ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 14/09/2012 Issue 14596 14596 الجمعة 27 شوال 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

د. خضر يدشن نظام صرف آلياً يمنع حدوث الأخطاء العلاجية
صرف العلاج في أقل من 60 ثانية بمركز أمراض وجراحة القلب بالمدينة المنورة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - أحمد القرني :

دشَّن المشرف العام على الإدارة العامة لبرنامج التشغيل الذاتي بوزارة الصحة، الدكتور خالد خضر، أول نظام آلي متكامل لصرف الدواء في غرف تنويم المرضى بمركز أمراض وجراحة القلب بالمدينة المنورة، الذي يُعَدّ الأول على مستوى الشرق الأوسط، وذلك خلال زيارة للمركز أمس بحضور المدير العام للمركز الدكتور أسامة بن أحمد عامودي ومساعديه وعدد من الخبراء العالميين.

وأوضح المدير العام لمركز أمراض وجراحة القلب استشاري قلب الكبار الدكتور أسامة بن أحمد عامودي أن المشرف العام لإدارة برنامج التشغيل الذاتي اطلع على آلية سير عمل المركز من خلال جولة قام بها في المركز، والتقي العاملين, وسجَّل كلمته في سجل الزيارات التي بيَّن فيها إعجابه بما يقدمه المركز قائلاً: لقد سعدت في هذا اليوم بزيارة مركز القلب بالمدينة المنورة، وقد أبهرني ما وجدته من تقدُّم على المستوى الطبي ومن توافر الأجهزة المتطورة والتقنية العالية التي تضاهي مثيلاتها على مستوى العالم, كما أبهرني كذلك التقدم الملموس على المستوى الإداري واستخدام أدوات الجودة في كل عملية إدارية وطبية, ثم دشَّن نظام الصرف الآلي للدواء الذي تم تأسيسه وتدريب الكوادر العاملة عليه في المركز تحت إشراف فريق متكامل برئاسة الخبير الأمريكي كالفن بتلر. وأضاف د. أسامة عامودي بأن النظام يرتبط بملف المريض الإلكتروني وصيدلية المركز التي تُدار بالكامل بشكل إلكتروني؛ ما يسمح بصرف الدواء للمريض خلال ثوانٍ معدودة.

وبيَّن د. أسامة عامودي أن هذا النظام الآلي يمنع حدوث أخطاء علاجية وتأخير في صرف الدواء للمريض, مشيراً إلى أنه يعمل على استقبال الوصفة من الطبيب بحيث يقوم الصيدلي المختص بمراجعة الوصفة، والتأكد من سلامة الأدوية الموصوفة من ناحية الجرعات والتداخلات الدوائية وملاءمتها للمريض، ثم التأشير عليها وإعطاء الإذن بصرف الدواء بواسطة الممرضة المسؤولة عن المريض من جهاز الصرف الآلي، وتتم تلك العملية خلال 60 ثانية فقط.

من جانبه بيّن الخبير الأمريكي كالفن بتلر أن هذا الجهاز هو الوحيد الذي تم تفعيله بالكامل في منطقة الشرق الأوسط، ولم يسبقه إلا مراكز عالمية عدة في أمريكية مثل كليفلاند كلينيك وجامعة دوك في ولاية مشقن، وغيرها من المراكز العالمية، ويُعَدّ نقلة نوعية في آلية وسلامة وسرعة صرف الدواء.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة