ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 20/09/2012 Issue 14602 14602 الخميس 04 ذو القعدة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

      

الاستمتاع بالتعذيب شعور مشترك لدى أشخاص يُسمون بالساديين، حيث يكون الألم، ربما حتى الموت، الصادر من المُمارس عليه التعذيب، مصدرا للذة. و هذا طبيعي لدى مثل هذا النوع من الأشخاص.

يختلف فعل التعذيب في جوهره عن الممارسة الإجرامية الشخصية الاعتيادية في المجتمع0 التعذيب فعل مؤسساتي، يجري في موقع لا يملكه أو يحوزه شخصيا القائم بالتعذيب، كما أن الوظيفة التي يُمارسها - التعذيب - لا تخصه شخصيا، إنما تعود إلى مؤسسة، إضافة إلى أن نتائج الفعل لا تعود بالفائدة المباشرة على الفرد القائم بالتعذيب، إنما لصالح المؤسسة الآمرة بفعل التعذيب.

النظام العلوي في دمشق، أخطر وأشرس أنظمة التعذيب وحشية في التاريخ، يَعتبرُ كل مواطن سوري هو « عدو داخلي «، لا يمت للنظام، ولا لأهل النظام بصلة، على الإطلاق، لذلك فهو ليس إنسانا يستحق الحياة.

إن الجرأة التي يمتلكها رجل التعذيب الفرد في سورية، تستمدّ قوتها وجبروتها من جرأة مؤسسة النظام التي ينتمي إليها، كما أن الاستهتار بالآخر (المواطن السوري « العدو ّ»!) والاستهانة به ككائن بشري لا يستحق الحياة، مُستمدة من استهانة المرجع السياسي الحكومي، القائم على الشعورالأبدي العميق بالتفوق السياسي والأمني والعسكري. وفي هذا الشعور بالتفوق لا تظهر بوضوح شهوة التفوق السياسي والأمني والعسكري فحسب، إنما أيضا تطغى شهوة التفوق العرقي والثقافي. أي تفوق « كيان « عرقي و مذهبي و ثقافي على الآخر « العدو «، الذي هو المواطن السوري، والذي هو في جوهره تأويل للتفوق العرقي، أحد الأركان الأساسية للنظرية العنصرية.

التعذيب ينطوي على بُعد عنصري، قائم على نظرية التفوق وعلى الحق العقائدي المذهبي في امتهان الآخر « العدو الداخلي ! « ( حسب وصف بشار الأسد )، إضافة إلى أبعاده السياسية والحقوقية والنفسية، وهو بُعدٌ يمنح فاعل التعذيب غطاء نفسيا وأخلاقيا وعقائديا، يجعله يبتسم، بل ويضحك، بارتياح، وهو يجثم بقدميه على صدر جثة إنسان، قبل أن يتحوّل جثة هامدة

وبعد أن يتحول جثة هامدة، أمام عدسات التصوير، مُخصصة للفرجة الجماعية، مُوجهة إلى البشرية جمعاء، كما رأينا مثل هذه الصور الحية في حمص وغيرها. فطقوس الفرجة جزء أساسي من مشهد التعذيب أو التمثيل بـ « العدو الداخلي ! «، المهزوم سلفا. عقب فشل ثورة العبيد، علـّق الرومان قائد الثورة (سبارتاكوس ) و رفاقه على جانبي طريق طولها كيلو مترات، ليكون مشهد قتلهم تحت التعذيب و التمثيل بجثثهم، مسرحا حيا، يتمتع به العابرون و يتـّعظ به «الأعداء الداخليون « الناقمون، الخارجون على سلطة الاستعباد0 لذلك، لا ينفي النظام العلوي ممارسته لعمليات إبادة جماعية (هولوكوست) بحق الشعب السوري، العدو الداخلي، وهو سعيد و مُنتش ٍ بما يُعرض على العالم من « حفلات « الإبادة الجماعية.

إن العنف الوحشي بالقتل و التعذيب والاغتصاب العلني المشهود و قطع الرؤوس و فصلها عن جثثها ورمي هذه الجثث بلا رؤوس على قارعة الطرقات و الشوارع في كل مدينة التي يرتكبها النظام العلوي في دمشق، هو عنف وتعذيب الغيظ

والغضب والشعور بالدونية، بهدف القضاء التام على « العدو الداخلي « و إخضاعه. إنه عنف مرضي يُمارس القتل الجماعي

والتعذيب والاغتصاب و التمثيل بالجثث من أجل القتل و التعذيب والاغتصاب و التمثيل بالجثث، لكي يُرهب و يُخيف

ويُروّع ويردع هذا « العدو الداخلي « المتمرد على سلطة الاستعباد، المتفوقة عرقيا ومذهبيا و عسكريا و أمنيا.

أيضا وظيفة العنف المرضي المستخدم هي إثارة العنف الوحشي و الغرائزي لدى شبيحة النظام المصطفين من أحطّ فئات « قبيلة «النظام الذين يتحوّلون مصاصي دماء، كلما غرقوا في الدم احتاجوا مزيدا منه.

عنف النظام العلوي، المُستمدّ من أوهامه بالتفوق العرقي و العنصري والمذهبي، هو أيضا عنف تعويضي، يلجأ إليه، عادة، المريض بالعنصرية كبديل عن عجزه في السيطرة والإخضاع، يبغي إحدى غايتين : إما الخضوع التام من قبل هذا « العدو الداخلي « وتماهيه المطلق مع السلطة العرقية، وإما استخدام الهدم المطلق.

إن النظام العلوي في دمشق الذي تفوّق على نفسه في القتل و التعذيب و التذبيح يثأر من ظلم الحياة التي رفضت الخضوع له، فأصابته هستيريا الدم . إنه نظام عاجز ضعيف مذعور، يستمد قوته من إخضاع الشعب السوري «العدو الداخلي» ووضعه تحت سيطرته الكاملة.

ألم تقل أسماء الخرسا زوجة بشار الأسد، في بداية الثورة السورية، إنها و زوجها يشعران بظلم الحياة لهما؟!.

هي تُريد وزوجها أن يصنع لهما الشعب السوري صنمين يعبدانهما، لأنهما من عرق بشري آخر.. متفوّق، هو أرقى من عرق « العدو الداخلي «.

Zuhdi.alfateh@gmail.com
 

الهولوكوست الأسدي
زهدي الفاتح

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة