ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Monday 17/09/2012 Issue 14599 14599 الأثنين 01 ذو القعدة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

المملكة تحتفي بـ(41) مبدعاً ومبدعة أضاءوا سماء الوطن بالإنجازات

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - وهيب الوهيبي:

احتفت مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة» ووزارة التربية والتعليم بتكريم 41 طالب وطالبة من طلاب التعليم العام مساء أمس الأول سماء الوطن في احتفالية كبيرة نظمت لهم بمناسبة تحقيقهم جوائز عالمية ووضع اسم المملكة في مراكز متقدمة متجاوزة العديد من الدول الأوروبية وغيرها.

واعتلى الفائزون في المسابقات الدولية هي الأولمبياد الدولي للرياضيات، والأولمبياد الدولي للفيزياء، ومعرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة والمعرض الدولي للاختراعات والابتكارات والتقنية منصة التتويج لتكريمهم بعد جهود مضنية في التدريب والتهيئة لهذه المسابقات العالمية، أشرف عليها اختصاصيون. ورفع نائب وزير التربية والتعليم، الأمين العام لمؤسسة موهبة الدكتور خالد بن عبدالله السبتي، خلال الحفل الذي أقيم في مركز الملك فهد الثقافي في الرياض التهنئة لمقام خادم الحرمين الشريفين ولنائبه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد وزير الدفاع على هذه الإنجازات المشرفة ولله الحمد.

وأشار إلى أن مؤسسة موهبة ووزارة التربية والتعليم حرصتا على التنوع في المشاركات، لأهمية مساراتها للتنمية الوطنية.

وتواصلت فقرات الحفل حيث قُدم عرض تناول الإنجازات الدولية التي تحققت تضمنت مراحل الإعداد والتخطيط والنتائج، قدمها الدكتور عبد العزيز الحارثي المشرف العام على الأولمبياد الدولي والأستاذ أحمد البلوشي المشرف العام على الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي «إبداع». بدوره تحدث الطالب حسين عيد في كلمة له عن الفرحة التي أتت بعد سنوات من الدراسة والمثابرة لافتاً إلى أنها أثمرت عن نجاح كبير، وقال: «مرت علينا الكثير من الأوقات العصيبة بداية من تلك التصفيات المحلية الصعبة واختبارات الترشح التي دخلناها ضمن آلاف الطلاب ليتم اختيار الفريق الذي يمثل المملكة في هذه المسابقة الدولية الأهم والأصعب على مستوى العالم. من جهتها قالت الطالبة فاطمة بنت غسان العجاجي في كلمة لها نيابة عن الفائزين في مسابقة الآيسف: «تشرفنا بالمشاركة في أولمبياد أبداع، حيث يجتمع المبدعون من مبتكرين وباحثين من كل مناطق هذا الوطن المبدع، حرصنا على المشاركة وكلنا أمل في تحقيق الفوز والتقدم».

وكانت المملكة شاركت بـ22 طالباً وطالبة في معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة (ISEF) الذي أقيم في مدينة بتسبرغ بولاية بنسلفانيا في الولايات المتحدة الأميركية وحصدوا خلالها 5 جوائز مهمة. وبرز 4 طلاب سعوديين في المعرض الدولي للاختراعات والابتكارات والتقنية الذي أقيم في ماليزيا وحصلوا على 3 ميداليات ذهبية، وميدالية فضية واحدة.

وحقق 5 طلاب سعوديين إنجازاً تاريخياً في الأولمبياد الدولي للرياضيات الذي أقيم في الأرجنتين بحصولهم على 5 ميداليات اثنتان منها فضية وثلاث برونزيات، لتحتل المملكة هذا العام المرتبة 29 من أصل 101 دولة مشاركة، متقدمة 41 مركزاً عن العام الماضي، ومتفوقة على دول متميزة في هذا المجال مثل ألمانيا وفرنسا وإيطاليا ودول أوروبية عدة وجميع الدول العربية المشاركة كما حقق طالب آخر إنجازاً بفوزه بالميدالية البرونزية في الأولمبياد الدولي للفيزياء، الذي أقيم في أستونيا كما حصل 3 طلاب سعوديين على شهادات تقديرية ، وهي المرة الأولى التي يفوز فيها طالب عربي بميدالية في الأولمبياد الدولي للفيزياء منذ اعتماده دولياً.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة