ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 13/09/2012 Issue 14595 14595 الخميس 26 شوال 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

تغطية خاصة

 

الحبيب بالتخصصي يُوفر جهازاً حديثاً لتشخيص الأورام وأمراض القلب والدماغ

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وفر مستشفى د.سليمان الحبيب بالتخصصي جهاز PET-CT Scan الذي يُمثل أحدث ما وصلت إليه تكنولوجيا الأشعة المقطعية بالانبعاث البوزيتروني (Positron Emission Tomography PET) ‏ وهو تصوير أكثر تخصصاً للأعضاء والأنسجة خاصة للقلب والمخ.

ذكر ذلك الدكتور هارولد هارسفول استشاري الأشعة التشخيصية والحاصل على الزمالة البريطانية وقال: إن هذا الجهاز هو نقلة نوعية جديدة حرص المستشفى على القيام بها للدخول إلى مجال الطب النووي لتشخيص الأورام وأمراض عضلات القلب وتروية القلب وأمراض الأعصاب والدماغ، وتشخيص الصرع والسكتات الدماغية، وأن هذا الجهاز يتميز بتوفيره معدلات أمان عالية جداً ويسهم في الكشف عن أورام الكبد وهي في مراحلها الأولية.

وأضاف الدكتور هارسفول: إن هذا الجهاز يعطي معلومات وظيفية دقيقة عن طريق تمييز الخلايا والأنسجة النشيطة من ناحية الأيض في الجسم وهو أمر غير متوفر في الصور الناتجة عن التصوير الطبقي المقطعي CT والرنين المغناطيسي MRI، بالإضافة إلى قدرته العالية لتحديد مراحل الإصابة ومراقبة الاستجابة للعلاج ومتابعة مدى فعاليته، وبإمكان هذا الجهاز الكشف عن البؤر الصغيرة للسرطان المبكر، خصوصاً في حالة انتشاره إلى أعضاء أخرى من الجسم وذلك عن طريق تقديم معلومات عن النشاط الأيضي للأنسجة.. وتابع بقوله: يمكن استخدام PET CT لمتابعة حيوية عضلة القلب في حالة أمراض القلب وسوء التروية وتبلغ درجة دقة الصور وحساسيتها أكثر من 90%.. كذلك يستخدم في الخرف لدى كبار السن. كما يقوم جهاز التصوير الطبقي باستخدام أشعة البوزيترون (PET-CT) بالتقاط 64 صورة مقطعية في الثانية، ومن ثم تصوير الجسم خلال مدة تتراوح ما بين 10 إلى 20 دقيقة فقط نظراً لاحتوائه على كاميرا متطورة تعطي نتائج واضحة في وقت قصير ما يوفر راحة أكبر للمريض. واختتم تصريحه بقوله: إن تأمين هذا الجهاز يأتي ضمن سياسة مجموعة د.سليمان الحبيب لتشغيل أول مركز متقدم للطب النووي ليقدم خدمات تشخيصية وعلاجية لمرضى الأورام السرطانية المختلفة.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة