ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 15/09/2012 Issue 14597 14597 السبت 28 شوال 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

برنت يرتفع بأكثر من دولار بعد التحفيز الأمريكي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - رويترز:

ارتفع سعر مزيج برنت خام القياس الأوروبي بأكثر من دولار مقتربًا من 117 دولارًا للبرميل أمس الجمعة مدعومًا بتوقعات بأن تدعم خطوات مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي لتحفيز الاقتصاد الطلب على النفط في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للطاقة في العالم.

وارتفع سعر برنت في عقود تسليم نوفمبر تشرين الثاني إلى 116.95 دولار للبرميل قبل أن يخفض مكاسبه ليسجل

116.82 دولار في الساعة 0606 بتوقيت جرينتش. وسجَّل برنت أعلى مستوياته في أربعة أشهر عند 117.48 دولار أول أمس الخميس.

وقال إقليم كردستان العراقي شبه المستقل أمس الجمعة: إنه سيبقي إنتاجه من النفط المخصص للتصدير عند 140 ألف برميل يوميًّا هذا الشهر قبل أن يرفعه إلى 200 ألفًا في الفترة المتبقية من العام وذلك في إطار اتفاق مع بغداد لإنهاء نزاع بشأن مدفوعات نفطية.

وذكرت الحكومة الكردية في بيان أن بغداد ستدفع تريليون دينار عراقي أو نحو 87 مليون دولار للشركات الأجنبية العاملة في كردستان بموجب الاتفاق.

وكان إقليم كردستان قد أوقف في أبريل نيسان شحناته من النفط احتجاجًا على ما قال: إنه مدفوعات لشركات أجنبية مستحقة على بغداد. واستأنف الإقليم الشحنات في وقت لاحق لكنَّه قال: إنه سيوقفها مرة أخرى في سبتمبر ما لم يتم التوصل لاتفاق بشأن المدفوعات. كما تعتزم شركة النفط الحكوميَّة التركية تباو بدء التنقيب البحري عن النفط بنفسها في 2013 في منطقة الاسكندرون - مرسين في شرق البحر المتوسط بعد أن فشلت في جذب طلبات لتراخيص تنقيب مشتركة. وقال مسؤول بقطاع الطاقة في تركيا لرويترز «الشركات قلقة بشأن الاستقرار في المنطقة. لذلك لم تتقدم للعملية التي بدأتها تباو. تباو ستبدأ التنقيب في 2013 وقالت منظمة أوبك أمس الجمعة: إن سعر سلة خاماتها القياسية ارتفع إلى 113.47 دولار للبرميل أول أمس الخميس من 113.36 دولار للبرميل في الجلسة السابقة.

وتتكون سلة أوبك من 12 خامًا مزيج صحارى الجزائري وخام جيراسول الأنجولي والخام الإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي والتصدير الكويتي والسدر الليبي وبوني الخفيف النيجيري والبحري القطري والعربي الخفيف السعودي ومربان الإماراتي وميري الفنزويلي وأورينت من الاكوادور.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة