ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 14/09/2012 Issue 14596 14596 الجمعة 27 شوال 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

الإبداع ذروة العقل الخلاق

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كان التصور الشائع أن العبقرية الفنية في الأدب أو الشعر، أو ما يُعرف بالإبداع الفني، ما هي إلا ترجمة لحالة غريبة تتلبس الإنسان، وتسبب له الإلهام.

وكتاب (الإبداع ذروة العقل الخلاق)، تأليف أنس شكشك، يكشف حقيقة الإبداع؛ حيث يقول: المبدع لا يختلف في طبيعته ونوعيته عن الآخرين؛ فكلٌّ قادر على أن يكون مبدعاً لو عرف الطريق إلى قدراته.

كل إنسان إذا حصل على معارف كثيرة، وانتبه، وفهم، وأراد أن يبتكر فهو مبدع، وعلى هذا الأساس فإن الطالب والعامل والعالم مبدع ضمن حدود، فالإبداع هو النفس كلها والإنسان كله؛ إذ يقفز بالمعارف والعلوم والفنون والأدب قفزة جديدة؛ فالتقدم الإنساني بكامله مدين للإبداع، والحضارة والثقافة إبداع دائم.

ويقول المؤلف: عرَّف (تورانس) الإبداع بأنه عملية وعي بمَوَاطن الضعف، وعدم الانسجام والنقص بالمعلومات والتنبؤ بالمشكلات والبحث عن حلول وإضافة فرضيات واختبارات وصياغتها وتعديلها باستخدام المعطيات الجديدة؛ للوصول إلى نتائج جيدة لتقدم الآخرين.

ويتناول الكتاب في فصول عدة مسألة الإبداع على أنه قوة كامنة في ذات الإنسان، لكنها بحاجة إلى رعاية وعناية؛ لكي تتحول هذه القوة الكامنة إلى قدرة متفجرة متنامية ومستمرة في كل الأحوال والظروف.

الكتاب يتضمن دراسات عديدة وأبحاثاً متعددة، يحاول المؤلف أن يلخصها ضمن عرض موضوعي رصين علمي دقيق.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة