ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 14/09/2012 Issue 14596 14596 الجمعة 27 شوال 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

مجلس محافظي أوفيد يعقد دورته الأربعين بعد المئة
الحربش: قروض ومنح جديدة لدعم التنمية في 29 بلداً

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض :

أعلن أمس مدير عام صندوق الأوبك للتنمية الدولية (أوفيد) سليمان جاسر الحربش، عن اعتماد مجلس المحافظين الذي عقد أمس دورته العادية الأربعين بعد المئة قروضاً ميسرة ومنحاً جديدة تبلغ قيمتها الإجمالية ما يزيد عن 201 مليون دولار أمريكي لدفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في 29 بلداً من البلدان النامية. وتعليقاً على هذه التمويلات الجديدة، أوضح الحربش أن الجزء الأكبر منها سيوجه للمشاركة في تمويل مشروعات تستهدف مكافحة فقر الطاقة، بينما ستوجه بقية التمويلات لتعزيز قطاعات الزراعة والتعليم والصحة والنقل لدى البلدان المعنية.

وشدد الحربش على تبني سياسات أوفيد الجديدة وفقاً لما جاء في إعلان المجلس الوزاري، الذي يأتي مؤكداً على تفعيل مبادرة خادم الحرمين الشريفين «الطاقة من أجل الفقراء» والذي ينصف على تعهد المؤسسة بتقديم 1 بليون دولار أمريكي كحد أدنى لدعم المشروعات المعنية بالتخفيف من وطأة فقر الطاقة، وذلك إدراكاً منه أن الوصول إلى الطاقة الحديثة، خاصة في البلدان النامية، يعد أمراً حاسماً للقضاء على فقر الطاقة، ومن ثم تعزيز التنمية المستدامة المنشودة.

وأكد الحربش على حرص أوفيد الدائم على دعم القطاعات التي تحظى بأولوية عالية وفقاً لاحتياجات البلدان الشريكة، والتي تعود بالنفع على المجتمعات المحلية المعنية مباشرة، ويوضح البيان التالي تفاصيل قروض مشروعات القطاع العام التي تمت الموافقة عليها وعددها 8 .

الجدول المرفق

كما تم خلال الجلسة اعتماد 4 منح بقيمة إجمالية قدرها 2.2 مليون دولار أمريكي لدعم مشروعات وبرامج مشتركة مع المؤسسات التالية:

* مؤسسة الأنديز الإنمائية: تهدف منحة أوفيد الأولى إلى دعم مبادرة مشتركة بين أوفيد ومؤسسة الأنديز الإنمائية لتعزيز «مشروعات الطاقة من أجل الفقراء ومرافق إعداد السياسات الخاصة بمنطقة أمريكا اللاتينية»، سعياً إلى توفير خدمات الطاقة الحديثة في 15 بلداً نامياً وهي الأرجنتين، بوليفيا، البرازيل، شيلي، كولومبيا، كوستاريكا، جمهورية الدومينيكان، إكوادور، جامايكا، المكسيك، بنما، براغواي، بيرو، ترينداد، وتوباغو وأروغواي.

* مؤسسة الإغاثة الإنسانية الدولية: تهدف المنحة الثانية المقدمة لمؤسسة الإغاثة الإنسانية الدولية إلى المساعدة في تأسيس محطة تحلية مياه البحر في قطاع غزة لتوفير إمدادات المياه الصالحة للشرب إلى 300.000 طفل من أطفال المدارس ودور الحضانات.

* مكتب الأمم المتحدة المعني بمكافحة المخدرات والجريمة: تهدف هذه المنحة إلى دعم مشروع لمكافحة مرض الإيدز وتوفير العلاج الوقائي والرعاية اللازمة للنساء اللاتي يتعاطين المخدرات فضلاً عن السجينات في كل من أفغانستان، بنجلاديش، إيران، نيبال، وباكستان.

* مؤسسة يابوس: تهدف المنحة المقدمة إلى مؤسسة يابوس إلى تمويل شراء مولد كهربائي للمساعدة في علاج نقص الطاقة في مركز يابوس الثقافي في القدس لنحو 400.000 من الفلسطينيين.

وجدير بالذكر أن أوفيد قد قدم منذ إنشائه حتى الآن ما يزيد عن 14.2 بليون دولار أمريكي على شكل تمويلات ميسرة ومنح لدفع عجلة التنمية في 132 بلداً من البلدان النامية في جميع أنحاء العالم مع إعطاء الأولوية لأشد البلدان احتياجاً وفقراً.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة