ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 14/09/2012 Issue 14596 14596 الجمعة 27 شوال 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

جدد حياتك

 

زوجيّات
أسباب الزواج الفاشل وحلولها!

رجوع

 

إليكم 9 أسباب شائعة لفشل علاقات الزواج والحلول العملية لها:

1 - الثقة:

أول الأسباب الرئيسية في فشل الزواج هو انعدام الثقة، والشك وعدم القدرة على البوح بأسرار صدورنا لأقرب الناس إلينا، وهو بالطبع الزوج أو الزوجة، هو أصعب أمر في الزواج، وأكثر الأمور التي تؤدي إلى فشل الزواج أو الطلاق، وتأتي عدم الثقة نتيجة بناء الحواجز حول أنفسنا، أو نتيجة رد الفعل أو الخوف من شريك الحياة في الزواج، ويمكن حل تلك المشكلة حين نتخذ من شريك الحياة صديقاً لنا قبل أن يكون أي شيءٍ آخر، فنحن نبوح لأصدقائنا بكل شيءٍ سواءً كان صواباً أو خطأً، فلماذا لا نتخذ من الزوج أو الزوجة صديقاً مقرباً؟ ولكي نستطيع فعل هذا علينا ألاّ نتخذ ردود أفعالٍ سيئةٍ اتجاه شريك الحياة حين يبوح لنا بأمرٍ، بل علينا التصرف بعقلانية وبهدوء، وحتى وإن شعرنا بالغيرة أو بالتوتر والخوف، فهذا ما يفعله الأصدقاء قبل كل شيء.

2 - عدم الإحساس بالمسؤولية اتجاه الزواج:

كثيرٌ من الأزواج اليوم يعتقدون أنّ الزواج أمرٌ بسيطٌ، ومجرّد استقلال بعيد عن الأهل، ويفاجأون بمسؤوليات الزواج والأطفال، وما يتبع كل هذا من أمورٍ قد لا تخطر لهم على بال.

3 - الصعوبات المالية:

صدّق أو لا تصدّق أنّ الأزواج الذين لديهم دخلٌ ثابتٌ أقل عرضةً للطلاق، ولكن كثيراً من الشباب لا يريدون أن يعترفوا بهذا الأمر، فكما أنّ كثرة المال لا تضيف قوةً إلى الزواج، ولكن انعدامها هو الذي يجعل الزواج ينهار.

4 - التوقف عن الاهتمام بالنفس:

كثيرٌ من الأزواج والزوجات يتوقفون عن العناية بأنفسهم بعد الزواج، ويتوقفون أيضا عن الاهتمام ببعضهم البعض بصورةٍ خاصةٍ، كما كان الحال قبل الزواج، واعتبار أنّ وجود الزواج أمرٌ مسلّمٌ به، ولا يحتاج إلى العناية والمجهود للحفاظ عليه، وطبعاً هذا أمرٌ خاطئ، ويقع فيه 50% من الأزواج اليوم.

5 - الزواج بسرعة وفي فترة قصيرة:

واحدٌ من أكثر الأسباب شيوعاً في فشل الزواج والطلاق هو الزواج بسرعة، ودون معرفةٍ جيدةٍ ومسبقةٍ لشريك الحياة، ومن المعروف أنّ الحب من أول نظرة موجود، ولكن إلى متى يستمر هذا الحب دون معرفةٍ جيدةٍ بين الزوجين.

6 - الإدمان:

بالطبع واحدٌ من أهم الأسباب التي تؤدي إلى فشل الزواج والطلاق هو الإدمان، ولا يتمثل الإدمان في إدمان الكحول والسموم فقط، بل يمتد إلى إدمان الإنترنت، وإدمان السهر خارج المنـزل.

7 - الخيانة:

الخيانة غالباً ما تؤدي إلى فشل الزواج واللجوء إلى الطلاق كحلٍ وحيدٍ، وكثيراً ما تكون الخيانة في نظر الزوج خاصة ضربةً قاسمةً لعلاقة الزواج، بعكس الزوجة التي تتحمل العيش مع جرح في القلب لتحافظ على بيتها وأولادها.

8 - تدخُّل الآباء والأصدقاء:

أكثر من 80% من حالات الطلاق تكون بسبب تدخُّل العائلة أو الأصدقاء في المشاكل بين الزوج والزوجة بصورةٍ غير طبيعيةٍ، وكثيراً ما تقدم تلك التدخلات المسمومة في طبقٍ من عسل يسمّى المشورة، التي تنقلب في كثيرٍ من الأحيان إلى عسلٍ سامٍ يقتل الزواج في ثواني معدودة، وكأنه سمٌ زعاف.

9 -عدم الرغبة في الزواج:

يتزوج البعض نتيجة ضغوطٍ من الأهل والأقارب، ولكن هذا ما لا يجب أن يكون، بل يجب أن يقوم الزواج ولو على أقل القليل من المشاعر ولو الإعجاب المتبادل والرغبة الجادة في تكوين أسرة.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة