ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 15/09/2012 Issue 14597 14597 السبت 28 شوال 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

تلقتها 36 منظمة فلسطينية غير حكومية ومنظمات دولية وأخرى متخصصة تابعة للأمم المتحدة
«أوفيد» يقدم عشر منح لمساعدة الشعب الفلسطيني بـ(5.379.300) دولار

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض:

قدم صندوق أوبك للتنمية الدولية OFID في عام 2012 الجاري، عشر منح من أجل مساعدة الشعب الفلسطيني، بلغت قيمتها مجتمعةً 5.379.300 دولار أمريكي، شملت عدداً من القطاعات هي الصحة، والتعليم، والزراعة، والعون الاجتماعي، والطاقة المتجددة، وتنقية المياه، و تأمين الغذاء للاجئين، و مساعدة الأسرى و الأسرى المحررين؛ بالإضافة إلى دعم توثيق حقوق المواطنين الفلسطينيين المتضررين من تشييد الجدار العازل.

تلقى تلك المنح عدد من الشركاء من بينهم ست و ثلاثون منظمة فلسطينية غير حكومية من منظمات المجتمع المدني، و منظمتان دوليتان تقومان بتنفيذ برامج لمساعدة الشعب الفلسطيني، و ثلاثٌ من الوكالات المتخصصة التابعة لهيئة الأمم المتحدة؛ هي وكالة الأمم المتحدة لإغاثة و تشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى UNRWA، و برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP/PAPP، وسجل الأمم المتحدة للأضرار الناشئة عن تشييد الجدار في الأرض الفلسطينية المحتلة UNRoD، بالإضافة إلى الوزارة الفلسطينية لشؤون الأسرى والمحررين.

وشرح أوفيد تفاصيل المنح العشر موضحاً:

1- مساعدة منظمات المجتمع المدني الفلسطينية (المرحلة الخامسة): بلغ مقدار هذه المنحة 2.100.000 دولار أمريكي، و خصصت لدعم مشروعات و برامج تنفذها أربعٌ و عشرون منظمةً من منظمات المجتمع المدني في كل من الضفة الغربية و قطاع غزة، تغطي قطاعات الصحة، و التعليم، و الزراعة، و العون الاجتماعي (تمت الموافقة على هذه المنحة في شهر نيسان).

2- مساعدة منظمات المجتمع المدني الفلسطينية (المرحلة السادسة): بلغ مقدار هذه المنحة 900.000 دولار أمريكي، و خصصت لدعم مشروعات و برامج تنفذها تسعٌ من منظمات المجتمع المدني الفلسطينية، و منظمتان دوليتان تعملان في فلسطين؛ في كل من الضفة الغربية و قطاع غزة، تغطي قطاعات الصحة، و التعليم، و العون الاجتماعي (تمت الموافقة على هذه المنحة في شهر حزيران).

3- منحة لدعم برنامج تقديم خدمات التوظيف إلى الشباب الفلسطيني: تنفذ هذا البرنامج منظمة التعاون الفلسطينية غير الحكومية، و بلغ مقدار هذه المنحة 300.000 دولار أمريكي. خصصت المنحة لتمويل إنشاء عشرة مشاريع تكلفة كل منها نحو ثلاثين ألف دولار أمريكي، يقررها و ينشئها المبادرون من الشباب في الضفة الغربية (تمت الموافقة على هذه المنحة في شهر حزيران).

4- منحة إغاثة إنسانية عاجلة لتوفير المعونات الغذائية إلى اللاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة، بلغ مقدار هذه المنحة 500.000 دولار أمريكي، و خصصت لدعم برنامج وكالة UNRWA لتقديم المعونات إلى اللاجئين في القطاع. وفقاً لتقديرات UNRWA، فإن من شأن منحة OFID هذه أن تؤمن الاحتياجات الغذائية الأساسية لما يزيد عن عشرة آلاف لاجئ من أكثر فئات اللاجئين فقراً و حاجة؛ لمدة عام كامل. يذكر أن إجمالي المنح التي قدمها OFID إلى أونروا لدعم مشروعاتها المتعلقة بمساعدة اللاجئين الفلسطينيين يقارب ثلاثين مليون دولار أمريكي (تمت الموافقة على هذه المنحة في شهر آب).

5- منحة لدعم مشروع توليد الطاقة المتجددة باستخدام الألواح الشمسية في المؤسسات العامة التعليمية و الصحية و المتعلقة بخدمات المياه في قطاع غزة: بلغ مقدار هذه المنحة 529.300 دولار أمريكي، و ينفذ هذا المشروع برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP/PAPP. يسعى هذا المشروع إلى إيجاد حلول لمشكلات الطاقة ولاسيما الطاقة الكهربائية في قطاع غزة، و يدعم OFID المشروعات التي تنسجم مع مبادرة «الطاقة من أجل الفقراء Energy for the Poor». يشار إلى أن هذه المنحة قدمت في إطار شراكة بين OFID و UNDP في مجال الطاقة (تمت الموافقة على هذه المنحة في شهر آب).

6- منحة لدعم تـزويد مركز يبوس الثقافي، الذي يتخذ من مدينة القدس مقراً له، باحتياجاته من الطاقة الكهربائية: بلغ مقدار هذه المنحة 100.000 دولار أمريكي، و خصصت لتمكين المركز من شراء مولد للكهرباء و تغطية ما يتصل بذلك من التكاليف. هذه المنحة استجابةٌ لمشكلة انقطاع التيار الكهربائي التي تشهدها مدينة القدس و الضفة الغربية بعامة، و هي ضمن برنامج منح OFID للقضاء على الفقر إلى مصادر الطاقة. و لقد اختص OFID مركز يبوس بهذه المنحة نظراً لدوره في الحفاظ على الهوية العربية لمدينة القدس و ما يتصل بذلك من شؤون الثقافة و الفنون التي تعكس الأهمية التاريخية و الدينية للمدينة. يذكر أن OFID قدم منحة سابقة إلى المركز عند إنشائه (تمت الموافقة على هذه المنحة في شهر أيلول).

7- منحة لدعم إنشاء محطة لتحلية مياه البحر في قطاع غزة لصالح المؤسسات التعليمية: بلغ مقدار هذه المنحة 600.000 دولار أمريكي، و ستنفذ هذا المشروع هيئة الإغاثة الإسلامية التي تتخذ من الإمارات العربية مقراً لها. يستجيب هذا المشروع جزئياً إلى الاحتياجات المتعلقة بمياه الشرب، و ينسجم مع توصيات الخبراء بضرورة التوقف عن الاعتماد على المياه الجوفية نظراً للأضرار التي لحقت بالخزان الجوفي. من المنتظر أن يستفيد من هذا المشروع نحو ثلاثمئة ألف شخص، هم في معظمهم من تلاميذ المدارس و رياض الأطفال، في المؤسسات التابعة لوزارة التربية و التعليم و وكالة UNRWA (تمت الموافقة على هذه المنحة في شهر أيلول).

8- منحة لدعم سجل الأمم المتحدة للأضرار الناشئة عن تشييد الجدار في الأرض الفلسطينية المحتلة UNRoD: بلغ مقدار هذه المنحة 150.000 دولار أمريكي، و قدمت استجابة لالتماس عاجل من السجل يتعلق بحاجته إلى التمويل لمواصلة مهمته في جمع التظلمات و وثائق الإثبات التي تتعلق بالأضرار التي لحقت بالفلسطينيين من جراء تشييد الجدار في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك في القدس الشرقية؛ و احتمال اضطرار السجل إلى وقف أعماله بسبب النقص في التمويل. يذكر أن OFID قدم منحة سابقة إلى UNRoD عند إنشائه (تمت الموافقة على هذه المنحة في شهر أيلول).

9- منحة لدعم برنامج تعزيز ثقافة الأطفال الفلسطينيين و تقديم الدعم النفسي و الاجتماعي إليهم: بلغ مقدار هذه المنحة 100.000 دولار أمريكي، و تنفذ هذا البرنامج جمعية عطاء غزة الفلسطينية غير الحكومية. خصصت المنحة لدعم إنشاء مكتبات و مقرات ثقافية للأطفال في المناطق الفقيرة و المهمشة في قطاع غزة، و إعادة تأهيل عدد من المكتبات القائمة بالفعل. يذكر أن OFID قدم منحة سابقة إلى جمعية عطاء غزة لإنشاء مكتبات للأطفال في القطاع، بيد أن عدداً من هذه المكتبات قد دمر خلال العمليات العسكرية الإسرائيلية على غزة في شتاء 2008/ 2009 (تمت الموافقة على هذه المنحة في شهر أيلول).

10- منح جائزة OFID السنوية للتنمية إلى برنامج وزارة شؤون الأسرى و المحررين المعني بإعادة تأهيل الأسرى المحررين: يبلغ مقدار هذه الجائزة 100.000 دولار أمريكي، و سلمت إلى معالي الوزير السيد عيسى قراقع لدى انعقاد الدورة السنوية الثالثة و الثلاثين لمجلس OFID الوزاري في شهر حزيران. يعمل البرنامج من أجل دعم التأهيل الاقتصادي و الاجتماعي للأسرى و المحررين، و العمل على إعادة دمجهم في المجتمع الفلسطيني من خلال تعزيز مهاراتهم المهنية، و تيسير فرص حصولهم على عمل. و قد خصصت هذه الجائزة لدعم إعادة تأهيل الأطفال من الأسرى المحررين، و تقديم الدعم إلى أسر المعتقلين، و بخاصة من النساء و الأطفال و ذوي الاحتياجات الخاصة.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة