ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Monday 10/09/2012 Issue 14592 14592 الأثنين 23 شوال 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

إنجاز طبي بمستشفى د. سليمان الحبيب بالتخصصي ولأول مرة بالشرق الأوسط في القطاع الخاص
زراعة جهاز مساعد لعضلة القلب وتوسيع ثلاثة شرايين وتركيب دعامات طبية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

في إنجاز طبي يتم لأول مرة بالشرق الأوسط وفي مستشفيات القطاع الخاص، نجح فريق متخصص في جراحة القلب والقسطرة القلبية بمستشفى د. سليمان الحبيب بالتخصصي في إنقاذ حياة سبعيني يعاني من فشل حاد بعضلة القلب كاد أن يودي بحياته، وذلك بعد زراعة جهاز مؤقت Implla مساعد لعضلة القلب ومماثل لجهاز القلب الصناعي وتوسيع عدد من الشرايين، إضافة إلى زراعة دعامات طبية .. هذا ما ذكره الدكتور محمد كردي رئيس مركز طب وجراحة القلب بمستشفى د. سليمان الحبيب بالتخصصي استشاري طب القلب والقسطرة التداخلية المعالج للحالة، والحاصل على البورد الأمريكي والزمالة الكندية في أمراض القلب والقسطرة التداخلية.

إسعاف المريض سريعاً

وأضاف د. كردي قائلاً: لقد استقبلنا المريض في حالة صحية حرجة وشديدة الخطورة، إذ تم إسعافه بوحدة العناية القلبية وأجريت له الفحوصات الطبية الدقيقة لاستبيان وضع عضلة القلب، وقد أجري له اختبار جهد العضلة Dopamine Stress Echo والذي تبيّن من خلاله أنّ المريض مصاب بضعف شديد جداً في عضلة القلب مع انسداد في الشريان الرئيسي LM، وكذلك الشريان الأمامي النازل LAD والشريان المنعكس CIX.

زراعة جهاز «Implla» لمساعدة عضلة القلب

وتابع الدكتور كردي قوله إنه على الفور تم تجهيز غرفة العمليات القلبية بوحدة القسطرة، وقمنا بزراعة جهازاً مؤقتاً يساهم في استعادة عضلة القلب لوظيفتها يسمى «Implla» وذلك باستخدام قسطرة تداخلية، كما قمنا بتوسيع الشريان الرئيسي والشرايين الفرعية التي بها انسداد، ووضع دعامات طبية تساعد في تدفُّق الدم بشكل طبيعي من القلب عبر الشرايين، مشيراً إلى أنّ «Implla» يتم وضعه لفترة مؤقتة يحددها الطبيب بناءً على حالة المريض ومدى استجابته له، ويعد هو الخيار الأحدث للحالات الحرجة، إذ يساعد في تمكين المريض من استقرار وضعه الصحي وبسرعة عالية، بعد إصابته بنوبات قلبية حادة أو فشل شديد في عضلة القلب.

جاهزية المركز ساهمت في إنقاذ المريض

وقد أشار الدكتور كردي إلى أنّ جاهزية مركز طب وجراحة القلب بالمستشفى وخبرة الفريق الطبي، ساهمت كثيراً في إنقاذ المريض من الوفاة، والذي كانت حياته مهددة نتيجة للفشل الحاد الذي أصاب عضلة القلب وانسداد الشرايين الرئيسية والفرعية، وهو ما كان يصعب معه توسيع الشرايين بدون دعم عضلة القلب بهذا الجهاز.

المساعدة في زيادة ضخ الدم

وأوضح د. كردي أنّ زراعة جهاز «Implla» من أكثر العمليات القلبية التي تحتاج لدقة ومهارة، لاسيما أنها تجرى للحالات الحرجة من المصابين بفشل حاد في عضلة القلب، مضيفاً : أن هذا الجهاز يساعد في رفع العبء عن عضلة القلب ويقوم بالمساهمة في زيادة ضخ الدم، كما يقلل من وقت إنقاذ حياة المريض، إذ إنّ السرعة في التعامل مع الحالات القلبية جوهر الرعاية الطبية المتميزة عند الإصابة بالنوبات والذبحات الصدرية.

تحسُّن كبير واستجابة سريعة من المصاب للعملية

وعن حالة المريض بعد العملية، قال الدكتور كردي: بفضل الله تحسنت حالته كثيراً واستجاب الجسم للجهاز المؤقت، إذ تم نزع الجهاز في اليوم التالي للعملية بعد استعادة العضلة لقوّتها، والعملية تكللت - ولله الحمد - بنجاح كبير والمريض في حالة ممتازة للغاية وانتقل لغرفة التنويم لفترة قليلة لمتابعة وضعه الصحي، ومن ثم سيغادر المستشفى قريباً.

إشادة بمستوى التقدم والتطوُّر

وأشاد الدكتور كردي بسرعة وخبرة الفريق الطبي في إنقاذ المريض، معرباً عن سعادته بنجاح هذه العملية وإنقاذ حياة المريض بسرعة ومهارة عالية، مؤكداً على أنّ هذا الإنجاز يمثل فخراً للقطاع الصحي الخاص بالمنطقة، ويشير إلى مدى التقدم والتطور الذي يحرص على توفيره مستشفى د. سليمان الحبيب بالتخصصي في كافة التخصصات القلبية المختلفة، وذلك من خلال وحدات متكاملة في الطوارئ القلبية التي تعمل 24 ساعة والعناية القلبية المركزة CCU، إضافة إلى وحدات مجهزة للقسطرة وجراحات القلب، وكذلك وحدة طب وجراحة قلب الأطفال، ووحدة كهربية وفسيولوجيا القلب.

وحدة القسطرة القلبية

وعن تجهيزات وحدة القسطرة القلبية التي شهدت العملية، أوضح الدكتور محمد كردي، أنّ الوحدة تضم أحدث جهاز متطور للقسطرة القلبية في العالم Innova من شركة GE جنرال اليكتريك الأمريكية، والذي يتميّز بإعطاء صور متعددة للقلب عالية الدقة في آن واحد، إضافة إلى سرعة إجرائه للفحوصات ونسب الأمان العالية التي يوفرها.

Innova يعطي نتائج متميّزة

كما يسهم جهاز القسطرة القلبية في تشخيص اعتلالات القلب المختلفة، وإعطاء نتائج وافية عن الوضع الصحي للقلب، بالإضافة إلى تقييم حجم الدعامات المناسبة لكل مريض، والفحص بهذا الجهاز لا يسبب أية آلام، كما أنّ جهاز Innova يتميّز بقدرته على تحديد حالة الشرايين التاجية بدقة عالية، وذلك من خلال خاصية التصوير الثنائي.

دقة أعلى يتيحها (IVUS)

وأضاف قائلاً : كذلك تضم وحدة القسطرة القلبية جهاز (IVUS) الذي يستخدم التكنولوجيا المتطورة في التصوير الرقمي المبتكر، حيث تمكن الأطباء من رؤية الشرايين من داخلها وتشريح مفصّل للقلب ورؤية واضحة لأدق الأوعية الدموية في الجسم، إذ يتمكن من تحديد مكان الانسداد وكميته وكذلك طوله.

«FFR « لدراسة التغيُّرات الدقيقة وتضيّقات الشرايين

وتابع بقوله: يُعَد جهاز «FFR» fractional flow reserve من أدق الوسائل التشخيصية المتخصصة في دراسة التغيُّرات الدقيقة بشرايين القلب، حيث يتم استخدامه لتحديد مدى حاجة المريض للقسطرة، وكذلك مدى خطورة وحجم التضيّق في الشريان التاجي وهل سيسبب نقصاً في تروية عضلة القلب؟.

البالون والدعامات من أجود الأنواع

مؤكداً - د. كردي - على أنّ وحدة القسطرة القلبية تؤمّن الدعامات والبالون المستخدمة في عمليات القسطرة من شركات عالمية معروفة وذات سمعة طيبة، وهي من أكثر الأنواع التي أثبتت كفاءة وفاعلية في العلاج.

تقنيات عالية الدقة للمراقبة السريرية

وقال الدكتور محمد كردي استشاري أمراض القلب والقسطرة التداخلية، إنّ المركز قد وفّر عدداً من أجهزة المراقبة السريرية المتطورة التي تعرض معلومات كاملة عن الحالة الصحية للمريض، وتتميز بقدرتها العالية على قياس الناتج القلبي (قدرة القلب على ضخ الدم).

مركز تشخيصي متقدم

أما بالنسبة للخدمات التشخيصية والعلاجية غير التداخلية التي يوفرها مركز طب وجراحة القلب بالمستشفى، فقال عنها الدكتور محمد كردي : إنّ مستشفى د. سليمان الحبيب بالتخصصي، حرصت على إنشاء مركز تشخيصي متقدم يضم عددا كبيرا من العيادات الخارجية، التي توفر خدمات تشخيصية وعلاجية غير تداخلية لمرضى القلب في كافة التخصصات الدقيقة ( كبار - أطفال - كهربة وفسيولوجية القلب - وغيرها) .

فحوصات ضرورية

وأضاف: يتم إجراء العديد من الفحوصات والقياسات الطبية التي تساعد في تشخيص الأمراض والعوامل المؤدية الى مرض تصلب الشرايين مثل: قياس نسبة الدهون والكولسترول في الجسم، التأكد من فعالية ووظيفة الكلى والكبد، وكذلك التأكد من عدم وجود مرض السكري، إضافة الى استخدام جهاز الدوبلر والايكو، استخدام جهاز التشخيص المقطعي، وأيضا استخدام الأشعة الملونة للشرايين.

صور رباعية الأبعاد بالـ ECHO

وأشار د. كردي إلى أنّ المركز ينفرد بتأمينه لأحدث جهاز لإجراء فحوصات القلب بالموجات الصوتية Echocardiography الذي يعطي صور ثنائية (2D) وثلاثية (3D) ورباعية الأبعاد (4D) كاملة عن وضع عضلة القلب، بالإضافة إلى الصمامات ومرونة ووظائف القلب، وهو الجهاز الأول من نوعه الذي يعمل بتقنيات الموجات الصوتية، وفي الوقت ذاته يعطي نتائج رباعية الأبعاد عالية الجودة .

الفحص بدون ألم

كما أوضح أنّ الفحص به غير مؤلم بالمرة، ونتائجه تتميّز بأنها عالية الدقة والوضوح، حيث تستخدم لتشخيص أمراض القلب الدقيقة كالجلطات وانسدادات الشرايين التاجية، كما أنه يتميز بتشخيصه لكامل البطين، وليس صمامات بعينها مثل الأجهزة القديمة، علاوة على إمكانية قياسه التغيُّرات في ضربات القلب بدقة عالية.

تخطيط القلب بالمجهود

فيما أوضح الدكتور كردي أنّ تخطيط القلب بالمجهود من الفحوصات الضرورية لمرضى القلب، حيث يتم من خلاله تقويم وظيفة القلب ودراسة المستقبل المرضي بعد الإصابة بالجلطات أو احتشاء عضلة القلب، وكذلك معرفة مدى فاعلية العلاج الطبي والجراحي لمرضى شرايين القلب التاجية، وإظهار الإصابة بالخفقان القلبي الناتج عن المجهود.

Holter Monitor للمراقبة 24 ساعة

وزاد قائلاً : كما تم تزويد المركز بجهاز الهولتر Holter Monitor الذي يقوم بمراقبة تخطيط القلب على مدار 24 ساعة حتى أثناء ممارسة جميع النشاطات والأعمال اليومية، وهو من أهم الفحوصات الضرورية التي يحتاج إليها مريض القلب.

الـ(PET-CT) لمتابعة عضلة القلب وسوء التروية

فيما أشاد بتأمين المستشفى لأول جهاز من نوعه في القطاع الخاص بالمنطقة للتصوير الطبقي المقطعي بالتصوير البوزيتروني (Scan PET-CT)، الذي يستخدم في متابعة حيوية عضلة القلب وسوء التروية، حيث إنّ التصوير به يتم بأمان ودون آلام ولا يحتاج لتخدير، وبدقة متناهية، وكذلك فإنّ كمية إشعاع منخفضة بنسبة 83 % عن الأجهزة الأخرى، ويعطي نتائج واضحة في أقصر وقت، كما يوفر راحة أكبر للمريض.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة