ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Monday 10/09/2012 Issue 14592 14592 الأثنين 23 شوال 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

من خلال عملية نوعية دقيقة
إزالة ضلع زائد لمريضة بالفقرات الرقبية بـ «الحبيب بالريان»

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أجريت بنجاح بمستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان عملية جراحية بالمنظار لامرأة تبلغ من العمر 29 عاماً كانت تعاني من آلام في الرقبة مع تنمل في الأطراف العلوية، وذلك نتيجة لضلع زائد بالفقرات الرقبية، أجراها كل من الدكتور آشوك جوبتا استشاري جراحة الأوعية الدموية الحاصل على الزمالة البريطانية والأمريكية والدكتور ماجد قلادة استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري الحاصل على البورد والزمالة الأمريكية.

وذكر الدكتور جوبتا أن المريضة حضرت إلى المستشفى تشكو من آلام في الرقبة مع تنمل على طول الأطراف العلوية اليمنى بالإضافة لاحتقان وتورم دموي، موضحاً بأنه تم الاطلاع على السجل التاريخي المرضي لها وإخضاعها في الحال لفحوصات سريرية تبين من خلالها وجود ضعف في اليد اليمنى، وبعد ذلك تم إجراء التصوير المقطعي (C.T.Scan) والرنين المغناطيسي (M.R.I) للفقرات الرقبية واليد اليمنى، فضلا عن عمل دراسة لفحص الضغط الشرياني (peripheral arterial study). حيث أظهرت النتائج وجود ضلع زائد في الفقرات الرقبية مؤثرعلى الأعصاب والأوعية الدموية بشكل مباشر.

وأضاف الدكتور آشوك بأن الفحوصات والتقنيات الحديثة ساعدت كثيراً في الوصول للعارض المسبب للمرض، مبيناً أن المريضة خضعت لعملية نوعية ودقيقة وذلك من خلال تدخل جراحي ناجح فوق الترقوة (Cervical Rib Resection) تم من خلاله إظهار الأعصاب والأوعية الدموية، مشيراً إلى أن هذه التقنية الحديثة تعد هي الأفضل بالنسبة لعمر المريضة لما تحققه من رؤية واضحة لمكان العملية مقارنة بالقديمة التي تكون تحت الإبط.

وأفاد الدكتور ماجد قلادة استشاري جراحة المخ والأعصاب بأن الجراحة أجريت تحت التخدير العام مستغرقة ساعتين ونصف تم فيها استحداث فتحة لا تتعدى 2.5 سم في الجهة الرقبية اليمنى، وتم إبعاد الأوعية الرئيسية، حيث مكننا ذلك من إظهار الضلع الزائد في الفقرات الرقبية وإزالتها. مضيفاً: أن العملية تمت بنجاح تام ولله الحمد وشهدت المريضة بعد الجراحة تحسنا كبيرا، إذ خرجت من المستشفى بعد مكوثها ثلاثة أيام بعد العملية، مؤكداً أن الأعراض التي كانت تعاني منها المريضة اختفت وهي الآن تمارس حياتها الطبيعية.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة