ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 13/09/2012 Issue 14595 14595 الخميس 26 شوال 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

فيما اعتمد المخطط الهيكلي لمدينة جدة .. وزير الشئون البلدية والقروية
إطلاق 15 مشروعاً بقيمة مليارين ونصف لمحافظة جدة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جدة - عبدالله الدماس:

أعلن صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشئون البلدية والقروية في احتفال نظمته أمانة محافظة جدة ترسية 15 مشروعا في محافظة جدة تبلغ تكلفتها الإجمالية حوالي مليارين وأربعمائة مليون ريال. وتشمل تلك المشروعات تسعة عقود للنظافة بقيمة مليارين وثمانمائة مليون ريال موزعة على خمس سنوات ، كما تشمل خمسة مشاريع جديدة لإنشاء أربعة جسور ونفق واحد لخمسة تقاطعات حيوية بقيمة إجمالية تبلغ أكثر من 515 مليون ريال ، ويأتي مشروع إنشاء أكبر منتزه بري مطل على البحر في المملكة وهو ساحات ومنتزه ذهبان والذي تقرب تكلفته من 37 مليون ريال كآخر المشاريع التي أطلقت يوم الأربعاء الماضي حيث أشار فيها سمو وزير الشئون البلدية والقروية من خلال كلمته إلى الدعم الكبير الذي تلقاه مدن المملكة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وهو دعم غير محدود يهدف إلى تنمية بلادنا في كل مجالات الحياة وأشاد سموه في كلمته التي ألقاها في الاحتفال بجهود أمين محافظة جدة وكافة منسوبي الأمانة والتي تمثلت في العديد من الإنجازات التي تحققت لمدينة جدة في وقت قياسي .

بدوره أشار أمين محافظة جدة الدكتور هاني بن محمد أبوراس فيها إلى أن حزمة المشاريع الحيوية التي أطلقها سمو الوزير ستسهم بدور فعال في تنمية محافظة جدة والتي تحولت إلى ورشة عمل للعديد من المشاريع الكبيرة المحققة لتطلع قيادتنا الرشيدة لمدينة جدة وكافة مدننا التي تشهد تحولا تنمويا كبيرا في هذا العهد الزاهر . وأضاف أمين محافظة جدة بأن « جدة « رغم ما مر بها من ظروف طبيعية خلال عامي 1430و1431 استطاعت بدعم حكومتنا الرشيدة أن تحول تلك الظروف إلى قفزات تنموية عديدة تمثلت في عدة مشاريع كبيرة ستجعلها بإذن الله أجمل مدينة مطلة على البحر الأحمر .. ومن المدن النموذجية في تسخير الإمكانيات المتاحة لها لتكون البوابة الجميلة لمكة المكرمة والمدينة المنورة والمقصد السياحي الأول لكل المواطنين من كافة أرجاء الوطن .

هذا وكانت أمانة محافظة جدة قد أعدت ثلاثة عروض للمشاريع الخمسة عشرة تضمنت تفاصيل فنية ومالية عقود النظافة وتقسيم مناطق العقود والتخطيط لتسعة مناطق إضافة إلى مشاريع الجسور والإنفاق والتي تقع

ضمن خطة شاملة لتطوير شبكة الطرق في المحافظة، من خلال تحرير المحاور الرئيسة بالمحافظة، قامت أمانة محافظة جدة بترسية عدد من مشاريع الجسور والأنفاق حيث تم ترسية تنفيذ جسر بطول 1250م على تقاطع طريق الملك فهد مع شارع حراء (ميدان الجواد الأبيض)، وتقاطعه مع شارع الأمير سلطان بن سلمان، بواقع ثلاث حارات لكل اتجاه، مع شركة صنا بيك، وبتكلفة قدرها 122.391.699ريال ، وبمدة تنفيذ اثنا عشر شهراً. حيث تم التوقيع مع (شركة سيناهيدرو كوربوريشن الصينية) لتنفيذ نفق تقاطع طريق الملك فهد مع شارع صاري (ميدان الفلك) بطول 575متراً،وذلك بثلاث حارات بكل اتجاه، وبقيمة قدرها 88 مليون ريال، وبمدة تنفيذ 24 شهراً. وقد روعي في تنفيذ هذا النفق المحافظة على المعلم الحضاري لميدان الفلك ، حيث سيتم إعادة مجسم الفلك إلى مكانه بعد الانتهاء من تنفيذ النفق.. كما سيتم تحرير الحركة باتجاه شارع صاري بداخل ميدان الفلك، و ترسية إنشاء (جسر التفاف المعهد الصناعي) وهو جسر التفاف أمام شارع المعهد الصناعي بطول (718م)، وعدد ثلاث حارات بكل اتجاه ، على شركة صينا بك الصينية بتكلفة إنشاء تقدر ب 96.476.806ريال، ومدة إنجاز هذا المشروع 9 شهور فيما سيكون محور طريق الملك فهد محرراً بالكامل من بدايته في منطقة البلد وحتى طريق النزهة باستثناء ميدان الدراجة الذي يجري الآن طرحه في منافسة عامة، ومتوقع ترسيته خلال الثلاثة الأشهر القادمة. كما تم ترسية إنشاء جسرٍ بتقاطع شارع فلسطين مع كل من شارعي الأمير متعب وشارع دله، وبواقع ثلاث حارات لكل اتجاه، مع شركة صنا بيك الصينية، بتكلفة قدرها 179.568.547ريال، ومدة تنفيذ 30شهراً .. وسيعمل هذا الجسر على إنهاء تحرير محور شارع فلسطين والذي يشهد كثافة عالية وازدحاماً مروريا كبيرا . و تم ترسية إنشاء جسر بتقاطع شارع إسماعيل أبو داوود مع طريق الأندلس للالتفاف يساراً وبمسار واحد باتجاه الجنوب على طريق الأندلس بطول 733متراً، مع شركة المتقدمة، حيث إن هذا الجسر هو جزء من خطة تحرير طريق الملك عبدالعزيز، وتبلغ قيمة المشروع 28.816.116ريال، ومدة تنفيذه 14 شهراً. تجدر الإشارة إلى أن الأمانة اعتمدت تنفيذ مشاريع الجسور، بتقنية الخرسانة مسبقة الصب، والتي تساعد في تقليص زمن تنفيذ المشاريع، وتخفيف المعاناة من الازدحام المروري حيث تسهل فتح أجزاء من التقاطعات أثناء تنفيذ المشروع.

وفي ختام الحفل أعلن أمين محافظ محافظة جدة الدكتور هاني أبوراس موافقة صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب على اعتماد المخطط الهيكلي لمدينة جدة .

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة