ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 15/09/2012 Issue 14597 14597 السبت 28 شوال 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

فـن

 

سوق عكاظ استحضر «أسطورة الحب والحرب».. عنترة بن شداد

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الطائف - فن:

حل أسطورة الحب والحرب في الجاهلية عنترة بن شداد ضيفاً على النسخة السادسة من سوق عكاظ الذي افتتحه أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل في محافظة الطائف، إذ استعرضت المسرحية نشأة عنترة في بني عبس، كعبد ينشد حريته حتى نالها بشجاعة متفردة، جعلت من بطولاته أسطورة في روايات العرب وقصصهم.

وتناولت المسرحية طفولة عنترة وشبابه وكهولته، مبرزة التضاد الذي جمعه في شخصيته كقاتل شرس ومحب عاشق، من خلال فروسيته التي نالت إعجاب قومه وعلى رأسهم ملك عبس زهير بن جذيمة، وعشقه لمحبوبته عبلة، والذي تهلل شعراً بديعاً، تستحضره حكايات الحب والغرام العربية منذ ذلك الوقت، وحتى يومنا الحاضر.

واعتمد نص المسرحية التي عرضت وسط حضور جاوز 2700 شخص، على شخصية «الحكواتي» لعمل قفزات زمنية تربط بين مشاهد العمل في ظل ازدحام حياة عنترة بن شداد بالشخصيات والأحداث والتفاصيل، وفرضت شخصية عنترة الشعرية نفسها على العمل، إذ حضر عدد من قصائده الشعرية في سياق مشاهد المسرحية.

وأكد مخرج مسرحية عنترة بن شداد المخرج المسرحي أحمد الصمان «أن المسرحية ابتعدت عن الطرح المعتاد في الأعمال الفنية التي تقدم سيرة عنترة والتي تركز بشكل كبير على عنصر الحب وعبلة».

وقال: «حرصنا على التطرق إلى جوانب أخرى من الشخصية، مثل العنصرية وكسب العيش والكرامة، وجاء عنصر عبلة كجانب جمالي في العمل، لتلطيف الجو من جهة، ولتوظيف إخراجي في جو العمل العام ككل من جهة أخرى»، مشيراً إلى «أن التقنية الفنية التي استخدمت في العمل، أسهمت في تكامل المنظر الجمالي للعرض، مع طاقم العمل الذي قدم أداءً وحساً مسرحياً متميزاً».

ويضم طاقم عمل مسرحية عنترة بن شداد، كلاً من فهد ردة الحارثي مؤلفاً، وأحمد الصمان مخرجاً، وبطولة عبد الله عسيري، وخليل الجهني، وتمثيل فهد غزولي وياسين أبو الجدايل، وعدداً من نجوم مسرح جدة ونادي المسرح في جامعة الملك عبد العزيز، ومنفذ صوتيات المنذر النغيص، ومنفذ إضاءة تركي ضاوي، وإدارة إنتاج ريان الثقة، وإدارة مسرحية خالد الحجيلي وفواز عباس، ومساعد مخرج علي دعبوش، وإشراف عام عمرو القحطاني.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة