عبد الرحمن المسيب أن الغرف التجارية تعتبر من أهم مؤسسات المجتمع المدني التي ساهمت و تساهم في بناء الوطن وتنميته لذا فأنه يتوجب أن يقوم على إدارتها خيرة رجال الأعمال المنتسبين لها من خلال انتخابات تشريعية نزيهة تكفل للفائزين مزيداً من تحقيق التنمية في مختلف المجالات الصناعية والزراعية والتجارية مما سيكون له الأثر الطيب في رفع مستوى معيشة الفرد وتنمية المجتمع متطلعاً من المجلس الجديد إلى النظر الاستثمار والتنمية في المحافظات الغنية بالمقومات الخصبة في مجال الاستثمار في كافة المجالات التجارية والصناعية والزراعية ومن ذلك محافظة وادي الدواسر. فيما نوه عضو المجلس التنفيذي بغرفة وادي الدواسر درعان آل درعان بدور الغرفة التجارية الصناعية بمنطقة الرياض وما تقدمةلفرع الغرفة بمحافظة وادي الدواسر من دعم وإشراف ومتابعة واشتراك في كل الفعاليات التي تقيمها غرفة الرياض وسعيها الحثيث إلى تنوير المنتسب لهذا الفرع وتنمية وتطوير المحافظة والمساهمة في جميع المناسبات والفعاليات التي تقام على مستوى المحافظة وجذب وتشجيع وتوفير الفرص الاستثمارية التي ستساهم في تطور المحافظة ورقيها مع توفير فرص العمل للشباب السعودي الطموح ، لذا فمن المهم أن نساهم في اختيار مجلس إدارة الغرفة الجديد من خلال التصويت للمرشحين بما يحقق طموحات أبناء المنطقة ورجال أعمالها.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة