ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 15/09/2012 Issue 14597 14597 السبت 28 شوال 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

تغطية خاصة

 

تأمين احتياجات المدارس و تأثيث أكثر من 52 مختبرا مدرسيا لهذا العام

رجوع

 

قامت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الباحة بتأمين كافة احتياجات المدارس من التجهيزات المدرسية التعليمية والمقاعد والطاولات المدرسية وأجهزة المختبرات والأثاث المكتبي وتأثيث أكثر من 52 مختبرا مدرسيا موزعة وكذلك تأمين 40 مختبرا افتراضيا للمدارس الثانوية بواقع معمل فيزياء وآخر كيمياء لكل مدرسة و تأمين 15 فرنا كهربائيا ضمن تأثيث وتهيئة مدارس البنات وإعداد برنامج حاسوبي متخصص بمسمى ( الدليل المساعد لمحضر المختبر المدرسي) و إنتاج ( الدليل الالكتروني لأمناء مراكز مصادر التعلم ) تواصل و تهيئة خمس مدارس إلكترونية بمعدل مدرسة في كل قطاع كبداية لتطبيق مشروع المدرسة الالكترونية كما قامت الإدارة بتنفيذ مسابقة أفضل مختبر مدرسي على مستوى القطاعات بالتعاون مع قسم العلوم و إقامة ندوة عن التعلم الإلكتروني بالتعاون مع جامعة الباحة وجامعة أوهايو و تنظيم لقاء تكنولوجيا المعلومات والاتصال في التربية بالتعاون مع جامعة الباحة، وقامت الإدارة بتصميم وتشغيل برنامج حوسبة المقاصف المدرسية (بنات) و برنامج السلامة في وسائل النقل المدرسي ( بنين ) لتوعية السائقين بالسلامة المرورية للطلاب و إنشاء غرفة عمليات لمتابعة وسائل النقل للطالبات فضائيا. و تطبيق نظام الصرف السريع لمكافآت الطلاب والطالبات ومتعهدي النقل المدرسي و إنشاء صفحة باسم ( إدارة خدمات الطلاب والطالبات على موقع التواصل الاجتماعي صفحة الفيس بوك القسم النسائي ) بالباحة وتطبيق تجربة مشروع النقل المدرسي الموحد و دعم 25 مدرسة ماليا من صندوق الإدارة المدرسية لتنفيذ بعض البرامج التربوية وكذلك ـ دعم الطلاب ذوي الاحتياجات المادية بالتعاون مع جمعيات البر الخيرية بالمنطقة حيث تم دعم أكثر من 5000 طالب وطالبة . وتتطلب العملية التربوية الناجحة مسايرة العصر في استخدام الوسائل التعليمية العصرية بما توفره من فرص نجاح المدرسة في أداء رسالتها التربوية والتعليمية كما تعمل الإدارة على تطوير أدواتها في هذا المجال بما يساير التطور النوعي في مكونات البيئة المدرسية الفاعلة ومن الجهود المبذولة .

تعليم الباحة يحقق المركز الرابع على مستوى الوزارة في تقويم الأداء الإشرافي لهذا العام

ساهم قسم إدارة شؤون المعلمين على توفير احتياج جميع المدارس والأقسام والإدارات التربوية بالأعداد والتخصصات المطلوبة من شاغلي الوظائف التعليمية ، والإشراف على توزيعهم ونقلهم ومتابعة احتياجهم بما يضمن انتظام العملية التربوية والتعليمية. ومن المنجزات ادارة شؤون المعلمين حققت الإدارة رغبات 792 معلما من طلبات حركة نقل المعلمين والبالغ عددها 1240 طلبا وبنسبة بلغت 64% كأكبر حركة تنفذها الإدارة خلال عدة سنوات. كما تم تنفيذ أكبر حركة نقل داخلي للمعلمات وتحقيق رغبة ما يقارب (939 معلمة) ممن طلبن النقل والبالغ عددهن ( 1035 معلمة. وكذلك رفع بيانات 771 معلمة من المشمولات بالأمر الملكي لوزارة الخدمة المدنية بتثبيتهن على الوظائف التعليمية وتم رفع بيانات 58 معلما مثبتا من ( معلمي محو الأمية) وأنشأت الإدارة وحدة علاقات المعلمين بشؤون المعلمين في هذا العام.بهدف العمل على خدمة المعلم تزامنا مع عام المعلم . وأقامت إدارة شؤون المعلمين لقاءين مفتوحين للمعلمين مع مدير عام التربية والتعليم شمل 540 معلماً من مختلف المراحل . وأصدرت الإدارة 4176 بطاقة معلم ضمن برامج خدمة المعلم وعقد المجلس الاستشاري للمعلمين 6 لقاءات خلال العام تخللها 20 ورشة عمل للعمل تركزت فعالياتها على خدمة المعلم ومساعدته على تطوير أدائه واستقبلت الإدارة 104 معلما جديدا ، تم توزيعهم على مدارس المنطقة حسب أولوية الاحتياج كما حقق الإشراف التربوي بتعليم منطقة الباحة على المركز الرابع على مستوى الوزارة في تقويم الأداء الإشرافي والأداء المدرسي. كما مثل مدير مدرسة ومعلم ومرشد طلابي على مستوى المنطقة لجائزة التميز.

وكذلك إجراء 3 دراسات تربوية حول (تحليل وتشخيص واقع الإشراف التربوي في مكاتب التربية وإدارة الإشراف وواقع الاصطفاف الصباحي في مدارس البنين و تعزيز المواطنة في المجتمع المدرسي). وملتقى لغتي الجميلة ضمّ 97 معلما من معلمي الصف الرابع و الخامس.و تطبيق تجربة معامل لغتي الجميلة الخالدة لمعلمي المرحلتين المتوسطة والابتدائية في 37 مدرسة. وإعداد 25 ورقة إشرافية كتنمية مهنية للمشرفين بمكاتب التربية والتعليم و الإدارة العامة.وكذلك إقامة مسابقة أجمل بيئة مدرسية لجميع بيئات المدارس بالمنطقة فازت بها مدرسة السعودية بالجبل والرمادة. كما طبقت تجربة تدريس اللغة الإنجليزية للصف الرابع الابتدائية في جميع مدارس المنطقة وتطبيق برنامج حسن في 163 مدرسة ابتدائية كما طبقت المنطقة 36 تجربة تربوية وتدريسية لتطوير الأداء التعليمي .وإقامة معرض إبداع معلم ومعلمة ضمن برامج عام المعلم قُدم فيه 60 وترشيح 10 مشاريع لتمثيل المنطقة على مستوى المملكة.وبرنامج التقويم البديل استراتيجياته وأدواته ودُرب عليه 301 مشرفة ومديرة ومعلمة وبرنامج بناء الإشراف الذاتي لدى المعلمات شمل 32 مشرفة متدربة. وبرنامج القيادة التربوية الفاعلة تم تدريب 53 مديرة ومشرفة تربوية وأوضح مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الأستاذ سعيد مخايش أن الإشراف التربوي يقوم بتشخيص و تطوير العملية التربوية والتعليمية في المدارس وتلمس احتياجات المعلمين التدريبية والتدريسية وتقديم برامج تفي باحتياجات المعلمين لتطوير أدائهم التدريسي.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة