ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Monday 10/09/2012 Issue 14592 14592 الأثنين 23 شوال 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

كنت أراقب الخطوات التي اتخذها رئيس هيئة السياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان، لأنه أمام تحدٍّ لإيجاد صناعة السياحة في بلد غني بالموجودات السياحية، وفقير في الثقافة السياحية.

صناعة السياحة ليست إرادة ورغبة حكومية فقط، بل يشاركها وبتأثير قوي طرفان هما: المجتمع والتجار. فهي خدمة وسلعة مقدمة للمجتمع، والمجتمع هو من يقرر القبول والرفض, أما التجار فهم المحرّك المالي والاستثماري لذا لديهم حساباتهم المالية، فإما أن يقبلوا هذا المشروع أو يرفضوه. إذاً ليست إرادة دولة أو رغبة رئيس هيئة السياحة ... استمررت في متابعة الأمير سلطان بن سلمان وخططه ومشروعاته وأفكاره ومهارته الإدارية والفنية، في اقتناع الأطراف: المجتمع بأن ما يقدم له سياحة من أجل إسعاده، وإقناع التجار أنّ مشروعاتهم ستعود عليهم بالمال الوفير، وإقناع وزارة المالية بأنّ الأموال والميزانيات تذهب في مسارها الصحيح لخدمة وتطوير المجتمع والبلاد وتحريك الدورة الاقتصادية.

دفعني إلى تلك الخلفيات والتوازنات ما بين الأطراف، وزارة المالية والمجتمع والتجار، التجربة التي عشتها مع الزملاء في دعوة هيئة السياحة للانضمام لفريق قافلة الإعلام السياحي 16 لزيارة منطقة القصيم لمدة 5 أيام، كنت أبحث عن إجابة لأسئلة قلقة وحائرة منذ زمن: هل تنجح السياحة في بلادنا؟ وهل لدينا مقوّمات السياحة؟ وما هي مرتكزاتنا السياحة وكيف تحويلها إلى صناعة لنضمن استمرارها ونمائها؟. لاحظت في زيارتنا أنّ هيئة السياحة مزجت ما بين الموروث الشعبي وفلكلور أهل القصيم، وبين بيئات وطبوغرافية الأرض، وهذا المزج ما بين الإنسان والأرض هو مفتاح النجاح للمشروعات السياحة.

(يتبع ...).

 

مدائن
ولادة السياحة في القصيم (1-2)
د. عبدالعزيز جار الله الجار الله

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة