ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 14/09/2012 Issue 14596 14596 الجمعة 27 شوال 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

طالبت إدارة يوتيوب بحذف مقاطع الفيلم.. وحذرت من مشاهدته .. الهيئة العالمية للتعريف بالرسول:
رفع دعوى قضائية ضد المسئولين عن الفيلم المسيء لمقام النبوة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - وهيب الوهيبي :

أكدت الأمانة العامة للهيئة العالمية للتعريف بالرسول عليه الصلاة والسلام ونصرته على لسان الأمين العام الدكتور عادل بن علي الشدي أن الفيلم المُفترى ضد رسول الأمة محمد عليه الصلاة والسلام من قِبل أقباط متطرفين، وما تبعه من مؤازرة القسّ الأمريكي المتطرف تيري جونز لهؤلاء الأفَّاكين ودعوته لهم إلى كنيسته لإقامة ما زعموه «محاكمة» للرسول عليه الصلاة والسلام باعتباره هو المتسبب في أحداث 11 سبتمبر ما هو إلا محاولة يائسة ووضيعة ابتدأها وتتابع عليها الأراذل من الناس في القديم والحديث، كما أخبر عنهم الله جلَّ شأنه: {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ. وَلِتَصْغَى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ وَلِيَرْضَوْهُ وَلِيَقْتَرِفُوا مَا هُمْ مُقْتَرِفُونَ}.. ولسوف تبقى مكانة رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام سامية كريمة، ولسوف ينتشر الخير والهدى الذي أرسله الله به إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، وأوضحت أنها تابعت محتوى الفيلم المُفترى، فوجدته إفكاً شنيعاً وإثماً مبيناً، فما كان محمد بنعمة ربه عليه كما صوروه، فقد زكَّاه ربُّه فقال: (وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) [القلم: 4] وهذا الفيلم لا يعدو أن يكون دالاً على سفالة من كانوا وراءه.. فلا هو في محتواه بصادق، ولا هو في صنعته الإعلامية - كما يؤكد المختصون - بذي شأنٍ أو بال.

وأعلنت الهيئة أنها قامت بعدد من الإجراءات العملية، ومنها المكاتبة الرسمية لإدارة يوتيوب (utube) ومطالبتها بحذف مقاطع هذا الفيلم، لأنه ليس من الحرية الإعلامية في شيء، بل إنه إساءة للمقدسات وتنقُّص للرسول عليه الصلاة السلام، وهو محتوى مخالف لسياسة الاستخدام في الموقع المذكور، ومثير للأحقاد وداعٍ للكراهية.

وبإمكان كل مسلم غيورٍ - وهذا هو الظن بجميع المسلمين - أن يقدم اعتراضه على هذا المحتوى وما شابهه، كما هو موضح في موقع الهيئة العالمية للتعريف بالرسول صلى الله عليه وسلم ونصرته: (www.mercyprophet.org).

وأكد الدكتور الشدي التنسيق مع الأمانة العامة لرابطة العالم الإسلامي لإقامة دعوى قضائية ضد المسئولين عن الفيلم، تتولاها الهيئة الإسلامية العالمية للمحامين، والسعي لإقرار مبادرة الهيئة النوعية المتمثلة في الدعوة لميثاق دولي يُجرِّم التطاول على الرُّسل، عليهم الصلاة والسلام.

وأشار إلى تواصل الهيئة العالمية مع كبار العلماء والمنظمات العاملة في مجال النصرة النبوية وزودتهم بتصورٍ كامل عن القضية، للتشاور معهم بشأنها، وكان من أبرز ذلك التواصل مع سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ مفتي عام المملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء ورئيس المجلس الأعلى لرابطة العالم الإسلامي.. عملاً بقول الله تبارك وتعالى: (وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ) [النساء: 83].

إلى جانب تكثيف البرامج التي دأبت الهيئة على تنفيذها ضمن أهدافها وخططها السنوية والموسمية لتعريف غير المسلمين بالسيرة العطرة لرسول الله محمد صلى الله عليه وسلم والإجابة عن التساؤلات والشبهات.

وأوضح أن الأمانة العامة للهيئة لاحظت أن بعض المسلمين ساهموا - عن غير قصد - في نشر هذا الفيلم المُفترى، من خلال تداول روابطه أو عرضه في القنوات الفضائية والمواقع الإلكترونية، وفي هذا تحقيق لأحد أهم مقاصد منتجيه وهو انتشاره وترويجه، إضافة إلى أنه خطأ واضح، وفيه إشاعة لقالة السوء والافتراء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وتهيب الهيئة بعموم المسلمين بالامتناع عن مشاهدة هذا الفيلم وما شابهه، والكف عن تداوله نهائياً، وتُذكِّر بما وعظ به المؤمنين في قوله سبحانه: {إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُمْ مَا لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمٌ () وَلَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ قُلْتُمْ مَا يَكُونُ لَنَا أَنْ نَتَكَلَّمَ بِهَذَا سُبْحَانَكَ هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ () يَعِظُكُمُ اللَّهُ أَنْ تَعُودُوا لِمِثْلِهِ أَبَدًا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِين}.

الأمانة العامة للهيئة العالمية للتعريف بالرسول صلى الله عليه وسلم ونصرته على القاعدة الإسلامية الثابتة بأنه لا تَزِرُ وازرةٌ وزرَ أخرى، فلا يجوز تحميل أحد بريء مسئولية إساءة غيره، لأيِّ دعوى كانت، وتؤكد أيضاً على ضرورة الحكمة والانضباط في ردود الأفعال، وأن تكون على نهج حكيم، بعيداً عن التهور والتصرفات غير المقدَّرة.

وتعرب الهيئة عن استنكارها لمحاولات الاعتداء على بعض السفارات بحرقها أو تخريبها والتي صدرت من بعض المسلمين، فليس هذا من نصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم، بل هو مسيء لسمعة الإسلام ولرسالته عليه الصلاة والسلام، وقد كان من الهدي النبوي احترام وحماية السفراء مهما كان الخلاف مع من أرسلهم، كما يدل عليه تعامله عليه الصلاة والسلام مع سفيري مسيلمة الكذاب.

وتوجهت الأمانة العامة للهيئة إلى الله سبحانه بالحمد والشكر، على ما يسَّر من مبادرة منظمات وجمعيات وقيادات قبطية إلى تفنيد محتوى فيلم المتطرفين، ومطالباتهم بمنعه ومحاسبة من ورائه، حتى إنَّ منظمات قبطية عددها مائة وعشرون حول العالم طالبت السلطات الأمريكية رسمياً بوقف عرض الفيلم المسيء للإسلام وللرسول (صلى الله عليه وسلم).. إضافة لقادة الأقباط بمصر.

وهذا من تأييد الله لنبيه محمد عليه الصلاة والسلام ونصرته له، فهيأ لذلك المسلمين وغير المسلمين، وقد قال الله سبحانه: (إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ).

وهو أيضاً نوع كريم وشريف من العدل والإنصاف الذي تتابع عليه عدد من أهل الكتاب من عهد المصطفى عليه الصلاة والسلام وإلى يومنا هذا، سواء اعتنقوا الإسلام أم لم يعتنقوه، كما فعل هرقل ملك الروم، وكما فعل النجاشي ملك الحبشة، وغيرهم كثيرٌ وإلى يومنا هذا.

وتُعبّر الأمانة العامة للهيئة عن تقديرها للمواقف المشرفة من قِبل المنظمات والقيادات القبطية بمصر وخارجها، والذين بادروا بإنكار ما تضمنه الفيلم المُشار إليه من نوايا خبيثة ومقاصد سيئة، لا تخفى فيها المكائد الصهيونية الحاقدة، مع التقدير أيضاً للإدراك الواعي من قِبل المسلمين والأقباط بمصر للمخططات الرامية للوقيعة بينهم، وحفاظهم على التعايش الكريم فيما بينهم.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة