ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 13/09/2012 Issue 14595 14595 الخميس 26 شوال 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

لا أعرف على ماذا اعتمد تقرير مجلة السياسة الخارجيَّة Foreign policy في تصنيف الدول الأكثر فشلاً، وكيف صنفت دول الخليج تبعًا لذلك، حيث تربعنا على القمة خليجيًّا بموجب تصنيف مؤشر الفشل العالمي؟!.

المؤشر (الفاشل) لقياس (الفشل) يبدو أنه غير دقيق واعتمد على معلومات (مغلوطة وفاشلة) فتحليله من قبل الخبراء طوال اليومين الماضيين وبعد صدوره يوم (الاثنين الماضي) كان عكسيًا في الترتيب فمره يقال: إن الأكثر فشلاً في ترتيب تسلسلي هو الأفضل ومرة يقال العكس باختلاف المؤشرات التي يتم استقاؤها من برنامج التقييم المملوك لصندوق السَّلام (CAST) وتحليلها بطرق توصف بأنها علميَّة ومتنوّعة..؟!.

يبدو أن الدول العربيَّة حافظت على صدارة المؤشر عالميًّا على الأقل في المقاعد (العشرة الأولى) التي تقاسمها (الصومال واليمن والعراق والسودان..الخ) ومن، ثمَّ بدأت الأمور تتحسن مع المغرب التي احتلت المرتبة 87، ثمَّ دول الخليج التي تجاوزت المرتبة الـ100 عالميًا)..!.

بالرغم من أن (العرب) يجتهدون وينشدون النجاح بِكلِّ الطرق حتَّى وصلنا إلى عصر (الثورات والصرخات) إلا أن مثل هذا المؤشر العقيم يخطف (فرحة العرب) بأيِّ انتصار ويصرّ على تذكيرنا برصده (أي فشل اجتماعي أو اقتصادي أو نفسي أو.. أو) بمعايير غير العرب مهما كان بسيطًا بمعاييرنا، بالرغم من أن معاييرنا العربيَّة الأصيلة تقول: الحمد لله الأمور تتحسن في بلداننا في كلِّ مرة نحو الأفضل رغم اعتراض هذا المؤشر المشكوك في معاييره أصلاً..؟!.

طبعًا لن نستغرب عندما يتم تقسيم الأفضلية لدول مثل (فنلندا) المصنفة الأفضل عالميًّا بين 177 دولة، ثمَّ (السويد والدنمارك وسويسرا والنرويج..) وهكذا، مما يدل على أن المؤشر غير دقيق وظالم للعرب!!.

فبماذا يتفوق علينا هؤلاء؟! العرب يملكون مقوِّمات النجاح وعوامل الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي ولكنهم قد يكونوا أخطأوا التقدير في استثمار هذه المقوِّمات لما يعود عليهم بالفائدة، وتفرغوا لقضايا أقل أهميَّة من التنميَّة والسعادة والفلاح في التَّعليم والصحة والغذاء..الخ، وهو ما جعلنا حسب مؤشرات هؤلاء (فاشلين) بالرغم من أنَّنا غير ذلك بالتأكيد؟!.

أصحاب هذا المؤشر لا يفهموننا ولن يفهموننا طالما أن معطيات النجاح والفشل بيننا وبينهم مختلفة؟!

وكما يقول الشاعر والخبير السوداني بأمور الفشل والنجاح: لو حتَّى نبدأ من الصفر.. الريدة لازم تستمر.. ارجع تعال ما تنتظر.. حبيبي لازم ننتصر!!.

وعلى دروب الخير نلتقي.

fahd.jleid@mbc.net
fj.sa@hotmail.com
 

حبر الشاشة
حبيبي لازم ننتصر؟!
فهد بن جليد

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة