ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Tuesday 18/09/2012 Issue 14600 14600 الثلاثاء 02 ذو القعدة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

استئناف المباحثات بين طهران والاتحاد الأوروبي الأسبوع المقبل
إسرائيل: إيران ستمتلك قنبلة نووية خلال 7 أشهر

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

القدس المحتلة - طهران - رندة أحمد - بلال أبو دقة:

حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ليل الأحد الاثنين من أن إيران ستكون على شفا امتلاك قدرة تصنيع أسلحة نووية في فترة تتراوح بين ستة وسبعة أشهر مما يعزز مطالبته للرئيس الأمريكي بوضع «خط أحمر واضح» لطهران وربما يعمق أسوأ خلاف إسرائيلي أمريكي منذ عقود.

وفي محاولة لتوصيل رسالته مباشرة للرأي العام الأمريكي تحدث نتنياهو عبر شاشات التلفزيون قائلا إنه بمنتصف عام 2013 ستكون إيران قطعت 90 بالمائة من الطريق صوب امتلاك يورانيوم مخصب بدرجة كافية لتصنيع قنبلة. وحث الولايات المتحدة على وضع حدود لطهران بحيث لا تتعداها وإلا تواجه إجراء عسكريا وهو خيار يرفضه أوباما.

وفي مقابلة مع قناة (إن.بي.سي) الأمريكية قال نتنياهو «يجب وضع خط أحمر أمامها (إيران) الآن قبل فوات الأوان» مضيفا أن مثل هذه الخطوة الأمريكية يمكن أن تقلل من الحاجة إلى مهاجمة المواقع النووية الإيرانية.

من جهة أخرى, ذكر تقرير إخباري مساء الأحد أن إيران والاتحاد الأوروبي يعتزمان استئناف المباحثات النووية في اسطنبول الأسبوع المقبل. وذكرت وكالة أنباء فارس الإيرانية أن كبير المفاوضين عن الملف النووي الإيراني سعيد جليلي ومسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون اتفقا خلال مكالمة هاتفية على الالتقاء في اسطنبول غداً الثلاثاء، فيما لم تقدم الوكالة مزيدا من التفاصيل. ولم يرد تأكيد رسمي بعد لذلك الاجتماع. وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إيرنا) أن جليلي سيغادر إلى أنقرة غدا الاثنين لمقابلة مسؤولين أتراك، فيما لم تشر إلى اجتماعه مع آشتون. وكانت آخر جولة للمباحثات النووية قد انعقدت في موسكو في حزيران - يونيو وانتهت بدون انفراجة.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة