ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 12/09/2012 Issue 14594 14594 الاربعاء 25 شوال 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

وفق بيانات (برنامج متابعة مشاريع منطقة الرياض)
347 مشروعاً بقيمة 57 ملياراً يشهدها قطاع المرافق العامة بمنطقة الرياض

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - المحليات:

كشف (برنامج متابعة مشاريع منطقة الرياض) الذي أسسته الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، أن إجمالي عدد مشاريع المرافق العامة في منطقة الرياض يبلغ 347 مشروعاً بقيمة 57 مليار ريال، وتتضمن مشاريع: المياه والكهرباء والصرف الصحي والسيول، وتشكل نسبة 29% من إجمالي تكاليف مشاريع المنطقة.

كما أظهر البرنامج، أن عدد مشاريع قطاع النقل في المنطقة بلغ 577 مشروعاً بقيمة 24 مليار ريال، وتشمل مشاريع: شبكات الطرق وسكك الحديد وتطوير المطارات، فيما بلغت مشاريع قطاع الخدمات التعليمية في منطقة الرياض 804 مشاريع بقيمة 54 مليار ريال، وبنسبة 27% من قيمة مشاريع المنطقة، تتضمن مشاريع: الجامعات والكليات ومدارس التعليم العام ومعاهد التدريب، في الوقت الذي زاد عدد مشاريع الخدمات الصحية عن 127 مشروعاً بقيمة 8.5 مليار ريال.

وبهدف (برنامج متابعة مشاريع منطقة الرياض) إلى تكوين رؤية شاملة عن الوضع التنموي في المنطقة من خلال رصد ومتابعة كافة المشاريع (الحكومية والخاصة) في المنطقة، ومحاولة تذليل أي عقبات قد تواجه مسيرة التنمية الإقليمية، وذلك في ظل ما تشهده المنطقة من تعدد في المشاريع والقطاعات التي تتبعها، وما يوجه هذه المشاريع من عقبات متعددة.

ويعد البرنامج الذي تشارك فيه 45 جهة ذات علاقة بالمشاريع، أحد أهم الآليات لإدارة قطاعات التنمية في كافة أرجاء المنطقة، فضلاً عن دوره في الربط والتنسيق بين الجهات المنفذة للمشاريع، وتزويد أصحاب القرار والجهات المعنية بتصور واضح عن المشاريع، وقياس ومتابعة كفاءة تنفيذها حسب المواصفات الفنية والفترات الزمنية المحددة لها، وصولاً إلى تحقيق التكامل بين المشاريع المقامة بما يلبي حاجات سكان المنطقة الراهنة والمستقبلية بمشيئة الله.

ويرتكز البرنامج في عمله على نظام معلوماتي يوفر قاعدة معلومات فورية عن كافة المشاريع في مختلف القطاعات، ويعمل على تحليلها حسب عدة تصنيفات تشمل: القطاعات، تجمعات مراكز التنمية، المحافظات، والجهات المنفذة.

ووفـق نتائج حصر مشاريع منطقة الرياض في البرنامج، فإن المنطقة تشهد إقامة 2980 مشروعاً بقيمة إجمالية تبلغ 264 مليار ريال، تنتشر في كافة أجزاء المنطقة ومحافظاتها، وتتوزع على قطاعات: المرافق العامة، والخدمات التعليمية، والخدمات الصحية، والنقل، والتنميــة الاقتصـادية، والخدمات العامة والاسكان.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة