ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Tuesday 11/09/2012 Issue 14593 14593 الثلاثاء 24 شوال 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

انطلاق حملة بن رشد الوطنية المجانية لصحة العين

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

انطلقت حملة ابن رشد الوطنيَّة المجانية لصحة العين في منطقة الرياض يوم الخميس 06-09-2012م وتستمر حتَّى 24-10-2012م وتُعدُّ الحملة المجانية الأولى من نوعها في الكشف المبكر عن الماء الأبيض والماء الأزرق وسكري الشبكية وتستخدم فيها أحدث الأجهزة التشخيصية والأكثر تطوَّرًا على مستوى الشرق الأوسط.

وقد أشار السيد أيمن عبابة مدير عام مركز ابن رشد إلى أن هذه الحملة انطلقت من الدافع الوطني لخدمة أبناء هذا المجتمع بكفاءات سعودية من ذوي المهارات العالية. لافتًا إلى التفرّد في مجموعة الأجهزة المستخدمة لفحص المشاركين في هذه الحملة، حيث إن مركز ابن رشد سيجري خلال هذه الحملة الفحوصات الخاصَّة بالكشف المبكر عن الماء الأبيض الذي يُعدُّ من أكثر الأمراض المُتَعَلِّقة بالعين شيوعًا، الذي يتسبب في تدنِّي القدرة البصرية أو حتَّى العمى المؤقت، وبالتالي إزالة الماء الأبيض الذي يُعدُّ إجراءً جراحيًا بسيطًا يساعد الأشخاص المصابين على استعادة القدرة البصرية بشكل كبير.

وأضاف عباية: فيما يتعلّق بالكشف المبكر عن الماء الأزرق ضمن هذه الحملة الوطنيَّة، فإننا نؤكد على خطورة التأخر في تشخيص الحالة. إذ إن ما تَمَّ فقده نتيجة الماء الأزرق لا يمكن استرجاعه. كما أن جهاز OCT وجهاز HRT 3 المستخدمين في هذه الحملة سيساعدان بشكل كبير على التشخيص المبكر الذي بدوره سيساعد على تفادي مضاعفات قد لا يمكن علاجها.

ويُعدُّ السكري من أكثر الأمراض شيوعًا في مجتمعات العالم وهذا المرض الذي في الغالب تزداد نسبة الإصابة به مع تقدم العمر يؤثِّر في كثير من أعضاء الجسم خصوصًا على القدرة البصرية متسببًا فيما يسمى بسكري الشبكية الذي يستدعي متابعة دائمة لحالة العين، حتَّى لا يَتمُّ فقد البصر، من هنا جاءت حملة ابن رشد الوطنيَّة لصحة العين في تقديم هذه الخدمة المجانية في الكشف على أعين المصابين بالسكري حرصًا منَّا على المشاركة ولعب دور ريادي في خدمة مجتمعنا الحبيب في بلاد الحرمين.

من جهة أخرى نوّه أيمن عباية إلى أن جهازي HEP وHRT3 من أكثر الأجهزة تطوَّرًا في العالم إذ إنها تعتبر من أجهزة الجيل الثالث المستخدمة في التشخيص المبكر عن الأمراض التي قد تصيب الشبكية والعصب البصري.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة