ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 15/09/2012 Issue 14597 14597 السبت 28 شوال 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

وزراء المال والاقتصاد العرب يُطالبون بتحضير جيد لقمة الرياض
اجتماع استثنائي لتعديل الاتفاقية الموحدة لاستثمار رؤوس الأموال العربية

رجوع

 

القاهرة - مكتب الجزيرة:

يعقد المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي دورة استثنائية في ديسمبر القادم للنظر في إقرار الاتفاقية الموحدة لاستثمار رؤوس الأموال العربية في الدول العربية وذلك بعد استكمال تعديل كافة بنودها وبعد عرضها على اللجنة الدائمة للشئون القانونية بالجامعة العربية.

وكلف المجلس الأمانة العامة للجامعة العربية، بإعداد مقترح لتعديل النظام الأساسي لمحكمة الاستثمار العربية المادة (1) ليكون أكثر وضوحاً في معايير اختيار المرشحين في أعضاء هيئة المحكمة.

جاء ذلك خلال الدورة الـ90 للمجلس حيث أوصت في ختام اجتماعها بالقاهرة على مستوى وزراء المال والاقتصاد العرب - بضرورة التحضير الجيد للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية المقررة مطلع العام المقبل بالمملكة.. ودعا المجلس، المجالس الوزارية العربية المتخصصة والمنظمات العربية المتخصصة والاتحادات النوعية، لاتخاذ الإجراءات اللازمة للإعداد والتحضير لأعمال القمة.

ودعا الدول الأعضاء والمجالس الوزارية العربية المتخصصة والمنظمات العربية المتخصصة ومؤسسات وصناديق التمويل العربية والاتحادات النوعية، إلى مواصلة جهودها لتنفيذ قرارات القمم التنموية: الاقتصادية والاجتماعية الأولى التي عقدت بالكويت يناير 2009، والثانية التي عقدت بمدينة شرم الشيخ يناير 2011م.

وفيما يتعلق بمنطقة التجارة العربية الحرة، وتطورات الاتحاد الجمركي العربي، أوصى المجلس بضرورة تحرير التجارة السلعية بين الدول العربية من حيث الأداء والمتابعة، فضلاً عن تحرير تجارة الخدمات بين الدول العربية.

وطالب الدول العربية بضرورة تأكيد مشاركتها الجدية في الاجتماعات الفنية الخاصة بمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، والاتحاد الجمركي وإعطاء المرونة في مواقفها لضمان إتمام كافة الموضوعات المعروضة.. وشدد المجلس على أهمية دور إحصاءات التجارة الخارجية في صناعة القرارات ذات العلاقة بخدمة منطقة التجارة الحرة العربية والاتحاد الجمركي.

وبشأن الاستثمار في الدول العربية طالب المجلس، الدول العربية بالعمل على تحسين مناخ الاستثمار بهدف جذب المزيد من الاستثمارات المباشرة العربية والأجنبية أسوة ببعض المناطق الأخرى في العالم. كما طالب المجلس، الدول العربية بموافاة المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات بأحدث البيانات حول تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر والاستثمار العربي البيني ليسهم ذلك في إثراء التقارير التي تعدها المؤسسة حول مناخ الاستثمار في الدول العربية.

وحول تقرير أوضاع الأمن الغذائي العربي، دعا المجلس الدول العربية والمنظمات العربية المتخصصة المعنية بتزويد المنظمة العربية للتنمية الزراعية بكافة المعلومات والبيانات اللازمة لإعداد تقرير حول أوضاع الأمن الغذائي العربي لعام 2012 متضمنة بيانات التجارة الزراعية البينية وجهود تنفيذ مكونات البرنامج الطارئ للأمن الغذائي، وذلك في المواعيد المحددة.

وقرر المجلس إحالة مشروعي إنشاء مركز عربي لتدريب الشباب ومرصد عربي للشباب إلى لجنة التنسيق العليا، وذلك للتأكد من عدم الازدواجية مع منظمات ومراكز العمل العربي المشترك القائمة، ومدى توافقهما مع الضوابط والمعايير الخاصة بإنشاء المنظمات العربية المتخصصة الجديدة وفقاً لقرارات المجلس الاقتصادي والاجتماعي.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة