ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 13/09/2012 Issue 14595 14595 الخميس 26 شوال 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

نسبة رفضها أقل من الطبيعية، ولا تغني عن الزراعة الجزئية أو الكلية، ولا تصلح لكل الحالات..
القرنية الصناعية.. حلم أم حقيقة!

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

القرنية هي العضو النبيل من العين الذي يقع في مقدمتها، وهو كالنافذة التي ننظر من خلالها إلى العالم، وحتى تكون الرؤية واضحة يجب أن تكون القرنية شفافة ولذلك خلقها الله دون عروق دموية، بل إن أعصابها الحسية تخلع رداءها (الغمد الذي يحيط بالأعصاب عادة والمسمى غمد النخاعين) قبل أن تدخل القرنية من جهة بياض العين (الصلبة)، وذلك كي لا يحجب هذا الغمد الرؤية. تتم تغذية القرنية إذاً بطريق غير الطريق الدموي، فهي تتغذى عبر طبقة الدمع التي تكسوها من الخارج وتعمل على تنظيفها تماماً كالماء بالنسبة لزجاج السيارة، وتتغذى أيضاً عبر السائل المائي الذي يملأ القسم الأمامي من العين ويبطّن القرنية.

تركيز الضوء

وللقرنية قوّة إبصارية نسميها القوة الانكسارية وهي تشكّل مع القوة الإبصارية للعدسة داخل العين ما يسمى القوة الانكسارية للعين وهي المسؤولة عن تركيز خيال الجسم الذي ننظر إليه على شبكية العين.

فقدان الشفافية

قد تصاب القرنية ببعض الأمراض، شأنها في ذلك شأن بقية أعضاء الجسم. وقد تُفقد هذه الأمراضُ القرنية َ شفافيتها فتؤثر على الرؤية إلى حد بعيد. من هذه الأمراض قرحات القرنية والتهاباتها، وحروق القرنية الكيمائية والحرارية والإشعاعية، والمراحل المتقدمة من أمراض القرنية التمددية كالقرنية المخروطية.

العلاج بالكشط

وعندما تكون الكثافات القرنية الناتجة عن مثل هذه الأمراض سطحيةً فإنه من الممكن معالجتها بكشط الطبقات السطحية المتخربة، وذلك بطرق عدة أهمها وأسلمها طريقة الليزر المسمى PTK. ويتم في هذه الطريقة تصوير القرنية أولاً من أجل تحديد عمق الكثافة تماماً لتحديد كمية الليزر التي يجب أن تطبق، ثم يتم تطبيق أشعة الليزر ضمن معايير خاصة ومساحات محددة كي تتم إزالة الأنسجة المريضة فقط وتترك الأنسجة السليمة وشأنها.

قرنية بديلة

وعندما تكون كثافات القرنية شديدة وشاملة لكل طبقات القرنية فلا بد هنا من استبدال القرنية بقرنية بديلة. ولهذا الاستبدال ثلاثة أنواع: النوع الأول هو استبدال كل القرنية عدا سريرها الداخلي والمسمى طبقة الخلايا البطانية، وتدعى هذه الطريقة زرع القرنية الصفيحي DALK. النوع الثاني هو استبدال كل القرنية مع سريرها الداخلي وتدعى زرع القرنية الثاقب PKP. النوع الثالث وهو الأحدث وهو زرع القرنية الصناعي Artificial Cornea حيث يتم وضع قرنية صناعية بدلاً من القرنية الطبيعية التالفة.

زرع القرنية الصفيحي (DALK)

يتم تسليخ القرنية عن بطانتها الداخلية وذلك بطريقتين: الأولى بالطريقة الجراحية الميكانيكية باستخدام حقن الهواء ضمن طبقات القرنية ومن ثم استئصال الطبقات الأمامية التالفة.

والثانية بالطريقة الليزرية المسماة إنتراليز فمتوثانية LDV حيث يتم تسليخ الطبقات المعطوبة عن السليمة بطريقة الليزر ثم يتم إزالة الطبقات التالفة واستبدالها.

زرع القرنية الثاقب (PKP)

يتم استئصال القرنية التالفة بالكامل وتوضع قرنية طبيعية بدلاً منها.

زرع القرنية الصناعي Artificial Cornea

تعد القرنية الطبيعية جسماً أجنبياً بالنسبة للشخص الطبيعي، فالجهاز المناعي يَعدُّ هذا العضو الوافد وكأنه عنصر يغزو الجسم، فيتحرض الجهاز المناعي ضده، ويستخدم كافة الأسلحة المضادة التي يستخدمها عندما تدخل الجراثيم إلى داخل الجسم. فيبدأ الطعم القرني الطبيعي بالتوذم وتبدأ العروق الدموية القادمة من ملتحمة العين والصلبة بالزحف باتجاه الطعم. والنتيجة ستكون رفضاً للطعم القرني وتكثفاً فيه وتشوشاً شديداً في الرؤية بحيث قد تصبح الرؤية أسوأ مما كانت عليه قبل العملية.

الرفض 30%

يحدث رفض الطعم الطبيعي بنسبة تتراوح ما بين 20-30% من حالات الزرع وذلك حسب وضع جسم المريض وحسب المرض القرني الأساسي الذي اضطرنا للزرع. فالمسألة إذاً لا علاقة لها بالتكنيك الجراحي أو بمهارة الجراح بل بثلاثة عوامل: مدى حيوية الطعم القرني المزروع، والمرض الأساسي المسبب لعطب القرنية، والحالة الصحية العامة للمريض. ومن ناحية أخرى يُعدُّ العمر عاملاً مهماً في الرفض فالأعمار الصغيرة أشد رفضاً من الأعمار الكبيرة، ولذلك فإننا نتجنب زرع القرنية عند الأطفال قدر الإمكان إلا إذا كان الأمر اضطرارياً للغاية.

القرنية الصناعية

قد يحدث رفض الطعم القرني الطبيعي مرّة ثم نزرع طعماً آخر فيرفض مرّة أخرى وقد نزرع طعماً ثالثاً فيرفض من جديد, ومن هنا كان لا بد من حل بديل، ألا وهو القرنية الصناعية. والقرنية الصناعية هي طعم مصنوع إما من معدن التيتانيوم أو مصنوع من مادة لدنة تشبه مادة التفلون التي تصنع منها شرايين القلب الصناعية. والطعم الأخير هو أفضل من الطعم المعدني من الناحية الجمالية. وبصرف النظر عن نوع الطعم الصناعي فإنه من النادر أن تسبب المواد الصنعية ارتكاساً في الجسم المزروعة فيه، مما يعني أن نسبة الرفض تكون أقل من تلك المشاهدة في الطعوم القرنية الطبيعية.

ليس من البداية

وقد يتبادر للذهن سؤال مهم: لماذا لا نلجأ للطعوم الصناعية مباشرة بدلاً من الطعوم الطبيعية؟ والجواب ذو شقين: الشق الأول جمالي والشق الثاني مادي. فالطعم الطبيعي إذا ما تم قبوله من قبل الجسم فإنه يندمج مع العين ويصبح جزءاً منها بحيث لا يمكن لمن حول المريض أن يكتشف أن هناك طعماً في القرنية بخلاف القرنية الصناعية التي تكون واضحة للعيان تماماً، كما أن عملية القرنية الصناعية هي أكثر كلفة من عملية الطعم الطبيعي. أضف إلى ذلك أن هناك حالات لا يمكن زراعة الطعم الصناعي كأن يكون هناك جفاف شديد أو أمراض تندبيّة في ملتحمة العين.

وماذا بعد.. ألا تستحق نعمة النظر وسلامة العين شكر الله والسجود بين يديه؟ وكما قيل في الأثر: إذا أردت أن تعرف نعمة الله عليك، فأغمض عينيك..

د. مازن سنجاب - استشاري طب وجراحات العيون

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة